نوفمبر 26, 2023آخر تحديث: نوفمبر 26, 2023

المستقلة/- أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، أهمية إجراء التعداد السكاني العام المقبل 2024، مشيراً إلى التوجيه بتوفير جميع المتطلبات المالية واللوجستية لإنجاحه.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السوداني في المؤتمر الأول لخطة التنمية الوطنية الخمسية الذي عقدته وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد السوداني أن “حجم التحديات، يتطلب خططاً متكاملة تستهدف تحقيق النهضة الشاملة على المدى المتوسط والبعيد”، مشيراً إلى أن “العراق شهد انقطاعاً تنموياً منذ ثمانينيات القرن الماضي؛ بسبب الحروب والحصار وعمليات مواجهة الإرهاب”.

وأضاف السوداني أن “حكومته عملت على إعادة التنمية إلى مسارها الصحيح، والانطلاق في خططها التنموية، ورفعت الحكومة وتيرة تنفيذ المشاريع الموجودة، وعددها أكثر من 7 آلاف مشروع، وتنفيذ مشاريع جديدة تمثل قيمة تنموية وخدمية عليا”، منوهاً إلى أن “الحكومة أولت اهتماماً بالمشاريع الستراتيجية التي تنسجم مع رؤية التنمية المستدامة 2030، ومن بينها مشاريع البنى التحية، والطاقة النظيفة، وطريق التنمية، وميناء الفاو، وغيرها”.

وشدد السوداني على أنه “يجب توفير أفضل الظروف لتحقيق أهداف الخطة الخمسية من قبل الجهات المعنية بتنفيذها، بما فيها المحافظات”، مبيناً أن الحكومة “دعمت، مع بداية عملها المحافظات، عبر الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات، التي نجحت في تغيير الكثير من المسارات، وظهرت نتائجها خلال سنة واحدة من عمر الحكومة”.

وبخصوص انتخابات مجالس المحافظات، رأى السوداني أن “مجالس المحافظات الجديدة ستمثل إضافة نوعية للعمل، لذلك حرصنا على تهيئة ظروف نجاح الانتخابات، لتحظى كل محافظة بممثلين عنها، يتكامل عملهم مع المحافظ”، مشدداً على أنه “آن الأوان لتكون خطة التنمية الجديدة، ذات أبعاد اقتصادية تستند إلى فلسفة التنوع الاقتصادي”.

وأوضح السوداني أن “الحكومة وضعت أساسات للتنوع الاقتصادي، ومن بينها تأسيس الصندوق العراقي للتنمية، الذي يهدف إلى تكوين بيئة استثمارية متكاملة في البلد”، موضحاً أنه “تم إطلاق المبادرات التي تستهدف تغيير نمط الاقتصاد الريعي، كمبادرة (ريادة) التي تساعد الشباب في استثمار أفكارهم بقطاعات منتجة”.

وأضاف السوداني أن “إذا نجحنا في تحقيق التنوع الاقتصادي، ووفرنا بيئة استثمارية خصبة، وأدخلنا القطاع الخاص بقوة في المشهد التنموي، فإن واقع الحال سيتغير”، مؤكداً المضي في “بناء شبكة من العلاقات الاقتصادية بين العراق وبلدان العالم، مبنية على أسس المصالح المتبادلة”.

وشدد السوداني على ضرورة أن “تتبنى الخطة التنموية الخمسية التحول الرقمي، من خلال اعتماد الأنظمة الإلكترونية في جميع مفاصل الحياة”، مشيراً إلى أن “الحكومة عملت على إصلاح القطاع المصرفي والمالي، عبر أتمتة جميع الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والخدمية، وشرعنا بأتمتة العمل في المنافذ الحدودية، والتأسيس للتحول نحو استخدام الدفع الإلكتروني، في جميع التعاملات السوقية والتجارية”.

وأكد السوداني أن “هناك حاجة إلى بيانات ومؤشرات تنموية سليمة من أجل إنجاح الخطط التنموية، وهذا يتطلب إجراء إحصاء دقيق وشامل للسكان وأماكن سكنهم وبيئات عملهم”، مضيفاً أن “خطة التنمية الخمسية، ينبغي أن تضع مساحة لتحقيق الحكم الرشيد، وتضع الآليات المناسبة لمحاربة الفساد، وتجفيف منابعه حيثما كانت”.

وخلص السوداني إلى أن “وجود خطة خمسية للتنمية، قابلة للتحقق، يشير إلى حالة من الاستقرار الأمني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، ويجب أن تنعكس نتائج الخطط التنموية إيجاباً على الشرائح الهشة في المجتمع، من خلال توفير السكن والتعليم، والصحة، وتحسين مستوى الدخل، وتقليل آثار التغيرات المناخية”.

تحليل

تعكس تصريحات رئيس الوزراء العراقي أهمية التعداد السكاني والتنوع الاقتصادي في خطة التنمية الخمسية التي تهدف إلى تحقيق النهضة الشاملة على المدى المتوسط والبعيد.

ويمثل التعداد السكاني مصدراً أساسياً للبيانات والمعلومات التي يحتاجها صناع القرار لرسم السياسات وتنفيذ البرامج التنموية. كما أنه أداة مهمة لتقييم التقدم المحرز في مجال التنمية وتحديد الفجوات والتحديات التي تواجهها.

أما التنوع الاقتصادي فهو ضرورة حتمية لضمان استدامة

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: التعداد السکانی السودانی أن خطة التنمیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • السوداني:لنْ نحيد عن مهمة استكمال السيادة العراقية
  • حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050
  • السوداني:اولويتنا تحقيق السلام بين الدول وإيران وحل مشاكل العراق اسبقية متأخرة جداً
  • السوداني يؤكد دعم الحكومة للتنوّع الثقافي والاجتماعي للعراق
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • سهام جبريل: ثورة 30 يونيو أتت لتعيد إصلاح أخطاء الإهمال والتهميش وتضع استراتيجية وطنية للتنمية الشاملة لكافة أقاليم مصر
  • «الرعاية الصحية» تعرض إنجازات «التأمين الطبي الشامل»: علاج 44 مليون مواطن
  • التضخم ضمن "الحدود المُستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • الصين وبيرو.. الشراكة الاستراتيجية الشاملة نحو آفاق جديدة