المناطق_جدة

نفذت أمانة محافظة جدة خلال شهر أكتوبر الماضي أكثر من 7 الآف جولة رقابية، على المنشآت التجارية والصحية في نطاق 16 بلدية فرعية.

وأكّد المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد بن عبيد البقمي, استمرار وتكثيف الجهود الرقابية؛ بهدف رفع نسبة امتثال المنشآت التجارية والصحية، لحفظ أمن وسلامة الغذاء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للسكان والزوار، مبيناً أنه جرى خلال الشهر الماضي زيارة 5,085 منشأة صحية, و 2,734 منشأة تجارية, وإغلاق 325 منشأة مخالفة.

أخبار قد تهمك أمانة جدة تضبط كميات كبيرة من مشتقات التبغ مجهولة المصدر 23 نوفمبر 2023 - 1:52 مساءً مردم أمانة جدة يستقبل أكثر من 86 ألف طنّ خلال شهر أكتوبر الماضي 22 نوفمبر 2023 - 8:32 مساءً

وأشار البقمي إلى أن الجولات الرقابية نتج عنها تسجيل 6,730 مخالفة تنوعت ما بين عدم الحصول على الشهادات الصحية أو عدم تجديدها، ومخالفات تتعلق بالاشتراطات الصحية، وسوء الحفظ والتخزين.

وقدمت الأمانة شكرها للمنشآت التي سجلت تقدمًا في مستوى الامتثال، الذي انعكس على جودة خدماتها للمستهلكين، مثمنة إسهام السكان وتعاونهم في تحسين الخدمات من خلال التبليغ عن المخالفات عبر تطبيق بلدي أو الاتصال عبر المركز الموحد لخدمة البلاغات 940.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة جدة أمانة جدة

إقرأ أيضاً:

الطائف.. وضع أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي تحت الرقابة

وضعت أمانة الطائف، أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي على مداخل ومخارج الطائف والمواقع السياحية تحت الرقابة المباشرة.
يأتي هذا في مواكبة للتدفق السياحي المكثف على المحافظة من المصطافين والزوار القادمين من مختلف مناطق ومحافظات المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، والمجموعات السياحية القادمة من العديد من دول العالم.

تعزيز الرقابة على المنشآت الغذائية والصحية

وجرى تسيير فرق رقابية متخصصة في تأمين سلامة الغذاء وتوفير النظافة للحفاظ على الصحة العامة للسكان والزوار، من خلال تعزيز الرقابة والتأكيد على العاملين في المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة للالتزام بالتعليمات والاشتراطات واللوائح الصادرة بخصوص هذه الأنشطة واتباع الممارسات الغذائية الصحية الجيدة.

أخبار متعلقة جامعة الملك عبدالعزيز تفتح غدًا باب القبول والتسجيل للعام 1446هـطقس حائل وجيزان.. تنبيه من رياح وأتربة وهطول أمطار

ويشمل البرنامج الرقابي كافة المرافق التي لها علاقة مباشرة بصحة المستهلك بالمواقع المختلفة التي يكثر ارتياد المصطافين لها، إضافة إلى المنشآت التي تخدم المنتجعات والفلل والنزل السياحية والمحلات، التي تخدم رواد الحدائق والمتنزهات العامة والمواقع البيئية في المرتفعات والمتنفسات البرية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وضع أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي تحت الرقابة بالطائف - اليوم وضع أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي تحت الرقابة بالطائف - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

ضبط المخالفات وتطبيق الجزاءات

وخلال الأيام الماضية ضُبطت العديد من المخالفات والتجاوزات وطُبقت لائحة الجزاءات البلدية المحدثة على المخالفين، مع وضع المنشآت المخالفة تحت الرقابة الدورية لضمان عدم تكرار المخالفات.
كما رُصدت ملاحظات مختلفة على المنشآت الصحية، التي لها علاقة بصحة الزوار والسياح، ووجه المراقبون لها إنذارات لمعالجة الأوضاع قبل تطبيق أي عقوبات نظامية في حال عدم التجاوب.

تغطية شاملة لجميع المرافق

ويغطي البرنامج الرقابي البلدي الموسمي، الأسواق والمراكز التجارية ومحال التموينات الغذائية والمطاعم والمطابخ والكافتيريات والمخابز والمغاسل وصالات الحلاقة.
بالإضافة إلى منشآت تداول اللحوم الحمراء والبيضاء، وكل المرافق التي تمس صحة المواطن والمقيم على مدار الساعة، مع رفع مستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة من شركاء الأمانة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وضع أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي تحت الرقابة بالطائف - اليوم

تحليل عينات غذائية لضمان السلامة

وقد أخذ مراقبو الأمانة والبلديات الفرعية عينات غذائية لتحليلها كيميائيًا وميكروبيولوجياً للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
ويأتي ذلك حرصًا من الأمانة على متابعة مدى مطابقة الأغذية والمياه المطروحة في الأسواق للمواصفات، وضمان خلوها من الملوثات ومنع أي مسببات للتسمم الغذائي أو الغش التجاري.

مقالات مشابهة

  • خلال 6 شهور.. 14872 جولة رقابية على أسواق النفع العام والمسالخ بالرياض
  • أمانة جدة تضبط سكن عمالة لتحضير المأكولات الفاسدة بالعزيزية
  • فرع «بيئة الرياض» ينفذ 14872 جولة رقابية على أسواق النفع العام والمسالخ
  • إحصائية أمنية: أكثر من 100 جريمة قتل وشروع بالقتل بعدة محافظات خلال يونيو الماضي
  • أمانة الطائف تخصص برنامجا رقابيا لأكثر من 16 ألف مرفق
  • الطائف.. وضع أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي تحت الرقابة
  • أمانة منطقة الباحة تنفذ أكثر من 3200 زيارة تفتيشية صحية
  • أبرز إنجازات «التحالف الوطني» بالتعاون مع أسقفية الخدمات.. 200 ألف مستفيد
  • خلال يونيو.. اعتماد أكثر من 1300 رخصة و2400 شهادة صحية بالمدينة المنورة
  • مدير مكتب الإعلام بوكالة الأونروا فى حوار لـ«البوابة نيوز»: تدمير 190 منشأة تابعة للوكالة فى غزة