وجه الدكتور أمجد حداد، استشاري الصحة والمناعة، نصائح مهمة للوقاية من الإصابة بالفيروسات التنفسية في الشتاء، وططرق لتقوية المناعة.

وزارة الصحة تحث المواطنين للحصول على لقاح كورونا وجرعاته التنشيطية انفلونزا ولا كورونا.. تفاصيل الفيروس المنتشر وطرق الوقاية

وقال في لقاء تلفزيوني مع برنامج “صباح الورد” الذي يعرض على قناة “TeN” اليوم الأحد، إن فيروس كورونا أصبح حالياً مماثلاً في حدته للبرد أو الإنفلونزا، وأصبحت أعراضه أشبه بنزلات البرد العادية، مثل ارتفاع درجة الحرارة، والسعال، والصداع، واحتقان الأنف.

وأضاف أن اللقاحات قد لا تمنع الإصابة بفيروس كورونا بشكل كامل، ولكنها تخفف من أعراض المرض بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المواطنين قد توقفوا عن أخذ لقاح كورونا ظناً منهم أن كورونا قد انتهى.

وأكد أهمية استمرار التطعيم ضد فيروس كورونا، خاصةً لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، إذ يساهم ذلك في تقليل حدة الأعراض، وحماية هؤلاء الأشخاص من المضاعفات الخطيرة للمرض.

نصائح لتعزيز المناعة لدى كبار السن ودعم الجهاز المناعي للأطفال

- تناول البروتين والخضراوات والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والفلفل الحلو، والبروكلي.

- تناول المكسرات ومنتجات الألبان، خاصة للأطفال لضمان الحصول على نسبة الكالسيوم المناسبة للنمو.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث يساعد ذلك على تجديد الخلايا المناعية.

- ممارسة الرياضة بانتظام، حيث يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية، ورفع مستوى المناعة.

وأشار حداد إلى أن هذه النصائح تساعد على تعزيز المناعة بشكل عام، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التنفسية ، بما في ذلك فيروس كورونا وفيروس الانفلونزا.

لقاح كورونا

دعت وزارة الصحة والسكان المواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا والجرعات التنشيطية، للحماية والحد من عدوى فيروس كورونا COVID، فضلا عن ضرورة تلقى لقاح الإنفلونزا، حيث إنه يقلل من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا، بالإضافة إلى أنه يحمى من التهابات الجهاز التنفسى البسيطة، مثل نزلات البرد، وأكدت أهمية ارتداء الكمامات، لأنها تحمى من الإصابة بنزلات البرد وعدوى فيروس كورونا؛ حيث يجب ارتداؤها فى الأماكن المزدحمة، مع غسل أيدينا وتعقيمها بشكل متكرر.

وأكد وزارة الصحة والسكان ضرورة الانتباه للتنبؤات بالطقس ومتابعتها والحرص على ارتداء ملابس مناسبة، وكذلك اختيار ملابس داخلية تمتص الرطوبة من الجلد، وأن تكون واقية من الرياح والماء، والتغيير المستمر للملابس المبللة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيروس الشتاء الفيروسات التنفسية الصحه الوفد بوابة الوفد فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

إنطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا

انطلقت اليوم فعاليات المسح الميداني بصحة الدقهلية  بفحص نسبه 10% من سكان كافة القرى الريفية بالمحافظة لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا والطفيليات المعوية والتي  تستمر في الفترة من 2024/7/1 إلي 2024/9/30.

جدير بالذكر أن المسح يتم بواسطة فرق مدربه بجميع الوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة بالقرى الريفية على مستوى المحافظة وسيكون الفحص والعلاج مجاناً وسيكون العلاج فور اكتشاف الاصابة .

وناشدت صحة الدقهلية  المواطنين التعاون مع الفرق الطبية التي تمر علي المنازل لسهولة جمع العينات وفحصها وعلاج المصابين.

وأهابت مديرية الصحة بالدقهلية بالمواطنين  التوجه للوحدات الصحية للفحص بهذه الفترة وتسهيل مهمة الفرق القائمة بالفحص.

وذلك فى إطار توجيهات وزارة الصحة و الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة بالوزارة بتنفيذ الحملة القومية للقضاء على البلهارسيا لاعلان مصر خالية من البلهارسيا عام 2025 

مقالات مشابهة

  • وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل
  • خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي
  • نصائح من الصحة للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ارتفاع الحرارة (إنفوجراف)
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • إنطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة