عربي21:
2024-07-03@23:52:18 GMT

مسؤول إسرائيلي لـWP: أنفاق حماس أكثر تطورا مما كنا نعتقد

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

مسؤول إسرائيلي لـWP: أنفاق حماس أكثر تطورا مما كنا نعتقد


كتبت صحيفة "واشنطن بوست" في مقال رأي لديفيد إغناتيوس، أن الاحتلال الإسرائيلي يواجه معضلة مؤلمة وربما مثيرة للجدل في المستقبل. 

وتساءل كاتب المقال "بعد إيقاف الحرب في غزة مؤقتاً لأسباب إنسانية، كيف ستتمكن القوات الإسرائيلية من استئنافها من جديد لاستكمال هدفها المتمثل في تدمير قوة حماس السياسية؟". 

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن تل أبيب "تأمل أن تستمر هذه الجولة من تبادل الرهائن للنساء الفلسطينيات والسجناء المراهقين حتى يتم إطلاق سراح ما يقرب من مئة امرأة وطفل محتجزين في غزة".

 




ونقلت عن أحد المسؤول الإسرائيليين، قوله: "تركز إسرائيل في هذا الوقت، على إطلاق سراح جميع النساء والأطفال البالغ عددهم مئة". 

وبحسب الصحيفة، "سيكون من الأصعب بكثير توسيع العملية لتشمل أكثر من مئة من المدنيين والجنود الذكور، وربما يعني ذلك العودة إلى المعركة قريبا". 

وقال المسؤول الإسرائيلي إن "المرحلة المقبلة ستكون صراعا عالي الحدة". 




وبشأن احتمالية أن يلقى التصعيد تنديدا دوليا، لفت إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون "مصممون على إنه لم يعد بإمكاننا العيش مع حكم حماس لغزة". 

وذكرت الصحيفة أن مقاتلي حماس "ما زالوا متحصنين تحت الأرض بالرغم من كل ما جلبته الحرب الأخيرة من دمار وبالرغم من عدم انتهاء عمليات التطهير في شمال غزة بعد"، مضيفة أن "العمليات في جنوب غزة فلم تبدأ بعد".

ويقول مسؤول إسرائيلي ثان، وفقا لواشنطن بوست، إن شبكة أنفاق حماس "أكثر تطورا مما كنا نعتقد"، موضحا اكتشاف وإغلاق 600 فتحة نفق على الأقل في الشمال وحده.




رجحت كاتب المقال أن تتضمن المرحلة التالية من العداون الإسرائيلي "شن هجمات عنيفة على خان يونس ومعاقل حماس الأخرى في جنوب غزة".

وأشارت الصحيفة إلى أن استدعاء الاحتلال لنحو 300 ألف جندي احتياطي أدى إلى استنفاد المواهب الشابة في الاقتصاد الإسرائيلي بشدة.

وتابعت: لذلك قد يتم إعادة بعض جنود الاحتياط غير الضروريين إلى وظائفهم المدنية.

ومع دخول يومها الثالث، تبدو الهدنة صامدة، إذ أوقف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه على غزة وعظانه العسكري داخل القطاع. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الاحتلال غزة حماس حماس غزة الأنفاق الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمنيون إسرائيليون: التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب

قال صحيفة ‏نيويورك تايمز، نقلًا عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين حاليين وسابقين، إن التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: حماس متمسكة ببند أساسي يمنع إقرار التهدئة في غزة
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • مكتب نتنياهو: تلقينا اليوم رد حماس من الوسطاء وسندرسه ونرد عليه
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • ‏الصحة الفلسطينية: مقتل فلسطيني برصاص إسرائيلي في جنين
  • مسؤول أمني إسرائيلي سابق يحرض على استهداف قادة حماس بالخارج
  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون: التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب
  • مسؤول إسرائيلي يكشف السبب وراء تنفيذ عملية جديدة في الشجاعية
  • مسؤول إسرائيلي: عملية الشجاعية لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها
  • فصائل فلسطينية: قنص جندي إسرائيلي داخل منزل بحي الشجاعية شرق غزة