تزخر مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء، بالعديد من الأماكن والمزارات التاريخية الدينية، التي تجعل منها منارة للأديان السماوية، ومن أبرز تلك المعالم مكتبة دير سانت كاترين التي تعد من أقدم المزارات التاريخية داخل الدير، وتحوي أهم الوثائق والمستندات الدينية والتاريخية، وتأتي في المرتبة الثانية بعد مكتبة الفاتيكان من حيث الأهمية، إذ يقضي الرهبان معظم أوقاتهم في قراءة الكتب الدينية والكهنوتية.

موقع المكتبة داخل دير سانت كاترين

تقع المكتبة في الدور الثالث من بناء قديم جنوب كنيسة التجلي، ومكونة من 3 غرف في صف واحد، وكانت الحجرة الوسطى من قبل تعد مجلسًا للرهبان، ويعود تاريخ المكتبة إلى القرن السادس الميلادي فهي شاهد على التراث وتاريخ الديانات.

وقال هشام محمد حسين المشرف العام على آثار جنوب سيناء، لـ«الوطن»، إن مكتبة دير سانت كاترين تضم مخطوطات مسيحية وإسلامية كُتبت باللغة العربية، ويبلغ عددها 4500 مخطوطة، واللفائف المخطوطة باللغة العربية عددها 1000 لفافة، و2319 مخطوطة يونانية، و284 مخطوطة لاتينية، و86 مخطوطة جورجيانية، بالإضافة إلى المخطوطات السوريانية والقبطية والحبشية والسلافية والأمهرية والأرمينية والإنجليزية والفرنسية والبولندية، وهي مخطوطات دينية وتاريخية وجغرافية وفلسفية.

أصول المخطوطات

وأشار «حسين» إلى أن أقدم هذه المخطوطات يعود إلى القرن الرابع الميلادي، وبعض هذه المخطوطات كتبت في سيناء، وبعضها من فلسطين وسوريا واليونان وإيطاليا، وبعضها يحمل أسماء الناسخين دون الإشارة إلى مكان، مثل سليمان الشماس وجورج ونيكولاس في القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلادي، وفي المكتبة 1000 وثيقة في شكل لفائف تحمل تطور الخط العربي الديواني بين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر الميلاديين.

كيفية الحفاظ على المخطوطات

وأكد المشرف على آثار جنوب سيناء، أن المكتبة تتكون من 3 قاعات، تضم 6 آلاف كتاب متنوع داخل مجسمات زجاجية صممت بدرجة حرارة ورطوبة معينة للحفاظ على المقتنيات، كما يوجد مرجع أرشيفي يحوي مراسلات من وإلى رؤساء الدير والأباطرة.

تاريخ الإنجيل السرياني

كما أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء، لـ«الوطن»، أن الإنجيل السرياني بالمكتبة المعروف باسم «بالمبست» هو نسخة خطية غير تامة من الإنجيل باللغة السريانية مكتوبة على «رق غزال» تعود لآواخر القرن الخامس أو بداية القرن السادس الميلادي، وقيل إنها أقدم نسخة معروفة للإنجيل باللغة السريانية، ويُعتقد أنها مترجمة عن أصل يوناني في القرن الثاني الميلادي.

وتوجد قراءات جديدة بتقنيات حديثة لمخطوط «بالمبست»، أعلن عنها الدكتور خالد العناني، وزير الآثار الأسبق، في 4 يوليو 2017، متمثلة في اكتشاف جديد لمخطوط «بالمبست» المحفوظ بمكتبة دير سانت كاترين، يتمثل في قراءة لنصوص جديدة.

التعريف بمصطلح بالمبست

وتابع «ريحان» أن مصطلح «بالمبست» يقصد به المخطوط الذي يتكون من طبقتين بالكتابة أو أكثر، الأولى هي الكتابة التي تم محوها وهي الأقدم وتكون باهتة، ومن الصعب قراءتها، حيث أن هذه الطبقة الممسوحة من الممكن أن تقدم معلومات هامة عن تاريخ الدير أثناء العصور الوسطى وكذلك من الممكن أن تضم هذه الطبقة نصوصا قديمة لم تتم دراستها، والطبقة الثانية تنتمي كتابتها إلى تاريخ أحدث يعود إلى القرن الثامن أو التاسع الميلاديين.

وتتكون مادة المخطوط من «الرق»، وهو عبارة عن جلد الماعز أو الغزال، وموضوع المخطوط عبارة عن أناجيل للاستخدام في الكنيسة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دير سانت كاترين مكتبة دير سانت كاترين جنوب سيناء جنوب سیناء إلى القرن

إقرأ أيضاً:

مذنب القرن يقترب من الأرض وهذا موعد ظهوره

لأول مرة منذ 80 ألف عام، يقترب مذنب القرن هذا الجرم السماوي من كوكب الأرض.

ويطلق على هذا المذنب اسم C/2023 A3، أو “تسوتشينشان-أطلس”، أو ببساطة “مذنب القرن”، وفقا لبعض المتخصصين.

هذه الظاهرة النجمية ذات الحجم الكبير، والتي تحلق في السماء منذ ملايين السنين. تقترب أكثر فأكثر من الأرض لأول مرة منذ 80 ألف عام. مما أثار فرحة كبيرة لعشاق علم الفلك، حسبما يشير موقع Futura-Sciences.

مرئي في نصف الكرة الشمالي اعتبارًا من 13 أكتوبر

وفي نصف الكرة الشمالي سيكون مرئيا اعتبارا من 13 أكتوبر وحتى 30 من نفس الشهر. وإذا كان الطقس مناسبا “سيكون واضحا” كل مساء عند النظر “في اتجاه غروب الشمس”، وفقا للوسي ماكيه. عالمة الفلك في معهد الميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي (IMCCE)، الواقع في باريس. مرصد PSL.

وتضيف أن دراسة حياتها المهنية كانت قصيرة جدًا، “بالكاد لم تتأخر عن عام واحد”. لمعرفة المسار الذي اتبعته حتى الآن على وجه التحديد. وهو يتبع مدارًا “غير مغلق”.

وتشير النماذج إلى أنه كان من الممكن أن يصل إلى مسافة تصل إلى 400 ألف مرة من المسافة بين الأرض والشمس قبل أن يصل إلينا.

وأشارت التوقعات الأولى، التي تم تعديلها نزولا منذ ذلك الحين. إلى أنه سيكون له سطوع استثنائي عند مروره بالقرب من الأرض.

تقول لوسي ماكيه: “لقد كانت مفاجأة بعض الشيء في اللحظة الأخيرة. ولكن على أي حال سيكون مذنبًا لامعًا، هذا أمر مؤكد”.

وتتنبأ النماذج المستخدمة، دون أي التزام، بإمكانية “طرده من النظام الشمسي، ليضيع بين النجوم”. بحسب نشرة IMCCE الصادرة في سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • 20 تحفة في «نوادر مخطوطات» مجمع القرآن الكريم
  • العثور على أقدم قطعة جبن في العالم يزيد عمرها عن 3600 عام
  • سوسن بدر: أقدم شخصية مركبة في فيلم الهوى سلطان
  • 20 تحفة فريدة بمعرض «نوادر المخطوطات» بالشارقة
  • تركيا.. العثور على أقدم كحل في التاريخ
  • مذنب القرن يقترب من الأرض وهذا موعد ظهوره
  • جنوب سيناء تتابع آخر مستجدات تنفيذ مشروع الهوية البصرية لسانت كاترين ونويبع
  • محافظ جنوب سيناء يكشف موعد الانتهاء من مشروع التجلي الأعظم (فيديو)
  • حريق يلتهم أحد أقدم أسواق مدينة جدة
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة