الرؤية – مريم البادية

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه – مرسوما سلطانيا رقم ( 84/2023) بإعادة تنظيم بنك التنمية العماني (ش.م.ع.م)، ونشرت تفاصيله في الجريدة الرسمية تفاصيله، حيث جاء في المادة الأولى بأن يعدل مسمى "بنك التنمية العماني (ش.م.ع.م) " إلى بنك التنمية  (ش.م.

ع.م)" وتسري في شأنه أحكام النظام المرفق.

وأشارت المادة الثانية من المرسوم بأن تتمثل الأغراض الأساسية للبنك في كل من: تقديم القروض الميسرة للشركات المملوكة بالكامل للعمانيين المسجلة في سلطنة عمان، وفقا للضوابط الواردة في اللآئحة واللوائح الداخلية للبنك. ويجوز تقديم القروض الميسرة للشركات العمانية المسجلة في سلطنة عمان وفقا للضوابط التي يقرها مجلس الوزراء. وتقديم القروض الميسرة للأفراد العمانيين المعفيين من القيد في السجل التجاري، وذلك وفقا للأحكام المنصوص عليها في اللائحة واللوائح الداخلية للبنك. وكذلك ضمان القروض التي تقدمها المؤسسات المالية والمصارف الأخرى المسجلة في سلطنة عمان إلى الشركات العمانية، والتي تباشر نشاطها في مجالات الإقراض المنصوص عليها في المادة (20) من هذا النظام وبما يتفق مع قواعد السياسات الإقراضية للبنك. وإدارة برامج المنح والقروض الحكومية المقدمة للفئات المستهدفة وفقا لما تم الاتفاق عليه مع الجهات المانحة أو المقرضة ذات العلاقة. وإدارة المنح والقروض الدولية المقدمة من المؤسسات المالية والمصارف المتخصصة إلى البنك – بعد الحصول على موافقة وزارة المالية – وفقا لما يتم الاتفاق عليه مع الجهات المانحة أو المقرضة ذات العلاقة.

وأوضحت المادة (3) بأن يكون للبنك في سبيل تحقيق أغراضه الأساسية ما يلي: قبول الودائع تحت الطلب أو الأجل وودائع التوفير، والاقتراض طويل الأجل من السوق المحلية والمؤسسات المالية والمصارف الدولية المتخصصة، سواء في صورة اقتراض مباشر أو إصدار سندات تطرح للاكتتاب العام، وذلك وفقا للشروط التي تحددها الجمعية العامة للبنك ، بعد موافقة وزارة المالية والبنك المركزي العماني وكذلك موافقة الهيئة العامة لسوق المال في حالة إصدار السندات. وكذلك تقديم الخدمات الاستشارية للشركات والمؤسسات وفقا لما تبينه اللائحة. وممارسة الأعمال المصرفية لتنفيذ الأغراض المشار إليها.

وبيّنت المادة (5) بأن يحدد رأس مال البنك بمبلغ ( 500,000,000) مليون ريال عماني، مقسما إلى 500 مليون سهم اسمي القيمة كل سهم ريال عماني واحد، وتكتتب الحكومة ممثلة في وزارة المالية في أسهم رأس مال البنك بالكامل. ويجوز بقرار من الجمعية العامة زيادة رأس مال البنك أو تخفيضه وفقا لأحكام قانون الشركات التجارية والقانون المصرفي المشار إليهما.

وفي المادة (6) تكون مدة البنك 25 عاما تبدأ من تاريخ العمل بهذا المرسوم، قابلة للتمديد لمدد أو مدة أخرى مماثلة وفقا للإجراءات الواردة في قانون الشركات التجارية المشار إليه.

وفي المادة ( 7) يعفى البنك من ضريبة الدخل وغيرها من الضرائب فيما عدا الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة، كما يعفى من المرسوم القضائية ومن أداء الكفالة القضائية.

وجاء في المادة (10) بأن يستثنى من حكمي البندين (1،2) من المادة (2) من هذا النظام يكون للبنك تقديم قروض بدون عائد إلى صغار المستثمرين وفقا لما تبينه اللائحة من نظم وقواعد في أحد المجالات المنصوص عليها في المادة (20) من هذا النظام. وفي المادة (11)  تضمن الحكومة القروض التي يحصل عليها البنك في حدود أقصاها 4 أمثال رأس المال والاحتياطات العامة للبنك بعد موافقة وزارة المالية. وفي المادة (12) على البنك أن يتبين -من فحص المركز المالي للمدين المقترض- أن حقوقه معرضة للضياع تعجيل أداء أقساط القرض، وتحصيلها دفعة واحدة، مع العائد الذي يستحق، ويصدر قرار التعجيل من رئيس المجلس، وتبين اللائحة الضوابط المنظمة لذلك. وبينت المادة (13) بأن يسقط بقوة القانون الأجل المحدد لسداد القرض في حالة إشهار إفلاس المدين المقترض، أو إعساره، أو قيامه بأي عمل، أو إجراء أي تصرف يكون من شأنه إضعاف ما قدمه للبنك من ضمانات أو تأمينات، وفي هذه الحالة يتم تحصيل أقساط القرض دفعة واحدة مع العائد المستحق.

وفي المادة (19) يحدد مبلغ التمويل المقترض بما لا يتجاوز قيمته 5 ملايين ريال عماني لكل مشروع،ويجوز رفع مبلغ التمويل المقدم للمقترض بما لا يجاوز نسبة 50% من الحد الأقصى للتمويل. وأوضحت المادة (20) بأن يكون تقديم البنك للقروض لغرض تمويل المشروعات في المجالات المتعلقة بالقطاعات والأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالخطط التنموية، وتحدد تلك المجالات من قبل المجلس بعد موافقة وزارة المالية.

 

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: بنک التنمیة وفی المادة فی المادة وفقا لما

إقرأ أيضاً:

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية

بناءً على تصريح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، فإنه تم الإعلان عن زيادة في معاشات شهر يوليو 2024 بنسبة 15%. وبالتالي، يمكن للمتقاعدين التوقع بزيادة مقدارها 15% في معاشاتهم اعتبارًا من هذا التاريخ.

بالنسبة لموعد صرف معاشات شهر يوليو 2024، يمكن أن يتم صرف المعاشات عبر الماكينات الآلية المتوفرة في العديد من الأماكن، والتي تشمل البنوك والفروع المختلفة للبنوك والشركات المعنية بالتأمينات الاجتماعية. يفضل التواصل مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية للحصول على معلومات دقيقة حول المكان الأقرب لصرف المعاشات.

بالنسبة للمتقاعدين الذين يستفسرون عما إذا كانت هناك زيادات في المعاشات، فقد تم تأكيد زيادة بنسبة 15%، وهذا يعد إجراءً رسميًا من الحكومة لتحسين أوضاع المتقاعدين وتعزيز مستوى دخلهم.

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024

إذا كنت من أصحاب المعاش، ولديك كارت فيزا استعد لصرف معاش شهر يوليو لسنة 2024، حيث أنه بعد تصريح هيئة التأمينات الإجتماعية والمعاشات كان مقرر أن يتم صرف المعاشات في الأول من شهر يوليو ولمدة ستة أيام تخفيفًا على كبار السن من طوابير الزحام في منافذ البريد.

 

فالخبر المفاجئ أنه تم تقديم صرف المعاش يوم الخميس السابق الموافق27 من شهر يونيو، ويمكن أن تصرف المعاش من عدة منافذ منها:

البريد المصرى. ماكينات ATM الخاصة بالبنوك.المحفظة الإلكترونية على خط الهاتف لديك. عن طريق ماكينات فورى. زيادة المعاشات 

الكثير ممن ينتظرون موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024، هل توجد هناك زيادات فى المعاشات لشهر يوليو 2024؟ لقد صدرت قرار بالزيادات فى شهر مارس الماضى وتكون زيادة الفئات على النحو التالى: 

 

تأتي زيادة معاش فئة أولى 1495 جنيه.معاش فئة ثانية  يزيد ليصبح 1725 جنيه.يزيد المعاش للفئة الثالثة ليصبح 1840 جنيه. أما معاش الزيادة لفئة الرابعة يصبح 2300 جنيه.شروط استحقاق المعاش

بموجب قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لعام 2019، الصادر عن مجلس النواب، يستطيع الأفراد المتقاعدون الاستفادة من المعاش في عدة حالات، منها العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم، شريطة ألا يكون هناك عمل آخر للفرد لدى صاحب العمل.

كما يمكن الحصول على المعاش عند بلوغ سن الشيخوخة واكتمال مدة الاشتراك في التأمين والتي لا تقل عن 120 شهرًا، وتصبح 180 شهرًا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الاشتراك.

مقالات مشابهة

  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • تفاصيل المرسومين الساميين الصادرين اليوم
  • مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • قراءة حقوقية للمرسوم السلطاني في شأن زواج العمانيين من أجانب
  • وزيرة التضامن: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • «التضامن الاجتماعي»: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة
  • إجازة انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي
  • النائب عادل ناصر: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من مصير مجهول