يترقب الكثير من أصحاب المعاشات موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2023 بالزيادة الجديدة، التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2023، وأقرها يوم 29 أكتوبر، والتي وصلت قيمتها إلى 600 بدلا من 300 جنيه، وهذا في إطار حزمة الإجراءات التي تهدف لمساعدة المواطن.

موعد صرف معاشات ديسمبر 2023 بالزيادة الاستثنائية

ومن المقرر أن يتم صرف معاشات ديسمبر 2023 بالزيادة الاستثنائية، يوم الجمعة الموافق 1 من شهر ديسمبر 2023، متضمنا الزيادة الاستثنائية التي أمر بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

طرق صرف معاشات ديسمبر 2023

وأما عن طرق صرف معاشات ديسمبر 2023، فهناك عدة طرق لصرف معاشات ديسمبر 2023، وهي:

- مكاتب البريد وماكينات الصرف الآلي.

- منافذ شركات فوري.

- المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة.

صرف معاشات ديسمبرزيادة معاشات ديسمبر 2023

وجاءت الزيادة في قيمة معاشات ديسمبر 2023 بعد زيادة الرئيس السيسي، كما يلي.

1) أصحاب المعاش 1500 جنيه سيتقاضى 1800 جنيه.

2) اصحاب المعاش 1700 جنيه سيتقاضى 2000 جنيه.

3) أصحاب المعاش 2000 جنيه سيتقاضى 2300 جنيه.

4) أصحاب المعاش 2300 جنيه سيتقاضى 2600 جنيه.

5) أصحاب المعاش 2600 جنيه سيتقاضى 2900 جنيه.

6) أصحاب المعاش 2900 جنيه سيتقاضى 3200 جنيه.

7) أصحاب المعاش 3200 جنيه سيتقاضى 3500 جنيه.

8) أصحاب المعاش 3500 جنيه سيتقاضى 3800 جنيه.

9) أصحاب المعاش 3800 جنيه سيتقاضى 4100 جنيه.

10) أصحاب المعاش 4100 جنيه سيتقاضى 4400 جنيه.

11) أصحاب المعاش 4400 جنيه سيتقاضى 4700 جنيه.

اقرأ أيضاًموعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2023 بالزيادة الجديدة

بالزيادة الجديدة.. موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2023

معاشات شهر ديسمبر 2023.. موعد وأماكن الصرف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: معاش موعد صرف معاشات ديسمبر معاشات ديسمبر 2023 معاشات ديسمبر موعد صرف معاشات ديسمبر بالزيادة الجديدة صرف معاشات ديسمبر بالزيادة الجديدة زيادة معاشات ديسمبر موعد صرف معاشات شهر دیسمبر 2023 صرف معاشات دیسمبر 2023 دیسمبر 2023 بالزیادة جنیه سیتقاضى أصحاب المعاش

إقرأ أيضاً:

عاجل | تأجيل الزيادة أم لا.. موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية ومفاجأة في سعر البنزين والسولار


 

 

 

 

تأجيل الزيادة أو الخفض.. ومفاجأة لجنة تسعير البنزين والسولار حيث أعلن حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المقبل.

وأكد عبدالعزيز في مداخلة تلفزيرنية، أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية؛ تجتمع كل 3 أشهر، ومن المقرر أن تجتمع مطلع شهر يوليو المقبل لتحديد أسعار المنتجات البترولية، وفقًا لدراسة أسعار النفط الخام العالمي، وسعر الصرف والدولار والتحركات العالمية، وأعباء التداول للمنتجات البترولية.


وأوضح  المتحدث باسم الوزارة إلى أن: «الأساس في عملية تسعير البنزين والسولار والمواد البترولية، هو النفط والدولار فقط».
نسبة الزيادة / النقص المتوقعة في أسعار البنزين والسولار.

 

وأضاف متحدث البترول بأن قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بأنه في حالة الزيادة ستكون في حدود 10%، وفي حالة تخفيض الأسعار؛ سيكون التخفيض ايضًا بمعدل 10% أيضًا.

 

‏أوكرانيا تعلن عن ضربة بمسيرة على مصفاة نفط روسية على بعد 1200 كلم من حدودها ‏الاستخبارات الأوكرانية: استهدفنا بمسيرات حقلي نفط روسيين في منطقة سمولنسك

 

 موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية المقبل

 

 يبدو أن لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تواجه تحديات متعددة في هذه الفترة. من المعروف أن سياسة التسعير والدعم للمواد البترولية هي أمر حساس للغاية ويؤثر على مختلف قطاعات المجتمع.

 السيناريو الأول

 

في ضوء المعلومات التي قدمتها، يتضح أن السيناريو الأول الذي تدرسه اللجنة يهدف إلى زيادة أسعار البنزين والبوتاجاز، مع الحفاظ على أسعار السولار ثابتة والهدف من ذلك هو حماية متوسطي ومحدودي الدخل من تأثير ارتفاع أسعار الوقود، وكذلك دعم قطاع النقل والزراعة التي تستخدم السولار. ولكن هذا السيناريو سيتطلب زيادة في الدعم الحكومي بنسبة 22.7% مقارنة بالسنة المالية الحالية.

 

أما السيناريو الثاني 

فيقترح تأجيل قرار رفع أسعار الوقود إلى ما بعد شهر يوليو المقبل، وذلك لتجنب تزامن ذلك مع الأزمات الاقتصادية الحالية وزيادة أسعار الكهرباء. وهذا قد يكون خيارًا للحكومة لتخفيف الأعباء على المواطنين في الوقت الراهن.

بالنسبة للسيناريو الثالث 

 

والذي يقترح تخفيض أسعار البنزين والسولار والغاز، فقد أشرت إلى أنه من الصعب تنفيذه نظرًا للتكلفة الكبيرة التي ستتحملها الدولة في ظل اعتماد مصر على استيراد 25% من احتياجاتها من الوقود.

في النهاية، يبدو أن لجنة تسعير المنتجات البترولية تواجه خيارات صعبة في هذه المرحلة، وعليها التوازن بين حماية المواطنين من ارتفاع الأسعار والحفاظ على استدامة الموازنة العامة للدولة. وسيكون من المهم متابعة قرارات اللجنة في الفترة المقبلة والتعرف على آثارها على مختلف قطاعات المجتمع.

ووزارة البترول بتأخذ بعين الاعتبار الأسواق العالمية، وسعر الصرف واللي بيرتبط بشكل كبير بأسعار خام برنت، وتقرير هيئة البترول كشف تداول أسعار النفط العالمية عند مستوى قارب 85 دولارً للبرميل يعني بفارق أعلى ب3 دولارات عن السعر المقدر للبرميل بموازنة العام المالي الجاي وده بيرجح سيناريو زيادة أسعار الوقود.

 

 

موعد تطبيق أسعار البنزين والسولار الجديدة

فقال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تجتمع مطلع شهر يوليو المقبل، لتحديد أسعار البنزين.

 

رفع الدعم عن الوقود

وأعلن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الوقود بشكل تدريجي حتى نهاية عام 2025، مع التأكيد على أن الدعم عن السولار لن يتم رفعه.

ملخصا للنقاط الرئيسية:

ارتفاع أسعار البنزين في مارس الماضي بجنيه واحد للتر، وارتفاع سعر السولار إلى 10 جنيهات للتر.
الزيادة في أسعار الوقود نتيجة تحرير سعر الصرف وزيادة تكلفة استيراد المنتجات البترولية.

اتساع الفجوة بين التكلفة وسعر البيع بنسبة غير مسبوقة.
اتجاه الدولة إلى رفع الدعم عن السولار خلال السنة ونصف القادمة.

التوقعات بزيادة أسعار البنزين خلال الاجتماع المقبل للجنة تسعير الوقود، بناءً على معطيات مثل سعر النفط العالمي وسعر صرف الدولار وتكاليف النقل والشحن.
سيكون من المفيد متابعة إعلان اللجنة عن الأسعار الجديدة للوقود بعد انعقاد اجتماعها المقبل. 

 

 

توقعات لسعر البنزين

 

شكرًا لسؤالك القيم حول توقعات أسعار البنزين والسولار في المرحلة المقبلة وبناءً على ما ورد في أحدث التقارير والتصريحات من الخبراء والمسؤولين في القطاع النفطي، يتوقع أن تشهد أسعار الوقود في مصر ارتفاعًا طفيفًا خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وحسب تصريحات الأستاذ جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية، فإنه من المتوقع أن ترتفع أسعار البنزين في مصر بشكل تدريجي مع صعود أسعار النفط العالمية، إلا أنه أكد أن ذلك يعتمد في النهاية على توصيات لجنة تسعير المواد البترولية.

وأضاف المهندس حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، أن الحكومة قد تتجه لتثبيت أسعار الطاقة الشمسية، وإذا تقررت زيادة أسعار البنزين فلن تتجاوز 10% وفقًا للقانون، وذلك لتخفيف الأعباء على الدولة.

في النهاية، فإن الخطوات النهائية ستتخذها لجنة تسعير المواد البترولية خلال اجتماعها المقبل، والتي ستعلن عنها في وقت لاحق. سأبقى على اطلاع بأي مستجدات في هذا الشأن وأزودك بها حالما تصلني.


أسعار البنزين والسولار اليوم 

 

سجل سعر بنزين 80 نحو 11 جنيهًا لكل لتر بعد زيادة جنيه.بلغ سعر بنزين 92 نحو 12.5 جنيهًا لكل لتر.ووصل سعر بنزين 95 إلى 13.5 جنيهًا لكل لتر بعد زيادة جنيه.أما عن سعر السولار فوصل إلى 10 جنيهات لكل لتر.كما يبلغ سعر أسطوانة الغاز نحو 100 جنيهًا.


ويصل سعر طن المازوت إلى 6.000 جنيهًا بدلًا من 5.000 جنيه.

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل | تأجيل الزيادة أم لا.. موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية ومفاجأة في سعر البنزين والسولار
  • موعد صرف معاشات نقابة المعلمين للأعضاء والورثة
  • موعد نزول المعاش التقاعدي والتأمينات الاجتماعية لشهر يوليو 2024
  • تطبيق زيادة معاشات شهر يوليو في 6 نقابات مهنية.. تفاصيل وموعد الصرف
  • بدء صرف معاشات شهر يوليو 2024 قبل موعدها لهذا السبب
  • تبكير موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024: بشرى سارة لأصحاب المعاشات
  • زيادة موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024: الإعلان الرسمي والتسهيلات المقدمة
  • أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة
  • تعرف على قيمة معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة
  • الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تعلن موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024