التقى كبار الدبلوماسيين من اليابان والصين في محادثات ثنائية يوم السبت لمحاولة حل النزاعات بما في ذلك حظرالصين على المأكولات البحرية اليابانية، والذي أثر سلبا على مصدري اليابان.


 

اجتمعت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا ونظيرها الصيني وانغ يي في مدينة بوسان الساحلية الجنوبية فيكوريا الجنوبية. وسينضمان إلى مضيفهما بارك جين في محادثات ثلاثية اليوم الأحد.

بحسب "رويترز"


 

وقالت كاميكاوا، التي تولت منصبها في سبتمبر والتقت بوانغ شخصيا للمرة الأولى، إن اجتماعهما كان "مفيدا للغاية". وقالت إنهما اتفقا على بدء اجتماعات أمنية واقتصادية، دون أن تعطي تفاصيل.


 

والتقى قادة اليابان والصين قبل 10 أيام في سان فرانسيسكو، على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيطالهادئ، وتوصلا إلى اتفاق غامض بشأن تخفيف النزاع حول المأكولات البحرية. وتفرض الصين حظرا على المأكولاتالبحرية اليابانية منذ أن بدأت محطة الطاقة النووية في فوكوشيما التي ضربها تسونامي في تفريغ مياه مشعةمعالجة في البحر في 24 أغسطس.


 

وتقول اليابان إن مياه الصرف الصحي أكثر أمانا من المعايير الدولية وأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلصت إلى أنالتأثير البيئي والصحي لإطلاقها يكاد يكون معدوما. وتصف الصين الإفراج بأنه "ماء ملوث نوويا".


 

وقال وانغ إن الصين تعارض "الإجراء غير المسؤول" لليابان بإطلاق مياه الصرف الصحي في البحر، وفقا لبيان صادرعن وزارة الخارجية الصينية عن الاجتماع. ودعا إلى وجود آلية مستقلة لمراقبة إطلاق مياه الصرف الصحي.


 

وقال وانغ إن الصين واليابان يجب أن تؤسس على أنهما "شركاء تعاون وليسا تهديدا لبعضهما البعض، وأنهما يلتزمانبالتنمية السلمية".


 

وسيجتمع وزراء الخارجية من اليابان وكوريا الجنوبية والصين اليوم الأحد لتهيئة المناخ لاستئناف قمة ثلاثية لقادتهم،والتي لم تعقد منذ عام 2019 بسبب تفشي كوفيد-19 وعلاقاتهم المعقدة.


 

اليابان وكوريا الجنوبية والصين شركاء اقتصاديون وثقافيون مقربون، لكن علاقاتهم تعاني من انتكاسات متقطعةبسبب مزيج من القضايا، بما في ذلك الفظائع اليابانية في الحرب العالمية الثانية، والمنافسة بين الولايات المتحدةوالصين وبرامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية اليابانية المأكولات البحرية الصين اليابان والصين بوسان فوكوشيما فرانسيسكو مياه الصرف الصحى محطة الطاقة النووية وزيرة الخارجية اليابانية وزير الخارجية الصيني

إقرأ أيضاً:

«الباعور» يبحث مع سفراء بريطانيا والعراق تعزيز العلاقات الثنائية

التقى وزير الخارجية بالإنابة بحكومة الوحدة الوطنية الطاهر الباعور، سفير المملكة المتحدة لدى دولة ليبيا مارتن لونغدون.

وناقش الجانبان، “تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على أهمية الدفع بمستوى التعاون إلى أفاق أرحب وتنميتها، بما يخدم المصالح المشتركة إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وفي ذات السياق، التقى الباعور، مع القائم بأعمال السفارة العراقية لدى ليبيا أحمد الصحاف، “حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيزها بما يتماشى مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين”.

مقالات مشابهة

  • «الأولمبية الوطنية» تبحث التعاون مع اليابان
  • الفلبين والصين تجددان التزامهما بتهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي
  • وزير الخارجية يصل إستونيا لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات في إستونيا
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • «الباعور» يبحث مع سفراء بريطانيا والعراق تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • وزير الدفاع يستقبل سفراء اليابان وروسيا وإيطاليا والصين
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض