يواصل الباحث اليمني المتخصص في تتبع الآثار اليمنية، عبدالله محسن، رصد آخر المزادات العالمية التي تقوم ببيع وعرض تماثيل وقطع نادرة من الآثار اليمنية المنهوبة بصورة علنية.

وقال الباحث محسن، في منشور على صفحته في "فيسبوك": إن منصة كاتاويكي للمزادات عبر الإنترنت باعت قطعة أثرية قديمة ونادرة من التاريخ اليمني بقيمة 900 يورو فقط، موضحا أن القطعة هي لمجسم نسائي استثنائي ونادر جداً من آثار اليمن.

وهو مصنوع من الفخار "تراكوتا" مع حروف مسند على كل ساق. إعلان وأضاف: إنه جرى عرض التحفة في الفترة من (13-18) أكتوبر 2023م، وهي إحدى التحف من المجموعة الخاصة بالسيد جي باهاموند- جامع آثار بريطاني، درس علم آثار الشرق الأدنى القديم وبريطانيا الرومانية في جامعة مانشستر. "شخصية نادرة"

وأشار إلى أن المجسم لشخصية يمنية قديمة نادرة وفريدة من نوعها تعبر عن الخصوبة، ذات ملامح وجه مرسومة بدقة، ويفصل الجسم الأمامي وجه آخر منمق حول البطن، وتشكل لفات دهون البطن فما كبيرا.

يوجد أيضا شقان على شكل دائري أعلى الساقين وواحد حول أسفل البطن. وذكر الباحث محسن أنه "في 17 أكتوبر 2016م أجرت الدكتورة سيلين روك، اختبار التألق الحراري في معامل ريز أرتس في فرنسا لتحديد عمر التحفة الأثرية، وتشير النتائج إلى أن المادة الخام للتحفة قد تم تسخينها على الأرجح خلال الألفية الأولى قبل الميلاد، وبالتحديد الفترة (من 960 إلى 360) قبل الميلاد أي ما يقارب 2500 عام.

وأضاف: من حسن الحظ أن المزاد يمنع مشاركة المقيمين في الولايات المتحدة وأستراليا بسبب قوانين الجمارك فيها، ونتمنى أن يأتي اليوم الذي تمنع دول العالم دخول آثار اليمن إليها إلا ما تشارك به اليمن في معارض دولية للترويج السياحي.

وكان الباحث اليمني كشف، في منشور سابق، عن وجود تمثال يمني نادر يعود تاريخه إلى القرن الميلادي الأول سيتم عرضه للبيع في مزاد آرتيميشن للمجوهرات القديمة والآثار بالعاصمة البريطانية لندن في 30 نوفمبر 2023م، موضحا أن التمثال عبارة عن "وعل برونزي، يقف على أرجله الأربعة، مع ذيل قصير منتصب، وعيون لوزية محفورة بعمق، وقرون عالية مقوسة مع أطراف ملتوية وتستقر على الرأس".

كما أشار حينها إلى أن: "المزاد لم يحدد مكان الحصول على الوعل، لكنه قدم فاتورة وشهادة الأصالة والمصدر من مجموعة بريطانية خاصة، حصلت عليه في التسعينيات"، لافتاً إلى أن المتاحف العالمية والإقليمية تقتني عديد تماثيل الوعول البرونزية والذهبية، أشهرها قلادة الوعل الذهبي في متحف لندن، ووعل مريمة في دار الآثار الإسلامية في الكويت من مجموعة الصباح، ووعل مجموعة آل ثاني في فرنسا.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بعكاز ومدمن للشابو.. تفاصيل سقوط لص آثار الذعر بين أهالى المحطة بإدفو شمال أسوان

تمكن عدد من الأهالي بمنطقة المحطة بإدفو شمال محافظة أسوان، من ضبط أحد الأشخاص بعد ارتكابه العديد من وقائع السرقة، مما آثار حالة من الذعر بسبب انتشار حالات السرقة فى الآونة الأخير لأشياء ثمينة وخفيفة الوزن، دون أن يترك أى أثر لجريمته أو أى دليل ليشير عن جرائمه.

وكانت قد انتشرت حالات السرقة، دون معرفة الجانى، وصباح فجر اليوم أقدم اللص على سرقة دراجة نارية، ولاب توب تجاوز سعره آلاف الجنيهات من أمام مزلقان إدفو شرق المحطة بعد أن تركها صاحبها أمام المزلقان، وفوجئ عقب نزوله بسرقتها تاركاً عليها عجلة وجهاز لاب توب.

وبحسب ما قال عامل المزلقان بمنطقة المحطة كنت جالساً أمام المزلقان بحكم طبيعة عملى انتظر حركة القطارات، ولكن فجأة دون سابق أنذار مر ذلك المجهول أمامى والمتردد بين فترة وآخرى بالمنطقة، وفى كل مرة كنت أرى ذلك المجهول بشكل مختلف فى الشكل وتغير فى ملامح الوجه تارة بذقن وتارة بدون ذقن وتارة يرتدي قبعة وتارة يخفى ملامح وجهه، ولكن مالا يستطيع تركه هو العكاز، الذى يمسك به بيديه، وطريقة كلامه الثقيلة والجميع يعرفه بإنه مدمن لمخدر الشابو.

وبعد نصف ساعة من مروره أمامى عاد ليمسك بالدراجة النارية وعليها دراجة آخرى عادية وكيس أسود كبير كالجوال لا أعلم مايحتويه، ولكن مالفت نظرى أثناء عودته بإنه لم يكن طريقته هة طريقة الشخص صاحب اللسان والحركة الثقيلة فأدركت حينها إنه هو يدعى ذلك ليخفى نفسه وراء إدمان المخدرات حتى لايشك فيه أحد.

وكانت المفاجأة لأهالى المحطة وأصحاب السرقات المتكررة، بعد أن رصدت كاميرات المراقبة بالمنطقة، قيام ذلك الشخص مجهول الهوية وهو يمسك بالمسروقات ولكن الغريب فى الأمر بأنه اختفى بين الزراعات القريبة من موقف المحطة بإدفو، وتمكن الأهالى بالمنطقة من محاصرته والقبض عليه لتعدد حالات السرقة بالمنطقة واصطحابه إلى قسم الشرطة.

ومن جانبهم ناشد أهالى المنطقة بإدفو مدير أمن أسوان بإنشاء نقطة أمنية لضبط المنطقة من تعدد حالات السرقة والسطو بالمنطقة، وسرعة القبض على الجانى بسبب الخسائر الفادحة.

مقالات مشابهة

  • بعكاز ومدمن للشابو.. تفاصيل سقوط لص آثار الذعر بين أهالى المحطة بإدفو شمال أسوان
  • «قطعوه للتنقيب عن الآثار».. بيان عاجل من النيابة بشأن مقتل «طفل البداري»
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • خبير آثار يكشف بيع مائدة قرابين أثرية تحيط بها حروف المسند
  • العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة عن مقتل ضابط كبير بإقليم كردستان (صورة)
  • ضمن مسلسل النهب للآثار اليمنية .. الكشف عن بيع مائدة قرابين مزينة بخط المسند
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • باحث يمني يكشف عن بيع مادة قرابين من آثار اليمن مزينة بحروف المسند في معرض بلندن قبل عامين
  • تفاصيل إحالة المتهمين بالتنقيب عن الآثار داخل عقار بـ15 مايو
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن