أعلنت السلطات الصحية الباكستانية أنه تم تشخيص إصابة شخص آخر بمرض "حمى القرم والكونغو" النزفية في كراتشي.

وذكرت صحيفة "ذا نيشن" الباكستانية، اليوم الأحد، أن المريض البالغ من العمر 52 عاماً وهو من سكان بلدة"الاتحاد"، والذي تم نقله إلى مركز "جناح" الطبي للدراسات العليا، قبل يومين، ثبت إصابته بمرض "حمى القرم والكونغو" النزفية، أمس الأول الجمعة.


وأضافت الصحيفة أن المريض كان يربي عنزة، لمدة شهر.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم نقل إجمالي 17 مريضاً، من بينهم مشتبه بإصابتهم بالمرض ومرضى ثبت إصابتهم بالمرض، إلى كراتشي.
ومن بين هؤلاء، توفى اثنان وتعافى الآخرون.
يشار إلى أن كراتشي سجلت في عام 2023 ثلاث إصابات محلية بالمرض الفيروسي، الذي ينقله القراد ووفاة شخص واحد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة باكستان

إقرأ أيضاً:

4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها

سجل العراق وفاة أربعة أشخاص وإصابة 26 آخرين بالحمى النزفية في جنوبي البلاد، وسط جهود تذلها السلطات الصحية لمنع تفشي المرض وانتقاله من الحيوانات إلى البشر.

وأكد مدير المستشفى البيطري في محافظة ذي قار جنوبي العراق محمد عزيز، السبت، أن الإصابات انتشرت في مناطق متفرقة وكان النصيب الأكبر لقضاء "الشطرة".

وقال عزيز لمواقع محلية، إن "إجراءاتنا كمستشفى بيطري تقوم بمحاصرة البؤرة بفرق موجودة متوزعة في مختلف أرجاء محافظة ذي قار بواقع 21 فرقة بيطرية"، مؤكدا أن الفرق تقوم بمحاصرة تلك المناطق وورش الحظائر التي تأوي الحيوانات من أبقار وجاموس بمواد تعقيمية خاصة، وكذلك تغطيس الأغنام والماعز بنفس المواد".

وأوضح عزيز أن "هناك تبليغ للسلطات الإدارية بمحاصرة المنطقة المصابة ومنع دخول وخروج الحيوانات وكذلك اللحوم، ونقوم كذلك بدور توعوي للمواطنين ومربي الحيوانات والجزارين بضرورة التعامل الصحي مع اللحوم ومع الماشية لمنع انتقال الأمراض".

وفي 15 أيار/مايو الماضي أعلنت وزارة الزراعة العراقية، تسجيل 40 إصابة بالحمى النزفية منذ مطلع العام الحالي بالانتقال من الحيوانات، فيما تستمر فرق دائرة البيطرة بوزارة الزراعة بمعالجة البؤر منذ شهر. 

ووفقا لمسؤولة الإعلام بالدائرة البيطرة التابعة ل‍وزارة الزراعة زينب رحيم حسين٬ فإن الوزارة أطلقت حملة مجانية للرش والتغطيس بحسب البؤر التي ينتشر فيها المرض في 15 نيسان/ابريل الماضي٬ والتي تستمر لشهرين وقابلة للتمديد في بغداد والمحافظات، بمشاركة 246 فرقة بيطرية. 


وتعد الحمى النزفية من أخطر الأمراض الفيروسية التي ليس لها علاج أو لقاح سواء للماشية أو للبشر، وهي من الأمراض المتوطنة في العراق، وتعيش على النسيج الحي مثل اللحوم ومخلفات الحيوانات، وأسبابها الجزر العشوائي وخصوصاً إذا كانت الماشية مصابة، إذ تصبح بؤرة لانتقال الفيروس، ويظهر الفيروس حالياً نتيجة لاختلاف درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • 4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها
  • 4 وفيات و26 إصابة بالحمى النزفية جنوبي العراق
  • أربع وفيات و26 إصابة بالحمى النزفية  في ذي قار
  • إضراب يشل محطات الوقود في باكستان احتجاجا على الضريبة الجديدة
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • باكستان: الحر يقتل 50 شخصاً في كراتشي
  • الحر في باكستان يودي بحياة أكثر من 50 شخص
  • باكستان.. موجة حر شديدة تودي بحياة أكثر من 50 قتيلا في كراتشي
  • 5 قتلى في باكستان بينهم عضو سابق بـالشيوخ إثر انفجار قنبلة
  • القرم: طابع بريدي عليه رسم الطوباوي البطريرك اسطفان الدويهي اعتبارا من 2 آب