خسائر عديدة سببها الاحتلال الإسرئيلي منذ بداية حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، إذ ارتكب جرائم بشعة راح ضحيتها آلاف الأطفال والنساء، كذلك تدمير الكثير من المعالم سواء الدينية أو التاريخية ولم يبق إلا صور منها.

معالم عدة استهدفها الاحتلال الإسرائيلي وتسبب في تدميرها كليا منذ بداية الحرب، منها المستشفى الأهلي العربي في غزة، الشهير بمستشفى المعمداني الذي تم قصفه من قبل الاحتلال وراح ضحيته آلاف الأشحاص.

معالم قصفها الاحتلال 

يُعد مستشفى المعمداني  من أقدم مستشفيات قطاع غزة، تأسس عام 1882 بواسطة جمعية رسالة الكنيسة التابعة لكنيسة إنجلترا، أي أقدم من إسرائيل التي قامت عام  1948، ويقع مقره في حي الزيتون جنوب غزة.

يدير مستشفى المعمداني الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس منذ عام 1980، كما  أدارت البعثة الطبية التابعة لكنيسة المذهب المعمداني الجنوبي المستشفى بين عامي 1954 و1982.

سينما السامر 

من ضمن المعالم التي دمرها الاحتلال كليا هى سينما السامر، أقدم دار عرض في غزة، إذ انطلقت هذه السينما في عام 1944 أي أنها أيضا أقدم من دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهى تعتبر السينما الوحيدة في غزة، وأغلقت أبوابها نهائيا مع اندلاع الانتفاضة الأولى في العام 1987، وتم إعادة فتحها عام 2017 ولكن الاحتلال دمرها.

ميناء غزة

مينا غزة من ضمن المعالم التي سيطر الاحتلال عليها في حرب الإبادة الجماعية التي يعيشها أهالي غزة، ودمروا أيضا نصب مرمرة التذكاري الموجود في الميناء الذي كان من أهم موانئ فلسطين، إذ يقع غرب القطاع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط​​، وتم ذكره في العديد من النصوص التاريخية القديمة.

 يعد الميناء الطريق الوحيد لكسر الحصار من خلال القوافل المتضامنة مع قطاع غزة مثل «أميال من الابتسامات» و«أسطول الحرية»، يبلغ عمقه حوالى 970 مترا، ومساحته 48 ألف متر مربع وفقا لما ذكرته وكالة أنباء وفا الفلسطينية.

كينيسة الروم الأثورذكسية

كينيسة الروم الأثورذكسية، من ضمن المعالم التي دمرها الاحتلال الإسرئيلي، ولم يبق منها سوى صورة، وتقع على بعد عدة أمتار عن مستشفى المعمداني، وهي تابعة للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس.

تعتبر كنيسة الروم الأرثوذكس ثالث أقدم كنيسة في العالم، إذ يعود تاريخها بنائها الأصلي إلى عام 425 ميلاديا، إذ تم تجديد كنيسة الروم الأرثوذكس عام 1856.

مبنى فندق شيبرد

في عام 2011، دمر الاحتلال مبنى فندق شيبرد التاريخي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، وكان الهدف من التدمير تشييد 20 وحدة استيطانية في المكان، كما دمر الاحتلال مسجد المحكمة في عام 2014 ، وهو من مساجد فلسطين الأثرية، ويقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، إذ تم تأسيسيه في القرن التاسع.

البنك الوطني الإسلامي

في السابع من أكتوبر الماضي قصفت الطائرات الإسرائيلية موقع البنك الوطني الإسلامي بالكامل، ويعد من البنوك القديمة في قطاع غزة، وهو في حي الرمال الموجود في شارع عمر المختار، وهو أحد أهم الشوارع الرئيسية في مدينة غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرئيلي الحرب على غزة معالم غزة قطاع غزة من المعالم قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‏القناة 14 الإسرائيلية: الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة

قالت ‏القناة 14 الإسرائيلية، إن الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • في تواصل القصف إسرائيلي على قطاع غزة استشهاد 17 فلسطينياً
  • الجزائر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل استخدام التجويع كأسلوب حرب في قطاع غزة
  • ‏القناة 14 الإسرائيلية: الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة
  • 10 معالم ساحرة بمدينة العلمين الجديدة.. استمتع بتجربة صيفية مميزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في قطاع غزة
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان إذا تواصل القصف
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان حال تواصل القصف
  • الاحتلال يكثف قصف خان يونس وتقارير إسرائيلية عن حدث صعب بغزة
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز