بسبب الآفات والأمراض والحشرات والطفيليات التي تصيب المحاصيل الزراعية، يلجأ كثير من المزارعين إلى استخدام المبيدات الحشرية بطريقة خاطئة وعشوائية، ما يؤدي إلى مخاطر كبيرة نتيجة عدم وعي المزارعين بطريقة الاستخدام الآمن.

ويقول المهندس أحمد كمال، مدير البساتين بالدقهلية، لـ«الوطن»، إنه إذا اُستخدمت المبيدات الحشرية بطريقة عشوائية فإن لها آثار سلبية تؤثر على كل من الإنسان والبيئة والحيوان، لأنها مواد ذات سمية شديدة، موضحا أن هناك معدلات موصى بها ويجب أن يسير عليها الفلاح أو المزارع للقضاء على الآفات دون زيادة أو نقصان، وهذا دور ووظيفة الإرشاد الزراعي، حيث تُعقد محاضرات في القرى عن كيفية استخدام المبيدات بطريقة سليمة دون إفراط في استعمالها، لإنتاج أغذية صحية.

يهدف الإرشاد الزراعي تعليم المزارعين

وأضاف مدير البساتين، أن الفلاح يجب أن يقرأ التعليمات وأن يتتبع الإرشادات المكتوبة عن كيفية استخدام المبيدات، وتكون ملصقة على عبوة المبيد، ويجب أن تكون المبيدات معروفة المصدر وغير مجهولة كما يفضل الرش في الصباح الباكر.

وللوقاية من آثار الرش ومقاومة أخطار المبيدات الحشرية الزراعية يجب على المزارع أولا أن يقوم بغسل يديه جيدا، ويفضل الاستحمام، وتغيير الملابس بعد عملية الرش كضمان للحفاظ على صحته وحياته، وأثناء الرش لابد من ارتداء القفازات وملابس مخصصة، ووضع قناع على الوجه للحفاظ على الجهاز التنفسي للمزارع، وبعد الانتهاء لا يلمس وجهه، ويقوم بغسل القفازات، وإبعاد المبيدات عن متناول الأطفال بسبب خطورتها الشديدة وعدم ترك العبوات مفتوحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المبيدات الحشرية زراعة الدقهلية محافظة الدقهلية استخدام المبیدات

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين إن النظام الصحي في لبنان ما زال متأثرا ومنهكا بعد تصعيد جديد للعنف في البلاد وحذرت من أن النازحين معرضون لمخاطر متزايدة للإصابة بالأمراض.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقرير عن الوضع إن نحو 118466 حالة نزوح جديدة حدثت في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر أيلول، مع استمرار الاحتلال في تنفيذ غارات جوية على أهداف في بيروت وأماكن أخرى في لبنان.

المصدر رويترز الوسومالاحتلال الإسرائيلي لبنان منظمة الصحة

مقالات مشابهة

  • وكالة أوروبية تحذر شركات الطيران من استخدام الأجواء الإيرانية وسط تصاعد التوترات
  • «الصحة»: مصر اتخذت خطوات جدية في مجال التنمية البشرية
  • نائب وزير الصحة تحذر من سوء تغذية الطالبات فى سن الثانوية
  • "وزارة الصحة" تعزز الوعي بحقوق كبار السن وحمايتهم من سوء المعاملة
  • زراعة المنيا تشارك في فعاليات "حصاد الذرة الشامية"
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من استخدام الأسلحة النووية
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • الحوز.. هدم فيلات عشوائية والتحقيق يطال متواطئين
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف