صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أردوغان يوافق على انضمام السويد لحلف الناتو، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أنقرة زمان التركية 8211; أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، انتهاء أزمة عضوية السويد في حلف الناتو، بعد موافقة .، والان مشاهدة التفاصيل.

أردوغان يوافق على انضمام السويد لحلف الناتو

أنقرة (زمان التركية) – أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، انتهاء أزمة عضوية السويد في حلف الناتو، بعد موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على انضمام السويد للحلف الدفاعي.

واستهل الرئيس أردوغان اتصالاته في فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، حيث يشارك في قمة رؤساء دول وحكومات الناتو، بلقاء الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون.

وخلال بث مباشر قال ستولتنبرغ: “وافقت تركيا على دفع عملية انضمام السويد للناتو. وسيقدم -الرئيس- أردوغان البروتوكول إلى البرلمان للتصديق عليه. لقد اتخذ السيد أردوغان قراره بشأن التصديق على عضوية السويد”.

وأضاف ستولتنبرغ: “لأول مرة، سنعين منسقا خاصا لمكافحة الإرهاب. يعد استكمال عرض عضوية السويد خطوة تاريخية. وقد وعد السيد الرئيس أن هذا سيحدث بأقرب وقت ممكن. متفقون على كيفية العمل معا ضد الإرهاب. هذا مهم لكل من تركيا وحلف الناتو بأكمله”.

وتابع رئيس الناتو، قائلا: “لا يمكنني إعطاء تفاصيل -زمنية- حول عملية الموافقة في تركيا. أستطيع أن أقول على وجه اليقين إن الرئيس أردوغان سيجري عملية الموافقة في أقرب وقت ممكن”.

وكان الرئيس أردوغان قال قبل مغادرته إلى ليتوانيا، إن على دول الناتو التي ترغب في انضمام السويد إلى الحلف، قبول عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وينتظر أن يساعد هذا القرار على تعزيز العلاقات بين تركيا والسويد، ويساهم في تعزيز التعاون المشترك في مجالات متعددة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والأمن الدولي والتجارة والتنمية الاقتصادية.

ولم تعلن المجر حتى الآن عن قرارها بشأن ضم السويد إلى الناتو، حيث كانت تقف في صف تركيا وتعترض على انضمام السويد.

والقرار يشير إلى رغبة تركيا في تحسين علاقاتها مع أوروبا، ومن المتوقع أن يؤدي إلى زيادة الضغط على الاتحاد الأوروبي للنظر في إمكانية قبول تركيا كدولة عضو في الاتحاد.

كما قد يؤدي القرار التركي إلى تغيير في التوازنات الجيوسياسية في المنطقة، حيث ستنضم السويد إلى حلف الناتو المنظمة الدفاعية الأكبر في العالم، مما يعطيها حماية أكبر ضد أي تهديدات أمنية من الدول التي ليس لديها علاقة مع الحلف خاصة روسيا، ويمكن أن يؤدي هذا القرار إلى زيادة التوتر في المنطقة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على انضمام السوید عضویة السوید لحلف الناتو

إقرأ أيضاً:

أردوغان: احتمال نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا مقلق

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، أن احتمال نشوب “صراع مباشر بين حلف شمال الأطلسي وروسيا مقلق”، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية الرسمية.

وقال أردوغان الموجود في واشنطن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي إن “احتمال نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا أمر مقلق بلا شك”. وأضاف “يجب تجنّب أي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى هذه العاقبة”.

وقرر حلف شمال الأطلسي الذي يختتم اجتماعاته مساء الخميس في العاصمة الأميركية بحضور الرئيس فولوديمير زيلينسكي، تعزيز مساعدته لأوكرانيا بإرسال مقاتلات وبطاريات مضادة للطائرات.

وردا على ذلك، قال الكرملين إن الناتو أصبح “منخرطا بشكل كامل” في الصراع في أوكرانيا، مضيفا أنه يدرس “تدابير” لاحتواء هذا “التهديد الخطر”.

وتحاول أنقرة البقاء على مسافة متساوية من موسكو وكييف منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا تركيا حلف الناتو روسيا

مقالات مشابهة

  • تصريحات جديدة لأردوغان بشأن التقارب المحتمل مع دمشق
  • أردوغان: نرتب لقاء من أجل لقاء الرئيس السوري
  • أردوغان: نرتب لقاء مع الأسد ونتطلع لدعم دعوتنا التاريخية
  • داود أوغلو: بذلت جهدي لمنع اللاجئين السوريين من القدوم لتركيا
  • أردوغان يوجّه دعوة مباشرة إلى بشار الأسد
  • أردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل
  • الرئيس التركي يرفض تدخل الناتو في الصراع الأوكراني
  • أردوغان: احتمال نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا مقلق
  • الناتو: من المبكر الحديث عن انضمام أوكرانيا للحلف
  • الشعب الجمهوري: رئيس الحزب سيلتقي بشار الأسد