يجتمع وزراء خارجية كوريا الجنوبية والصين واليابان في كوريا الجنوبية، الأحد، سعيا لاستئناف التعاون بين الجيران الآسيويين وتمهيد الطريق لقمة ثلاثية.

وبينما تعمل الصين والولايات المتحدة على إصلاح العلاقات المتوترة، بما في ذلك قمة هذا الشهر بين الرئيسين، شي جين بينغ، وجو بايدن، تشعر بكين بالقلق من أن واشنطن وحلفائها الإقليميين الرئيسيين يعملون على تعزيز شراكتهم الثلاثية.

واتفقت بكين وطوكيو وسول على عقد مؤتمرات قمة كل عام ابتداء من عام 2008 لتعزيز التبادلات الدبلوماسية والاقتصادية، لكن الخطة تعرقلت بسبب الخلافات الثنائية وجائحة كوفيد-19.

وكان آخر اجتماع لقادة البلدان الثلاثة في ​​​​عام 2019.

ويجتمع كبار الدبلوماسيين الثلاثة في مدينة بوسان الساحلية، وهو أيضا أول اجتماع من نوعه منذ عام 2019. وفي سبتمبر، اتفق كبار المسؤولين من الدول الثلاث على ترتيب قمة ثلاثية في "أقرب وقت مناسب".

واجتمع وزير خارجية كوريا الجنوبية، بارك جين، على نحو منفصل صباح الأحد، مع نظيريه الياباني، يوكو كاميكاوا، والصيني وانغ يي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان، إن بارك وكاميكاوا نددا بإطلاق كوريا الشمالية أول قمر صناعي للتجسس واتفقا على تعزيز الرد على صفقات الأسلحة بين بيونغ يانغ  وموسكو.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد حذر في وقت سابق هذا الشهر من العلاقات العسكرية بين كوريا الشمالية وروسيا "المتنامية والخطيرة"، ودعا الصين حليفة بيونغ يانغ الرئيسية إلى ضبط الشمال المسلح نوويا.

ويعتزم الوزراء في الاجتماع المرتقب "تبادل الآراء بشكل مكثف حول اتجاه تطوير التعاون الثلاثي، والأوضاع الإقليمية والدولية"، وفق بيان وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

وسيمهد الوزراء أيضا لقمة ثلاثية مستقبلية بين قادة الدول الثلاث.

من جهة أخرى، يأتي هذا الاجتماع بعد إصدار محكمة كورية جنوبية، الخميس، أمرا يقضي بأن تدفع اليابان تعويضات إلى 16 امرأة أرغمن على العبودية الجنسية لصالح الجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي أثار استياء طوكيو.

وأمرت المحكمة بدفع حوالى 200 مليون وون (حوالى 141 ألف يورو) لكل واحدة من النساء وبعضهن ممثلات بعائلاتهن بسبب وفاتهن.

وردا على ذلك، قال وزير الخارجية الياباني، يوكو كاميكاوا، إن الحكم "يخالف بشكل واضح القانون الدولي والاتفاقيات بين البلدين"، مضيفا أنه "غير مقبول على الإطلاق". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أجرى وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني، الأربعاء، مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات، بالتزامن مع المشاورات الجارية في العاصمة العمانية مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن ملف تبادل الأسرى.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين، شائع الزنداني، التقى السفير الامريكي لدى اليمن ستيفين فايجن، لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضافت أن وزير الخارجية التقى سفيرة فرنسا لدى اليمن كاترين قرم كمون، لمناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

كما التقى وزير الخارجية شائع الزنداني، مع السفير الإماراتي لدى اليمن، محمد الزعابي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، وتنسيق المواقف ازاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقا للوكالة الحكومية.

وجدد السفير الاماراتي، موقف بلاده الثابت والداعم لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة اليمنية، ووحدة واستقرار اليمن وسلامة أراضيه.

وفي وقت سابق، أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، أن مفاوضات الأسرى والمختطفين التي تجري في العاصمة العمانية مسقط توصلت لتفاهمات للإفراج عن السياسي محمد قحطان، المخفي قسرا في سجون الحوثيين منذ أكثر من تسع سنوات.

وشدد مكتب المبعوث الأممي في بيان له، على أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ “الكل مقابل الكل”.

وأشار إلى أن جولة المفاوضات الحالية تأتي كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم.

 

مقالات مشابهة

  • وزراء خارجية روسيا والصين ومنغوليا يناقشون التعاون في المجالات الاقتصادية
  • وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين ووزراء خارجية عدد من الدول العربية بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • وزير خارجية إيطاليا: أمن الفضاء الإلكتروني أولوية يتطلب عملا جماعيًا
  • من هو السفير بدر عبد العاطي؟.. أول وزير خارجية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية (بروفايل)
  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • لهذا السبب.. جوزيه جوميز يجمع بطبيب الزمالك قبل لقاء فاركو
  • وزير الخارجية يوجه رسالتين إلى وزيري خارجيتي روسيا والصين