عربي21:
2024-09-19@00:15:20 GMT

إيران تكشف عن أنواع طائرتها المسيرة شاهد.. إحداها غزة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

إيران تكشف عن أنواع طائرتها المسيرة شاهد.. إحداها غزة

خصّت وكالة "فارس" الإيرانية، تقريرا عن أنواع طائرات "شاهد" المصنوعة في إيران، مبينة أن طهران كشفت مؤخرا عن نوع جديد من هذه المسيّرات.

واعتبرت الوكالة أن فئة طائرات "شاهد" المسيرة "من أشهر أنواع الطائرات المسيرة"، مشيرة إلى أنه قد "ذاع صيتها في خارج ايران".

وبحسب "فارس"، فإنه توجد 7 أنواع رئيسية لهذه الطائرات المسيرة، ومنها "شاهد 129، وشاهد 136، وشاهد 171، وشاهد 181، وشاهد 191 وشاهد 161 وشاهد 147".



وأشارت إلى أن "شاهد 147"، قد تم الإعلان عنها قبل أيام عندما تفقد قائد الثورة علي خامنئي لمعرض انجازات القوات الجوفضائية للحرس الثوري، طبقا للموقع الإيراني.

ولفت التقرير إلى أن إيران "من الدول القليلة" الرائدة في مجال تصميم وتطوير وصنع مختلف أنواع المسيرات.

وأدناه نوع الطائرات "شاهد" وخصائصها وفق ما ورد في تقرير "فارس":

"شاهد 129"


- تعتبر طائرة استطلاع وهجومية.

- ويبلغ طولها 8 امتار وارتفاعها 3/1 مترا وطول جناحيها 16 مترا.

- صنع هيكلها من المواد المركبة ( الكمبوزيت) والالمنيوم، ومحركها المتطور ذو 4 اسطوانات من فئة محركات روتاكس 914.

- قادرة على حمل 4 صواريخ ذكية من طراز سديد 345.

 - تزن الطائرة 400 كيلو غرام.

- خبراء مجموعة "شاهد" الصناعية أقدموا على تصميم وصنع نموذج من صواريخ (سديد 361) قادر على تدمير الاهداف البرية المتحركة والثابتة.

- سمي هذا الصاروخ الجديد بـ (القنبلة الذكية) غير المزود بمحرك صاروخي، بـ "سديد 341".

- أطلق اسم "سديد 345" عليه بعد تزويده بجناحين لتثبيت حركته وسيره في الهواء وأصبح السلاح الرئيسي للطائرة المسيرة شاهد 129.

- مروحة محرك هذه المسيرة ذات 3 شفرات، والزعانف أو المثبتات الخلفية لهذه المسيرة هي على شكل حرفV.

- نظام عجلات هبوطها قابل للطي، ومنظومة التحكم والاتصال بها هو من صنع شركة "صاايران" وناظور الرصد والتهديف ايضا من صنع شركة الصناعات البصرية الايرانية وهو من فئة نواظير "عقاب 6".

- تمتاز النسخة الجديدة من مسيرة شاهد 129 والتي أزيح الستار عنها بعد عرض النسخة الأولية، بتزويدها بنظام التوجية عبر الأقمار الصناعية.

"شاهد 136"


- أعلن عنها 2021 خلال منصة إطلاق جماعية للطائرات المسيرة الإيرانية.

- تميزت الطائرة الانتحارية عن غيرها من المسيرات بسعرها المنخفض وقدرتها التدميرية العالية.

- يبلغ طولها 3/5 مترا ووزنها 200 كيلوغرام وسرعتها القصوى 185 كيلومترا في الساعة ومداها 2000 كيلومتر، وطول جناحيها هو 2/5 مترا.



- تستطيع منصة إطلاقها حمل 5 مسيرات انتحارية واطلاقها، وهي منصة متحركة وسريعة التنقل، وبامكانها مغادرة المكان بعد إطلاق المسيرات تجنبا لرصدها واستهدافها.

- قامت الصين وتركيا وروسيا باستنساخ هذه الطائرة المسيرة الإيرانية.

"شاهد 171"


- تعرف ايضا باسم سيمرغ وهي نسخة إيرانية للمسيرة الاميركية RQ-170.

- مزودة بمحرك توربيني مروحي (Turbofan Engine) تحت اسم "طلوع 4"، وهذا المحرك هو تحوير لمحرك "طلوع 4" الذي هو توربيني نفاث (Turbojet Engine) الى محرك توربيني مروحي.

- يمكنها التحليق 10 ساعات متواصلة، كما يبلغ مداها 4400 كيلومتر.

- سقف تحليقها هو 40 ألف قدم (12 الف متر)، ويبلغ وزنها عند الاقلاع 3070 كيلوغراما وسرعتها القصوى 460 كيلومترا في الساعة.




- زودت بغطاء محافظ لناظورها الحراري، ما يتسبب بتقليص مقطعها العرضي الراداري.

- ستشهد مسيرة شاهد 171 التي تتمتع بقدرة التخفي عن الرادارات، قفزة كبيرة في قدراتها التحليقية، وستظهر نسخة جديدة منها وذلك بعد ازاحة الستار عن المحرك التوربيني المروحي الجديد "جهش 700" ودخوله الخدمة.

"شاهد 181"


- تعرف باسم "صاعقة".

تشبه مسيرة شاهد 171 بنسبة 60 بالمئة، وهي مزودة بمحرك مروحي ثنائي النواة.

قام الخبراء بتصميم وصنع المسيرة شاهد 181 التي حذفت فيها عجلات الهبوط وزودت بمحرك اسطواني.



- قادرة على حمل 4 قنابل من نوع "سديد 342" تحت هيكلها، وهذه القنبلة التي تطوي جناحيها قبل الاطلاق تتطلب مكانا صغيرا لحملها وبالامكان وضع 4 قنابل بجانب بعضها بسهولة تحت هذه المسيرة .

"شاهد 191" 


- تعرف باسم صاعقة 2.

- استلهمت 60 بالمئة من تصميمها من مسيرة شاهد 171، لكن الفرق هو أن مسيرة شاهد 191 وبدلا من محرك اسطواني يستخدم محرك توربيني نفاث.

- تحمل هذه المسيرة قنابل "سديد 342" خارج جسمها، لكن الامر يختلف كليا فيما يخص مسيرة شاهد 191 التي زودت بمحرك توربيني نفاث وتتمتع بسرعة عالية وقدرة أكبر على التخفي من الرادارات، ولذلك تحمل قنابلها في داخل هيكلها.



- زودت بنوع من المحركات المايكروتوربينية النفاثة بقوة 1078/8 نيوتن. وسمي هذا المحرك باسم المحرك التوربيني النفاث 896 ، ومن المحتمل أن يكون هذا المحرك هو المحرك " طلوع 10" وهو محرك المايكرو توربيني النفاث بقوة 1300 نيوتن.

- تتمتع بسقف تحليق أعلى، وتخف أكبر من الرادارات ولذلك زودت بفضاء داخلي لحمل الذخائر لمساعدتها على التخفي من الرادارات بشكل أكبر.

- قادرة على حمل قنبلتين من نوع "سديد 342" داخل جسمها، والمعروف بأن هذه القنابل لها اجنحة قابلة للطي، ولا تحتاج الى انبوب للحمل والاطلاق على العكس من صاروخ "سديد 1" . وليست لها اجنحة ثابتة على غرار قنابل " سديد 345".

"شاهد 149"


- تسمى غزة.

- من أحدث انجازات الحرس الثوري في مجال الطائرات المسيرة العسكرية.

- هذه المسيرة فوق الثقيلة لها خصائص عدة مثل القدرة العالية على حمل الأسلحة وقدرة التصوير وإرسال الصور، ومدى وسقف تحليق كبيرين.




- سجلت ارقاما قياسية جديدة في صناعة الطائرات المسيرة الايرانية.

- أعلن رسميا بأن مدى هذه الطائرة المسيرة هي ألفي كيلومتر، لكن التوقعات تشير بأن مداها هو أكبر من هذا الرقم المعلن.

- نظرا لطول تحليقها وسرعتها العالية يمكن القول بأنها قادرة على قطع مسافة 12 الف كيلومتر، أي ان مداها ذهابا وايابا هو 6 آلاف كيلومتر.

- شعاع تحليق هذه الطائرة هي 7 آلاف كيلومتر.

- تعتبر أول مسيرة ايرانية مزودة بمحرك توربو مروحي (Turboprop).

"شاهد 147"


- حديثة الظهور.

- لها جسم اكبر ويصل طول جناحيها الى 26 مترا ويمكنها التحليق حتى علو 60 الف قدم وتوفر امكانية كبيرة لجمع المعلومات.

- يعادل سقف طيرانها وتحليقها، علو تحليق الطائرة المسيرة الامريكية نورثروپ غرومن ارکیو-4 غلوبال هاوک | Northrop Grumman RQ-۴ Global Hawk.















 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيرانية شاهد المسيرة غزة الحرس الثوري إيران غزة مسيرة الحرس الثوري شاهد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطائرات المسیرة هذه المسیرة مسیرة شاهد قادرة على على حمل شاهد 171

إقرأ أيضاً:

هجوم روسي بالطائرات المسيرة على كييف

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 12:33 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت السلطات المحلية في منطقة كييف في أوكرانيا ،اليوم الاثنين، إن هجوما شنته روسيا الليلة الماضية بسرب من الطائرات المسيرة أسفر عن إصابة شخص وألحق أضرارا بخمسة منازل هناك.وذكر حاكم منطقة كييف رسلان كرافتشينكو أن الهجوم لم يسفر عن أضرار بالغة للبنية التحتية في المنطقة المحيطة بالعاصمة.وذكر بيان على تطبيق تيليجرام أن القوات الجوية تمكنت من إسقاط 53 من أصل 56 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا إجمالا خلال الهجوم على وسط وشمال وجنوب أوكرانيا.وقال الجيش الأوكراني إن وحدات الدفاع الجوي دمرت ما يقرب من 20 طائرة مسيرة كانت متجهة صوب العاصمة كييف نفسها.وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية لكييف على تيليجرام “طائرات مسيرة هجومية أطلقتها روسيا كانت متجهة إلى كييف من عدة اتجاهات وفي مجموعات مختلفة… وفقا لمعلومات أولية، لم يسفر ذلك عن ضحايا أو أضرار في كييف”.وذكر شهود من رويتر أن سلسلة من الانفجارات المدوية وقعت فيما بدا أنها أنظمة دفاع جوية نشطة.وتقصف روسيا أوكرانيا بصواريخ وطائرات مسيرة خلال الحرب المستمرة منذ نحو 30 شهرا مما يلحق أضرارا كبيرة بشبكة الكهرباء وبنية تحتية مدنية أخرى.ولم يصدر تعليق بعد من روسيا. وتقول موسكو إن هجماتها الجوية تستهدف فقط بنية تحتية مهمة للمجهود الحربي الأوكراني.

مقالات مشابهة

  • الرايس: خوري ليست المحرك الرئيس للعملية السياسية في ليبيا وتسير على خطى وليامز
  • إحداها استغرقت 18 ساعة متواصلة.. مستشفى النهضة يُجري 10 عمليات نوعية
  • جنوح قارب يحمل مهاجرين سريين قرب كلميم بسبب عطب في المحرك (فيديو)
  • إيران تكشف حقيقة "الإصابة الحرجة" لسفيرها في بيروت
  • أمريكا تكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • تقرير أمريكي يكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • وزير الخارجية المجري: نعمل على منح مصر مساعدة من صندوق السلام الأوروبي لحماية 5 آلاف كيلومتر من حدودها
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • حزب الله يسيطر على مسيرة للاحتلال ويبث تسجيلاتها.. هذا ما صورته قبل انطلاقها (شاهد)
  • هجوم روسي بالطائرات المسيرة على كييف