فيرستابن سجل بهذا الإنجاز أسرع توقيت له في التجارب التأهيلية للمرة الثانية والعشرين هذا الموسم

حقق الهولندي ماكس فيرستابن، من فريق ريد بول، أسرع توقيت في جلسة التجارب التأهيلية على حلبة مرسى ياس في الجولة الختامية لبطولة العالم للفورمولا واحد، ليسجل فيرستابن بهذا الإنجاز أسرع توقيت له في التجارب التأهيلية للمرة الثانية والعشرين هذا الموسم.

اقرأ أيضاً : سينر يتفوق على دجوكوفيتش مرتين ويقود إيطاليا للوصول إلى نهائي كأس ديفيز

وبلغ توقيت فيرستابن 1:23.445 دقيقة، حيث تفوق بفارق 0.139 ثانية على سائق فيراري، شارل لوكلير من موناكو، وبفارق 0.337 ثانية عن الأسترالي أوسكار بياستري من فريق ماكلارين، بينما جاء جورج راسل من فريق مرسيدس في المركز الرابع.

وبهذا الفوز، يكون فيرستابن قد سجّل أسرع توقيت في التجارب التأهيلية في سباق أبوظبي للعام الرابع على التوالي، وهو الفوز الثالث والثلاثون في مسيرته، متساوياً مع البطل البريطاني نايجل مانسيل.

ورغم تواضع نتيجة لويس هاميلتون، زميل ومواطن راسل الذي سينطلق من المركز الحادي عشر، إلا ان بطل العالم سبع مرات تقدم على سائق فيراري الثاني الإسباني كارلوس ساينس الذي لم يتمكن من تحقيق افضل من التوقيت السادس عشر.

وقبل ختام جولة أبوظبي، يحتل مرسيدس المركز الثاني مع 392 نقطة متقدماً بفارق أربع نقاط عن فيراري (388)، في حين سيتم منح 44 نقطة في هذه الجولة.

وجاء ترتيب توقيت الفترة الثالثة من التجارب التأهيلية كما يلي:

1. ماكس فيرستابن (هولندا/ريد بول) 1:23.445 دقيقة

2. شارل لوكلير (موناكو/فيراري) 1:23.584 د.

3. أوسكار بياستري (أستراليا/ماكلارين) 1:23.782 د.

4. جورج راسل (بريطانيا/مرسيدس) 1:23.788 د.

5. لاندو نوريس (بريطانيا/ماكلارين) 1:23.816 د.

6. يوكي تسونودا (اليابان/ألفاتاوري) 1:23.968 د.

7. فرناندو ألونسو (إسبانيا/أستون مارتن) 1:24.084 د.

8. نيكو هولكنبرغ (ألمانيا/هاس) 1:24.108 د.

9. سيرخيو بيريس (المكسيك/ريد بول) 1:24.171 د.

10. بيار غاسلي (فرنسا/ألبين) 1:24.548 د.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فورمولا 1 سباق سيارات ابو ظبي

إقرأ أيضاً:

جائزة بريطانيا الكبرى: فيرستابن يأمل تفادي كابوس 2021 في منافسته مع نوريس

يستعد فيرستابن لمنافسة قوية مع نوريس بعد حادث التصادم المثير بينهما في جائزة النمسا الكبرى قبل أيام

يأمل بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول، في تفادي تكرار كابوس عام 2021 عندما يواجه البريطاني لاندو نوريس من فريق ماكلارين على حلبة سيلفرستون، الأحد في الجولة الثانية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد ضمن جائزة بريطانيا الكبرى.

اقرأ أيضاً : فيرستابن يتوج بسباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1

ويستعد فيرستابن لمنافسة قوية مع نوريس بعد حادث التصادم المثير بينهما في جائزة النمسا الكبرى قبل أيام، مما أدى إلى فوز البريطاني الآخر جورج راسل من فريق مرسيدس بأول انتصار له منذ جائزة البرازيل الكبرى عام 2022.

وتعود احتمالية المزيد من الاحتكاك بين السيارات في سيلفرستون إلى الأذهان ذكريات عام 2021، حيث تصادم فيرستابن مع بطل العالم سبع مرات، البريطاني لويس هاميلتون، مما أدى إلى خروجه من المسار بسرعة عالية في اللفة الافتتاحية، ونُقل إلى المستشفى، بينما فاز هاميلتون بالسباق.

وتبقى الاحتمالات مفتوحة لتكرار السيناريو بين فيرستابن ونوريس، خاصة بعد أن تلقى الهولندي اللوم على حادث التصادم مع نوريس في النمسا وحصل على عقوبة 10 ثوانٍ. أقرّ فيرستابن لاحقاً بارتكاب فريقه "أخطاء" دون تقديم اعتذار علني، مما أثار تساؤلات مدير فريق ماكلارين، أندريا ستيلا، حول نزاهة نظيره في ريد بول، كريستيان هورنر.

وأشار ستيلا إلى دور الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) في السماح لفيرستابن بالإفلات من العقوبة بسبب دوره في عدد من الصدامات المثيرة للجدل مع هاميلتون قبل ثلاثة أعوام. أضافت هذه التعليقات نكهة للمواجهة، محوّلة إياها إلى نزال "برهانات عالية".

وبعد جائزة النمسا الكبرى حيث حلّ في المركز الخامس، قال فيرستابن: "لم تكن نتيجة جائزة النمسا كما أملنا وكان هناك الكثير من الأشياء التي يمكن لي ولفريقي تحليلها والعمل عليها للتحسين".

وأضاف: "كانت هناك بعض الأخطاء في السباق التي كلّفتنا. هذا هو السباق الأخير في غضون ثلاثة أسابيع لذا نريد أن نقاتل في سيلفرستون".

بالنسبة لمعظم الفرق، يُعتبر السباق "على أرضهم"، ويأمل ستيلا أن يحترم فيرستابن القوانين لتقديم سباق مثير. وقال نوريس إنه لن يُغيّر تكتيكه بعد سباق النمسا الماضي: "كنت أقاتل وهذا ما نريده. نريد أن نقاتل".

ويأمل كل من راسل وهاميلتون في تحقيق فوز في سباقهما على أرضهما، في منافسة تبدو متقاربة بين أربعة فرق مع الاقتراب من منتصف الموسم المكون من 24 جولة.

ويحمل هاميلتون رقماً قياسياً في الفوز على حلبة سيلفرستون بثماني مرات، وفاز فيرستابن في العام الماضي، ويأمل في تحقيق فوز جديد بعد فترة جفاف دامت 56 سباقاً منذ فوزه بجائزة بريطانيا الكبرى عام 2021.

كما فاز الإسباني كارلوس ساينس (فيراري) بالسباق عام 2022، ويأمل مواطنه فرناندو ألونسو (أستون مارتن) بتحقيق فوزٍ ثالث في السباق البريطاني.

وقال ساينس: "نعلم أن سيلفرستون هي ملكة الحلبات السريعة، لذا علينا أن نخطو خطوة للأمام".

ومن المتوقع أن يكون ساينس وزميله شارل لوكلير من موناكو من المنافسين الأساسيين، إلى جانب نوريس وزميله الأسترالي أوسكار بياستري، بالإضافة إلى سائقي ريد بول، في حال استعاد المكسيكي سيرخيو بيريس مستواه.

هذا ويدخل فيرستابن السباق بصدارة الترتيب بفارق 81 نقطة (237 له و156 لنوريس)، كما يتصدر فريقه ريد بول بـ355 نقطة بفارق 64 نقطة عن فيراري (291)، مما يجعل سمعته وصدارته في خطر، بالإضافة إلى صداقته مع نوريس.

وكانت جائزة بريطانيا الكبرى دائماً حاضرة في روزنامة الفورمولا واحد منذ عام 1950، حيث استضافت سيلفرستون أول سباق في بطولة العالم. شاهد حشد قياسي يزيد عن 150 ألف متفرج فوز فيرستابن بسباق العام الماضي، فيما وصل عدد الحضور خلال عطلة نهاية الأسبوع في يوليو 2023 إلى نصف مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • إصابة ماركيز في «حادث تصادم»
  • نوريس الأسرع في «الحرة الأولى» لـ «جائزة بريطانيا»
  • فيرستابن يأمل في تفادي كابوس 2021 بالفورمولا واحد
  • هاس للفورميلا وان يتعاقد مع أوليفر بيرمان
  • فيرستابن ونوريس يتصالحان بعد «دراما التصادم»!
  • توقيت انتهاء الأزمة.. وزير الكهرباء يزف أخبارا سارة عن تخفيف الأحمال (فيديو)
  • جائزة بريطانيا الكبرى: فيرستابن يأمل تفادي كابوس 2021 في منافسته مع نوريس
  • فيرستابن يخاف «كابوس 2021» في «جائزة بريطانيا»
  • تعزيز قطاع التجارب والمغامرات.. أبرز أهداف سباقات عُمان للتزلج المظلي
  • توقيت مباريات ربع نهائي كأس أمم أوروبا