الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل اليوم ببدء صوم الميلاد
تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأحد، ببدء صوم الميلاد المجيد، الذي يستمر لمدة 42 يوماً، وينتهي بعيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير 2024.
ويمتنع الأقباط خلال فترة الصوم عن تناول اللحوم والأسماك الدهنية، ويسمح بتناول الأسماك العادية أيام الاثنين والثلاثاء والخميس والسبت والأحد، ويصومون صوم انقطاعي من منتصف الليل حتى الظهر، ما عدا يومي السبت والأحد.
ويبدأ صوم الميلاد المجيد من يوم 25 نوفمبر من كل عام، ويرجع سبب صيام الأقباط 43 يوماً إلى تقسيم الكنيسة الـ 43 يومًا إلى 40 يوماً للاستعداد لاستقبال ميلاد المسيح، و3 أيام كمثال صيام المؤمنين عند نقل جبل المقطم.
ويتخلل شهر كيهك، الذي يتزامن مع فترة صوم الميلاد، طقوس خاصة بالاحتفال بالميلاد، حيث تقام الصلوات والتسبيحات وحتى تسبحة نصف الليل، وهي صلوات خاصة بهذا الشهر فقط، وذلك لتمجيد العذراء التي حملت السيد المسيح حتى أنه يعرف بالشهر المريمي عند الأقباط الأرثوذكس.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: صوم الميلاد بدء صوم الميلاد صوم الميلاد 2023 صوم المیلاد
إقرأ أيضاً:
الكنيسة تحتفل بذكرى اجتماع مجمع بروما بسبب عيد الغطاس والصوم الكبير
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، اليوم الثلاثاء، الموافق العاشر من شهر هاتور القبطي ، بذكرى اجتماع مجمع بروما بسبب عيد الغطاس المجيد والصوم الكبير.
إجتماع مجمع بروماوقال كتاب السنكسار الكنسي الذي يدون سير الآباء الشهداء والقديسين ، إنه في مثل هذا اليوم تم اجتماع مجمع بروما بسبب عيد الغطاس المجيد والصوم الكبير.
وأضاف السنكسار: اجتمع مجمع بروما في عهد أسقفها القديس ڤيكتور، والبابا ديمتريوس الكرّام بطريرك الإسكندرية الثاني عشر، وسبب انعقاد هذا المجمع، أن المسيحيين كانوا يُعيِّدون عيد الغطاس المجيد وفي اليوم الثاني يصومون الصوم المقدس، ثم يفطرون في اليوم الثاني والعشرين من أمشير. وبعد أيام يحتفلون بأسبوع الآلام والقيامة. فلما جلس البابا ديمتريوس على كرسي الإسكندرية، ووضع حساب الأبقطى، الذي بموجبه ضُبطت وانتظمت الأصوام والأعياد في الكنيسة، أرسل صورة منه إلى القديس ڤيكتور أسقف روما، والقديس مكسيموس أسقف أنطاكية، والقديس أغابيوس أسقف أورشليم.
البابا تواضروس يستقبل عددا من الآباء الأساقفة لمناقشة أوضاع الخدمة |صور أبرز تصريحات البابا تواضروس اليوم في عظة قداس عيد تجليسهوتابع السنكسار: ولما وصلت هذه الصورة إلى الأب ڤيكتور أسقف روما استحسنها كثيراً وعَقَد هذا المجمع من علماء أساقفته ووافقوا عليها للعمل بها في جميع بلادهم. وبذلك بطُل الخلاف بسبب الصوم المقدس والفصح المجيد. ثم انصرفوا إلى بلادهم ممجدين الله.
كتاب السنكسار الكنسيجدير بالذكر أن كتاب السنكسار يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.
ويستخدم السنكسار ثلاثة عشر شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.
والسنكسار بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مثله مثل الكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعفات أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، ولأخذ العبرة والمثل من الحوادث السابقة على مدى التاريخ.