ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين بالجدل والتساؤلات بعدما أظهرت مقاطع الفيديو التي نشرها الإعلام العسكري لكتائب عز الدين القسام مقاطع فيديو لعملية إطلاق سراح أسرى عملية طوفان الأقصى مقاتلة أنثى من كتائب القسام.

اقرأ ايضاًأبو عبيدة يستدعي رون آراد ونخشون فاكسمان وهدار غولدن في خطابه.. من هم؟

وشوهدت المقاتلة في مقاطع الفيديو وهي تحمل السلاح وتشارك بالمرحلة الأولى من عملية إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين والأجانب يوم الجمعة الماضي، 24 نوفمبر، ضمن فترة الهدنة الإنسانية بين حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأبرز مراقبو الحدث في منصات التواصل الاجتماعي لقطات لعيني ويدي عنصر بكتائب القسام خلال عملية التسليم، وسط تكهنات بأن العنصر هي أنثى مقاتلة بصفوف الحركة.

ركزوا على يده وهو يطمأن الطفل الإسرائيلي قبيل تسليمه.

هذه أخلاق مقاومتنا، ويقولك "إرهاب"! pic.twitter.com/vHtb6YrtaY

— بلال البخاري (@BelalElbukhary) November 24, 2023 ما حقيقة ظهور أول مقاتلة أنثى من كتائب القسام في عملية تبادل الأسرى؟

وألقى ظهور المقاتلة القسامية بظلاله على الأراء المتنوعة في المجتمع الفلسطيني وخارجه، خاصة وأن العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة من السابع من أكتوبر الماضي قد أثار تعاطفًا عالميًا نظرًا لفظاعته ارتقاءه لإبادة جماعية وتطهير عرقي.

ما حقيقة ظهور أول مقاتلة أنثى من كتائب القسام

تباينت ردود الأفعال حول ظهور أول مقاتلة أنثى تشارك في صفوف كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تعمل في فلسطين.

فبينما أعرب البعض عن إعجابهم بتلك الخطوة واعتبروها تقدمًا نوعيًا في تشكيل المشهد العسكري المقاوم الفلسطيني، انقسمت الآراء حيال هذا الظهور. 

وأستذكر عدد من النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي دور الصحابيات الجليلات العظيم في المعارك في حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته، حيث كن يداوين الجراحي، ويتصدقن بالمال، ويقاتلن في ساحة المعركة.

في المقابل، طرح البعض تساؤلات حول الأثر الاجتماعي والثقافي لمشاركة المقاتلات الإناث في أنشطة الحرب، مما ألقى الضوء على التحديات والمفارقات التي تنشأ عن مثل هذه التطورات، وأن القضية الفلسطينية تفرض واقعًا قد يكون غريبًا لدى البعض إلا أن استبداد الاحتلال الإسرائيلي أجبر الكثير من النساء على المشاركة في أرض الحرب.

كما استذكر أحد المغردين المقاتلة الفلسطينية ريم الرياشي، باعتبارها أول فدائية في كتائب القسام ، والتي كانت قد استشهدت في عملية فدائية، قتلت 4 جنود وأصابت 10 آخرين في عام 2004.

في المقابل، رأى عدد من المعلقين على المشهد بأنه بمثابة خطوة جريئةً في تاريخ الصراع، حيث تتحدى النساء التقاليد والتوقعات المجتمعية، واعتبروا بأنه دليل على توجهات المجتمع نحو تطور دور المرأة في المجال العسكري، ويشير إلى أهمية فتح حوار عام حول هذه القضايا المعقدة.

هل كتائب القسام تمتلك عناصر نسائية؟

 

وفي الوقت الذي تحيط كتائب القسام تفاصيل عناصرها وتحركتها بسرية تامة، أكد الكثير من مراقبي هذا الحدث استحالة تواجد عنصر نسائي ضمن عناصر الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية، وأن الاختلاط أمرًا محظورًا في الجامعة الإسلامية في غزة.

وأكد عدد من المعلقين بأن العنصر الذي ظهر في عملية تبادل أسرى ما هو إلا مُجند "ذكر"، إلا أنه يمتلك جسدًا نحيلًا  وعزيمة وقوة يهزم بها جنود الاحتلال. 

واستذكر أحد المعلقين الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود حينما كان بعض الصحابة يضحكون منه بسبب جسده الضئيل وأرجله الهزيلة، فما كان من رسولنا الحبيب إلا أن يجبر خاطره ويقول "ما يضحككم؟ لرجل عبد الله في الميزان أثقل من أُحد" أسألُ الله ان تكون يدي هذا المُجاهد باذن الله أثقلُ من أُحُد".

اقرأ ايضاًيا خريجي معازل الغيتيو.. ماذا قصد أبو عبيدة بهذه الكلمات في خطابه؟تدريبات عسكرية في المنازل

وفي تصريحٍ سابق، قالت جميلة الشنطي (أول قيادية في المكتب السياسي لحماس) أن نساء الحركة يتلقين مثل رجالها، تدريبات عسكرية متقدمة، في فنون القتال، وبينهن مقاتلات في كتائب القسام.

وتنفي الشنطي أن يكون هناك جيش مسلح نسوي كما يشاع، لكنها أفادت بتلقي النساء تدريبات عسكرية لمواجهة الطوارئ، وتقول هناك بيوت كاملة تتلقى التدريب، الرجل وزوجته وشقيقاته وبناته، لكن طوعا ودون إكراه.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أبو عبيدة كتائب عز الدين القسام فلسطين غزة التاريخ التشابه الوصف فی عملیة

إقرأ أيضاً:

القسام تنشر مشاهد من عمليات التصدي للآليات المتوغلة بالشجاعية

#سواليف

نشرت كتائب القسام مشاهد قالت إنها من عمليات التصدي للآليات المتوغلة بالشجاعية، شرق غزة.

وتظهر المشاهد مقاتلون من كتائب القسام وهم يسخرون من جيش الاحتلال، في انتظار توغل آلياته بالحي، لخوض المواجهة معه.

مقالات ذات صلة المحامي محمد الصبيحي ..  أموال طائلة لفلسطين لدى بريطانيا تتجاوز 6 تريليون دولار 2024/07/01

مقالات مشابهة

  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفة تبادل الأسرى
  • بالفيديو .. شجاعة مقاومين من كتائب القسام يهاجمان دبابة إسرائيلية في رفح من نقطة صفر تحصد تفاعلا واسعا
  • من المسافة صفر.. "كتائب القسام" و"سرايا القدس" تعلنان تصفية جنديين إسرائيليين في حي الشجاعية
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح بطولية وتعكس قدرة قتالية عالية
  • معارك قوية مع الاحتلال في رفح والشجاعية.. مقاومان يهاجمان دبابة (شاهد)
  • الدويري: عملية قنص القسام آمر دبابة إسرائيليا احترافية ومشاهدها أروع
  • القسام تنشر مشاهد من عمليات التصدي للآليات المتوغلة بالشجاعية
  • القسام تفجر منزلا بجنود الاحتلال شرق رفح.. نفذت منه عملية قنص
  • إعلان جديد للفريق الحكومي بشأن صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي