مع دخول الهدنة الإنسانية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي يومها الثاني ثم الثالث، بدأت تحركات ودعوات دولية لمحاولة تمديدها، في وقت أكد فيه قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الحرب مستمرة، وأنهم يستعدون بالقوة الكاملة لما بعد انتهاء الهدنة، حتى تحقيق أهدافهم العسكرية.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

شهد لقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، ونائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا، ووزير خارجية البرتغال، التوافق حول ضرورة استكمال العمل لتثبيت الهدنة، والبناء عليها للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، والتوافق حول الرفض القاطع لتهجير أهالي غزة من أراضيهم.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن أنه هناك فرصة حقيقية لتمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس، معبرًا عن أمله في الإفراج عن المواطنين الأمريكيين المحتجزين لدى حماس، وأكد أنه يرى أن فرص التمديد الحالية فعلية.

ودعا الرئيس الأمريكي لبذل المزيد من الجهد سعيًا لتجديد العزم على استكمال حل الدولتين، قائلًا: «أهم من أي وقت مضى».

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي

ومن جهته، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على ضرورة تمديد الهدنة لفترة أطول، وذلك تعليقًا على عملية تبادل الأسرى، مشدداً على أنه لا يمكن ضمان أمن إسرائيل، بالوسائل العسكرية فقط، مشيرًا إلى أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد نحو السلام.

وفي السياق ذاته، أكد وزراء خارجية مصر والسعودية والأدن، على أن الاتفاق الذي يتضمن إطلاق سراح الأسرى لدى المقاومة، يجب أن يؤدي إلى استئناف محادثات حل الدولتين. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل قوات الاحتلال فلسطين

إقرأ أيضاً:

السيسي يؤكد لنظيره السوري مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة وبالكميات التي تلبي احتياجات الأشقاء الفلسطينيين، مع استمرار الدفع في اتجاه إنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

وتلقى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوري بشار الأسد، تبادل خلاله الرئيسان التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد، معربين عن التمنيات بأن يعيده الله عز وجل على الأمتين العربية والإسلامية، بالخير واليمن والبركات.

كما تناول الاتصال مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث تم تبادل الرؤى بشأن خطورة التصعيد الذي تشهده المنطقة، وضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع وحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين، مع التشديد على الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين.

وقد أكد الرئيس في هذا الإطار مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة وبالكميات التي تلبي احتياجات الأشقاء الفلسطينيين، مع استمرار الدفع في اتجاه إنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

مقالات مشابهة

  • السيسي يؤكد لنظيره السوري مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بغزة
  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات لسيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ والرئيس يرد
  • ماذا قال وزير خارجية السعودية عن الدولة الفلسطينية واليمن؟
  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة نقاش بشأن خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط
  • خارجية النرويج: الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية "غير مقبول وغير قانوني" ويقوض "حل الدولتين"
  • ذروة الاستيطان.. هل تقضي تحركات الحكومة اليمينية بإسرائيل على فرص حل الدولتين؟
  • أوتشا: على سلطات لليبيا تخفيف قيودها على تحركات المنظمات الإنسانية الدولية
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد