القدس المحتلة - متابعة صفا

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بعد منتصف ليلة الأحد، عن خمس أسيرات مقدسيات وفتى ضمن الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والاحتلال الاسرائيلي، ضمن بنود الهدنة في قطاع غزة.

وماطلت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح في تسليم الدفعة الثانية من الأسيرات المقدسيات لعائلاتهن أمام سجن عوفر غربي مدينة رام الله.

وقال شهود عيان لوكالة "صفا" إن قوات الاحتلال ماطلت في تسليم الأسيرة إسراء جعابيص لعائلتها، وسلمتها بعد الاعتداء على أفراد عائلتها وطواقم الإعلام الفلسطيني، ومنعتهم من التواجد داخل المنزل، وأبقت على والديها.

وقضت جعابيص 8 سنوات من مدة محكوميتها البالغة 11 عاما، وهي من أخطر الحالات المرضية بين الأسيرات.

من جانبه، قال أحد المصورين الصحفيين إنه عند وصول مركبة شرطة الاحتلال التي تقل الأسيرة المحررة فدوى حمادة إلى منزلها في بلدة صورباهر، تفاجأ بانزالها من المركبة دون حجاب، وبدأت بالصراخ وانهارت وسقطت على الأرض.

وقضت الأسيرة المقدسية فدوى حمادة 6 سنوات في سجون الاحتلال من حكمها البالغ 10 سنوات، وهي من سكان بلدة صورباهر بالقدس المحتلة وأم لخمسة أطفال.

واستقبل أهالي مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة الأسيرة المحررة نورهان عواد (23 عاما) بحفاوة، بعد اعتقال دام 8 سنوات في سجون الاحتلال من مدة محكوميتها البالغة 10 سنوات، علما أنها جريحة وأصيبت برصاص الاحتلال قبل اعتقالها.

وانطلقت مسيرة لأهالي مخيم قلنديا في شارع القدس رام الله، ردد خلالها المشاركون هتافات نصرة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والأسرى، ورفعت الأعلام الفلسطينية ورايات حركة حماس.

ورفضت الأسيرة المحررة نورهان عواد الذهاب لمنزلها قبل أن تقرأ الفاتحة على روح الشهيدة هديل عواد، ابنة خالها التي استشهدت في نفس يوم اعتقالها من شارع يافا غربي القدس المحتلة.

ومن بين الأسيرات المفرج عنهن ضمن صفقة التبادل الأسيرة المقدسية شروق دويات من بلدة صورباهر بالقدس المحتلة، والمحكومة بالسجن لمدة 16 عاما، أمضت منها 10 أعوام، وهي الأعلى حكما من بين الأسيرات المقدسيات.

يذكر أن الأسيرة شروق دويات اعتقلت من شارع الواد بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة بزعم محاولتها طعن مستوطن، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص صوبها، ما أدى إلى إصابتها بثلاث رصاصات بجسدها.

أما الأسيرة عائشة الأفغاني من القدس فحكمت بالسجن لمدة 13 سنة، وهي معتقلة منذ عام 2016.

كما أفرجت سلطات الاحتلال مساء اليوم عن الفتى عمر محمد أدهم الشويكي من بلدة سلوان الذي كان موقوفا منذ عدة أشهر.

والأسيرات المقدسيات اللاتي أفرج عنهن من سجون الاحتلال هن: شروق دويات، إسراء جعابيص، نورهان عواد، فدوى حمادة، عائشة الأفغاني.

وينص اتفاق الهدنة بين حركة حماس والكيان الإسرائيلي، الذي جاء بوساطة قطرية ومصرية، على تبادل 50 أسيراً إسرائيليًا في غزة مقابل 150 أسيرا فلسطينياً من النساء والأطفال على دفعات خلال أيام الهدنة الأربعة.

وأفرجت القسام يوم أمس الجمعة، واليوم عن 26 أسيراً إسرائيلياً فيما أطلق الاحتلال سراح 78 أسيرا فلسطينيا من الضفة والقدس، إذ ينص اتفاق تبادل الأسرى بين الجانبين على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى الكتائب.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى القدس المحتلة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتحم بلدتي عناتا وسلوان بالقدس

القدس المحتلة - صفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، بلدتي سلوان وعناتا بالقدس المحتلة. 

وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت عناتا، شمال شرق القدس المحتلة، وفتشت عددا من المارة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، ونصبت حواجز عسكرية فيها، وفتشت عددا من المواطنين.

مقالات مشابهة

  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • الاحتلال يعتدى على شبان في سلوان بالقدس المحتلة
  • الاحتلال يقتحم بلدتي عناتا وسلوان بالقدس
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل.. ويدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل .. وتدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • قوات الاحتلال تجبر فلسطينياً على هدم منزله في القدس المحتلة
  • أهالي كفر عقب بالقدس ينظمون وقفة احتجاحية على تخفيض الاحتلال المياه المخصصة لهم