شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن الطويبي فتاوى الأزهر المعتدلة ستساعد على التطور، قالت ثريا الطويبي المحامية، إن فتاوى الأزهر  المعتدلة ستساعد على التطور والانفتاح على الثقافات الأخرى والعالم المتقدم وأضافت الطويبي، .،بحسب ما نشر صحيفة الساعة 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الطويبي: فتاوى الأزهر المعتدلة ستساعد على التطور، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الطويبي: فتاوى الأزهر المعتدلة ستساعد على التطور

قالت ثريا الطويبي المحامية، إن فتاوى الأزهر  المعتدلة ستساعد على التطور والانفتاح على الثقافات الأخرى والعالم المتقدم

وأضافت الطويبي، في منشور لها على فيسبوك، “شاهدت الفيلم المصري «الضيف» بطولة خالد الصاوي شيرين رضا وبدور يحي.  يحكي عن التغير الذي شهدته الدول العربية أو شمال أفريقيا خاصة بعد  ظهور الإخوان والحركات الإسلاموية وتأثيرها على الدول العربية”.

وتابعت؛ “أحداث القصة تدور في مصر ولكنها تصف التغيير الذي شمل الكل والموجة التي ضربتها باستخدام لأشرطة الكاسيت والكتب والأدعية التي استوردت ونشرت بشكل أعاد تشكيل الفكر المسلم في دول شمال أفريقيا ومنها مصر وليبيا”.

وأردفت “هذا التغيير ظهر تحت رعاية حركات فكرية متشددة توسعت وبثت أفكارها وثبتت جذورها”.

وأكملت الطويبي؛ “أحداث الفيلم عن كاتب تأثر في سن المراهقة بتلك التيارات المتشددة ثم اكتشف أنها على خطأ,  فابتعد وتخرج من الجامعة وأصبح كاتب يحارب تلك التيارات التكفيرية”.

وأشارت إلى أن “القدر شاء أن يتعرف أحد المتشددين على ابنته وجاء ليتعرف عليه بالبيت وفي حقيقة الأمر كان يخطط لقتله.  ما أعجبني في الفيلم أن الفنان خالد الصاوي وهو الكاتب في نقاشه أثار نقاط مهمة”.

وتلك النقاط هي: 1.  أن الإسلام برئ من الأفكار المتشددة.  2. أن الإسلام لا يفرض نفسه على البشر ويحترم كل الشرائع والأديان.  3. أن هناك أحاديث ضعيفة انتقلت عن عن وتتعارض مع القرآن, والمنطق والعقل”.

وأيضًا؛ “4. يجب أن نقرأ ونطلع ونتمعن فيما يقال وفيما يحرم ولا نستقبل أي خطاب ديني متشدد أو تحريمي دون أن نطلع ونفهم ونعمل عقولنا”.

وتابعت نقاطها؛ ” 5. الأهم أن هناك حركة تنوير تقودها الأنظمة السياسية وبالرغم من أن السعودية بدأت بها بشكل مجتمعي إلا أنها تنقصها التقنين بالفتاوى وآراء مؤسسات دينية عريقة كالأزهر  تضع ضوابطها وتضفي عليها آثار فقهية تؤسس عليها مبدأ مرونة الدين الإسلامي الصالح لكل زمان ومكان بما يواكب التطور الحاصل في العصر”.

وختمت موضحة؛ “ومن هنا وبما يطلقه الأزهر من فتاوى معتدلة أتنبأ بتغيير سيساعد على التطور والانفتاح على الثقافات الأخرى والعالم المتقدم بما يخدم المسلمين والإسلام”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

شروط حجز وحدة في سكن لكل المصريين

مشروع سكن لكل المصريين.. يبحث عدد كبير من الأشخاص  في الفترة الأخيرة وخاصة الشباب على شقق سكن لكل المصريين، ومعرفة شروط التقديم.

وأعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تنفيذ مليون وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» لمحدودي الدخل.

ويبحث المواطنين عن أهم شروط حجز وحدة في «سكن لكل المصريين» المُنتظر طرحها قريبًا، والتي تشترطها وزارة الإسكان، بحسب الموقع لرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

5 شروط لحجز وحدة في سكن لكل المصريين

- لا يحق للمتقدم أو للأسرة أي «الزوج/الزوجة/الأولاد القصر»، التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- ألا يكون المتقدم أو للأسرة قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي.

- ألا يكون سبق التخصيص للمُتقدم أو الأسرة وحدة سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها.

أهم الشروط لإمكانية حجز شقة

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.
- عدم امتلاك المُتقدم أو الأسرة  لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المتقدم لها  أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها بينما يستثنى من ذلك المتقدمين متوسطي الدخل.

مقالات مشابهة

  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم
  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم- عاجل
  • أبرز أخبار لبنان والعالم
  • بيان من إتحاد الشباب السوداني – تجمع لجان الخارج إلى جموع الشعب السوداني والعالم
  • شاهد..قائمة بأبرز خمسين شخصية يهودية مؤثرة في إسرائيل والعالم
  • الإصابة تبعد أديمي ودورانفيل عن صفوف دورتموند
  • شروط حجز وحدة في سكن لكل المصريين
  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يمكن المنطقة والعالم من استعادة السلام
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية: أطالب الجيل الجديد من القادة الضباط بمواكبة التطور العالمي وبذل الجهد للحفاظ على السلام
  • مدير الكلية الحربية: الانتقال إلى العاصمة الإدارية يعكس التطور العسكري لمواكبة التحديات الحديثة