كشف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن توطين التصنيع المحلي لأجهزة الري المحوري «البيفوت»، محليًا، بجهود مشتركة من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص الوطنية الجادة، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على توطين التصنيع المحلي لها.

مشروعات الأمن الغذائي

وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال جولة تفقدية أجراها لمشروعات الاستصلاح الزراعي في توشكى، أن أجهزة الري المحوري المُصنعة محليًا، تم تصنيعها بكفاءة وجودة عالية، بما يُمثل «نقلة كبيرة»، موجهًا الشكر للقوات المسلحة المصرية الباسلة على مشروعاتها لدعم الأمن الغذائي للدولة المصرية، بالتعاون مع شركات القطاع الخاص الوطني الجادة.

تصنيع أجهزة الري المحوري محليًا

ولفت «القصير»، إلى أن نسبة التصنيع المحلي لـ أجهزة الري المحوري المُصنعة محليًا تُناهز 70%، ويجري العمل على رفعها إلى 75%، مشيرًا إلى أن تعميق التصنيع المحلي لتلك الأجهزة يوفر حجم كبير من الدولارات للدولة المصرية بدلاً من استيراد تلك الأجهزة من الخارج.

استثمارات بالمليارات لتحقيق الأمن الغذائي

وشدد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحسب فيديو نشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي للوزير خلال تفقد مشروعات توشكى، على أن الدولة المصرية تسعى بشتى الطرق للعمل على تحقيق الأمن الغذائي للدولة المصرية، موضحًا أن مشروعات الاستصلاح الجديدة تتضمن تنفيذ مشروعات طرق، وشبكات ري، ومحطات رفع مياه، ومعالجة، ومآخذ، وكهرباء وغيرها من أعمال البنية التحتية لمشروعات الاستصلاح والزراعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استصلاح الأراضي البنية التحتية الدولة المصرية الرئيس عبدالفتاح السيسي القطاع الخاص توجيهات الرئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية جولة تفقدية توشكى توجيهات رئاسية التصنیع المحلی الأمن الغذائی محلی ا

إقرأ أيضاً:

بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا بموقف تنفيذ المشروعات بمختلف جهات الوزارة عن العام المالي 2023- 2024، حيث بين التقرير أن عدد المشروعات يبلغ 780 مشروعا موزعة على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة.

وتضم هذه المشروعات «المسار الناقل لمحطة الدلتا الجديدة - بنية أساسية للترع والمصارف - تأهيل الترع - تنمية جنوب الوادي - تطوير وتحديث نظم الري والصرف بواحة سيوة - إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط - إحلال وتجديد محطات الرفع - مشروعات الصرف المغطي - مشروعات الحماية من أخطار السيول - مشروعات حماية الشواطئ - تحديث وتطوير آليات المتابعة والتشغيل بالسد العالي - وغيرها من المشروعات».

وكان النصيب الأكبر لمصلحة الري حيث بلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها بها 589 مشروعا بنطاق 25 محافظة، وفي هيئة الصرف 123 مشروع بعدد 19 محافظة، وفي هيئة الشواطئ جاري تنفيذ عدد 17 مشروع لحماية الشواطئ المصرية بمحافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، وبمصلحة الميكانيكا والكهرباء جاري تنفيذ عدد 12 مشروع لإنشاء وإحلال وتجديد محطات الرفع بعدد 6 محافظات بالصعيد والوجه البحري، هذا بخلاف مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء وجنوب الوادى، وعدد من مشروعات البنية الأساسية للترع والمصارف مثل « إنشاء نطاقات الحماية علي المصارف وأعمال تغطيات وغيرها بمحافظات شمال سيناء - أسوان - قنا - الفيوم - محافظات القناة - الشرقية - الدقهلية».

ويتم متابعة تلك المشروعات وتحليلها من خلال أحدث برامج الربط والتحليل وتوقيع البيانات علي خرائط وعمل مؤشرات متابعة لمتابعة التنفيذ والتوجيه بالإجراءات التصحيحية حيال المشروعات المتعثرة أو المتأخرة في التنفيذ.

اقرأ أيضاًوزير الموارد المائية والري يلتقى نظيره النيجيري على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه

وزير الموارد المائية والرى يصدر حزمة توجيهات إستجابة لمطالب المزارعين بأسوان

محافظ المنوفية يستقبل وزير الموارد المائية والري

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات لجنوب السودان
  • الري تستعرض معلومات عن 780 مشروع جاري تنفيذهم في محافظات الجمهورية
  • «تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات
  • بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا
  • وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • أستاذ بمعهد الصناعات الصيدلية تبرز آخر مستجدات مبادرة بديل المستورد
  • الزراعة المصرية تُحرز تقدمًا هائلاً في التوسع الأفقي والرأسي.. خطوات نحو الاكتفاء الذاتي
  • أهم حدث سياسي في أمريكا.. المناظرة الرئاسية تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • 30 يونيو.. تعرف إلى جهود الدولة للحفاظ على الأمن الغذائي وزيادة الرقعة الزراعية