كشفت صحيفة كالكليست العبرية، أن شرطة باريس، فتحت نهاية الشهر الماضي، تحقيقا، بعد رش رمز نجمة داود على المباني التي يعيش فيها اليهود في المدينة، وقدرت الشرطة أنها جريمة كراهية، حتى تم القبض على المشتبه بهما الرئيسيين في هذا الفعل، وهما مواطنان مولدوفيان، وفي نهاية التحقيق القصير، اعترف الاثنان بما نسب إليهما، وقالا إن عميلاً روسياً هو الذي أرسلهما للقيام بذلك، هنا يكون التسائل، لماذا يأمر مسؤول روسي المواطنين الأجانب برش رموز نجمة داود على منازل اليهود في فرنسا؟.

وتقول الصحيفة العبرية، إنه للإجابة على تلك الأسئلة، يجب معرفة طبيعة العلاقة بين بوتين وقادة إسرائيل، ولابد من فهم أساليب عمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فذلك الذي وصفه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إحدى حملاته الانتخابية بأنه عضو في "رابطة أخرى"، يواصل استخدام تكتيكات نموذجية للكي جي بي التي نشأ فيها، لزرع الفوضى وتعطيل النظام العالمي، وتلك محاور العلاقة الجديدة بين تل أبيب وموسكو.

 

موسكو عدو لإسرائيل 

 

وقولا قاطعا، قالت الصحيفة العبرية، أن بوتين أصبح عدوا لإسرائيل، وذلك بعد مواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية، حيث كانت علمية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر فرصة استغلتها روسيا لضرب الغرب على اعتبار وحدة تأييد دول الغرب إسرائيل، لذلك وحتى الآن امتنع بوتين عن إدانة الهجوم، على حد قوله، وقد استضاف مسؤولون في حكومته وفداً من قادة حماس في موسكو، حتى أنه قارن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة بالحصار الذي فرضته ألمانيا النازية على لينينغراد، والذي أدى إلى مقتل مليون شخص.

وبعد أن اقتحم مئات الأشخاص الشهر الماضي مطار في ماخاتشكالا، عاصمة داغستان، بحثا عن اليهود الذين وصلوا جوا من إسرائيل ورددوا شعارات معادية للسامية، دعا بوتين كبار مسؤولي إدارته إلى اجتماع استثنائي، لكنه ألقى باللوم على أوكرانيا، والولايات المتحدة لإثارة السكان المحليين، وفي اللقاء الذي جرى عقب حادثة محج قلعة، أعرب بوتين عن أسفه لمعاناة الأطفال والنساء والمسنين في غزة، ولم يشر إلى هجوم حماس على إسرائيل.

 

 

روسيا المكان الآمن الأول لليهود للعالم 

 

وتعترف الصحيفة العبرية، أن روسيا اليوم تبدو وكأنها المكان الأكثر أمانا لليهود، لأنه بسبب القوانين الصارمة التي تجعل من الممكن فرض أحكام بالسجن لفترات طويلة على أولئك الذين يخرجون للتظاهر، لا توجد مظاهرات على الإطلاق - لا ضد إسرائيل ولا لصالحها، ويعيش في روسيا اليوم حوالي 300 ألف يهودي، ووفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، فإن معدل معاداة السامية بين السكان ليس مرتفعا ويتناقص مع تقدم العمر.

 

وبحسب استطلاع أجراه هناك في نهاية أكتوبر معهد ليبيدا الروسي، فإن ثلثي المستطلعين لا يختارون أي جانب فيما يتعلق بالحرب الحالية في غزة، و20% يؤيدون الفلسطينيين (الاستطلاع لم يميز بين جميع الفلسطينيين وحماس)، و6% يؤيدون إسرائيل، وهذا يدل على أن روسيا ليست معادية للسامية، وأن تغير موقف موسكو مع إسرائيل لها أبعاد سياسية.

 

 

روسيا أصبح جزء من محور يضم أعداء إسرائيل 

 

 

وتذكر الصحيفة العبرية، أن روسيا أصبحت الآن وبشكل واضح، أصبح ضمن المحور المعادي لإسرائيل حيث قرر الوقوف إلى جانب حماس بسبب التبعية، تطورت بلاده على إيران، ويمكن في المستقبل، عندما تنتهي الحرب في غزة، سيحاول تغيير علاقته مع تل أبيب، وفي غضون ذلك، سيواصل نقل الأسلحة إلى كل من حماس وحزب الله، لكنه سيعرض أيضًا التوسط في الصفقات، للإفراج عن الرهائن وبالمناسبة.

وفي تحليلها، تقول ككالكاليست: "من يعتقد أن بوتين لديه نقطة دافئة في قلبه تجاه إسرائيل فهو مخطئ، لقد كانت مجرد أداة أخرى في صندوق أدواته، بوتين لا يرى إلا كيف تخدم إسرائيل مصالحه، وبمجرد أن ينقسم العالم إلى شرق وغرب، لقد حدث ذلك الآن، وهو يربط بين إسرائيل والغرب، وكشف وجهه الحقيقي".

 

 

بوتين الآمر الناهي في روسيا 

 

ولد بوتين عام 1952 في سانت بطرسبورغ لعائلة كيشيت يوم، بعد وفاة ولديه اللذين ولدا قبله في سن الطفولة. تخرج في كلية الحقوق في جامعة لينينغراد عام 1975، وبعد وقت قصير التحق بصفوف الكي جي بي، وهو الأمر الذي قال فيما بعد إنه حلم طفولته، وفي عام 1985 حقق حلمًا آخر عندما تم إرساله إلى مدينة دريسدن الألمانية. وهو أحد رموز استسلام ألمانيا للحلفاء عام 1945، حيث حصل على وسام التميز للتعاون المثمر مع جهاز الستاسي الألماني، ومع انهيار الاتحاد السوفييتي، عاد إلى لينينغراد، قبل أن تصبح سانت بطرسبورغ مباشرة، عندما حدثت نقطة تحول في حياته المهنية.

ومنذ عام 1991، بدأ بوتين بالتقرب من عمدة سانت بطرسبرغ آنذاك، أناتولي سوبتشاك، أول عمدة في روسيا يتم انتخابه في انتخابات ديمقراطية وقاد خطًا ليبراليًا، مما أدى إلى ترقيته إلى مستشار له، وبعد أن خسر سوفاتشيك انتخابات رئاسة البلدية، انتقل بوتين إلى موسكو، حيث حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد وانضم إلى حزب الرئيس آنذاك بوريس يلتسين، الذي بدأ يفقد السلطة. 

وفي عام 1998، تم تعيينه رئيساً لجهاز الأمن الفيدرالي، الذي حل محل الكي جي بي ولكنه كان في الواقع تجسيداً له. وفي عام 1999، تم تعيين بوتن رئيساً للوزراء، على افتراض أن المسؤول المجهول والرمادي من شأنه أن يسمح للشخصيات التي تمتلك السلطة بالحفاظ على سلطتها. وهكذا، ومن دون قصد، بدأ بناء الزعيم الذي سيحكم روسيا بلا منازع لأكثر من عشرين عاماً.

 

 

أوكرانيا تحول حسابات بوتين 

 

ويبدو أن أوكرانيا، غيرت في سياسة بوتن، هي التي تملي عليه تحركاته ـ بما في ذلك ما يتصل بإسرائيل وصراعها مع حماس، في الواقع، يبدو أن حرباً إقليمية في الشرق الأوسط هي أفضل خبر يمكن أن يتمناه الرئيس الروسي، لأنه طالما أن العالم منشغل بما يحدث في قطاع غزة، فهو لا يتابع ما يحدث في قطاع غزة، ويمكن لأوكرانيا وروسيا العمل هناك بصمت نسبي، فضلاً عن ذلك، فمنذ أن بدأت الولايات المتحدة في تحويل مساعدات عسكرية إضافية إلى إسرائيل، تأمل روسيا أن يفضل الحزب الجمهوري ـ الذي شكك أعضاؤه حتى قبل السابع من أكتوبر في ضرورة استمرار المساعدات لأوكرانيا ـ تركيز كل موارده على إسرائيل.

والموقف الحاسم الذي عبر عنه رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بعد هجوم حماس ونشر حاملات طائرات أمريكية في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر العرب لردع إيران وحزب الله، فاجأ دول العالم، بما في ذلك رئيس روسيا، لكنها من خلال القيام بذلك، رسمت الخطوط الحدودية لبوتين بشكل أكثر وضوحًا - إذا وضعت الولايات المتحدة نفسها بكل قوتها العسكرية ومواردها ونفوذها إلى جانب إسرائيل، فهذا يعني أن روسيا يجب أن تكون على الجانب الآخر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحیفة العبریة أن روسیا

إقرأ أيضاً:

من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، مقتل ثلاثة من كبار قادة حركة حماس في غزة، بينهم روحي مشتهى، خلال عملية استخباراتية نُفذت قبل ثلاثة أشهر.

 

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان بأن روحي مشتهى، الذي كان يشغل منصب رئيس حكومة حماس في قطاع غزة، يُعد اليد اليمنى لزعيم الحركة يحيى السنوار. وأضاف البيان أن العملية أسفرت أيضًا عن مقتل سامح السراج، وزير الأمن في المكتب السياسي لحماس، وسامي عودة، قائد جهاز الأمن العام للحركة.

 

ووفقًا للبيان، تم استهداف القادة الثلاثة خلال عملية استخباراتية مشتركة نفذها الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك). وأوضح البيان أن طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي استهدفتهم بينما كانوا يختبئون في مجمع محصن تحت الأرض في شمال قطاع غزة.

 

من هو روحي مشتهى؟

 

بحسب البيان الإسرائيلي، يُعد روحي مشتهى واحدًا من أبرز قادة حركة حماس في غزة، وكان مقربًا من يحيى السنوار، حيث كان له تأثير كبير على القرارات المتعلقة بنشر قوات حماس والعمليات العسكرية. 

 

كما كان مشتهى يشغل منصب رئيس الحكم المدني لحماس في قطاع غزة، ويشرف على شؤون الأسرى. إلى جانب السنوار، كان مشتهى مسؤولًا عن تأسيس جهاز الأمن العام لحماس. وكلاهما قضى فترات طويلة في السجون الإسرائيلية، ما عزز من العلاقة الوثيقة بينهما.

 

وخلال الحرب، لعب مشتهى دورًا مزدوجًا، حيث كان يدير الشؤون المدنية لحماس في القطاع، بينما كان منخرطًا بشكل مباشر في الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

 

وسائل إعلام إيرانية: مقتل مستشار في الحرس الثوري الإيراني إثر هجوم إسرائيلي على دمشق

 

أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم بمقتل أحد مستشاري الحرس الثوري الإيراني جراء غارة جوية إسرائيلية استهدفت العاصمة السورية دمشق قبل ثلاثة أيام. وذكرت التقارير أن المستشار، الذي كان يعمل ضمن الدعم العسكري الإيراني في سوريا، توفي متأثرًا بجراحه التي أصيب بها خلال الهجوم.

 

ووفقًا لمصادر محلية، استهدفت الغارة الإسرائيلية مواقع في محيط دمشق، يُعتقد أنها تضم منشآت عسكرية تابعة لقوات إيرانية أو حلفائها. تأتي هذه الضربة ضمن سلسلة من الهجمات الإسرائيلية التي تهدف إلى منع تعزيز النفوذ الإيراني في سوريا، وهو ما أكده الجيش الإسرائيلي في تصريحات سابقة، موضحًا أن الضربات الجوية تستهدف القدرات العسكرية الإيرانية والبنية التحتية لحزب الله في المنطقة.

 

الهجمات الإسرائيلية على سوريا تزايدت بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك استهداف مواقع حساسة في جنوب لبنان، مما يعزز التكهنات بأن إسرائيل تسعى لتقييد تحركات إيران وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط. وسبق للجيش الإسرائيلي الإعلان عن استهداف عدة مواقع لحزب الله في لبنان، من بينها مراكز عسكرية ومخازن أسلحة. كما تحدث الجيش الإسرائيلي عن اعتراض طائرات مسيرة حاولت اختراق الحدود الشمالية، مما يشير إلى تصاعد التوترات العسكرية في المنطقة.

 

يأتي هذا التصعيد بعد تقارير عن قصف مواقع إيرانية قرب دمشق ومناطق أخرى في لبنان، حيث تسعى إسرائيل لتقليص نفوذ إيران العسكري في سوريا ولبنان.

مقالات مشابهة

  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • مسؤولين بحماس يكشفون ما يدور بعقل السنوار بعد عام من طوفان الأقصى
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"
  • صحيفة عبرية تتحدث عن سيناريو مرعب حال ردت إسرائيل على هجمات إيران والحوثيين (ترجمة خاصة)
  • أفراد وحدة نسائية إسرائيلية: تم تجاهل تحذيراتنا بشأن زيادة أنشطة حماس قبل هجوم "طوفان الأقصى"
  • لهذه الأسباب تأخّر حزب الله في تشييع نصرالله وإعلان خليفته
  • صحيفة عبرية: جثة جندي كادت تسقط بيد مقاتلي حزب الله
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • لهذه الأسباب.. هجوم إسرائيل على إيران سيكون "كبيرا"