العرب القطرية:
2024-09-20@23:53:03 GMT

«الحكايات والموضة».. يحتفي بكتاب «حي بن يقظان»

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

«الحكايات والموضة».. يحتفي بكتاب «حي بن يقظان»

افتتحت مبادرة قطر تقرأ معرض «الحكايات والموضة 2023» بـM7 جاليري 2 – مشيرب صباح يوم أمس السبت، ويأتي هذا المعرض ضمن حملة القراءة السنوية، «كتاب واحد، مجتمع واحد،» حيث يلتقي فيها الجمهور حول تحفة أدبية عربية مختارة.
وأكدت فاطمة المالكي مدير مبادرة قطر تقرأ لـ «العرب» أن المعرض الذي يقام بالتعاون مع وزارة الثقافة وM7جاليري 2 مشيرب تقوم فكرته على منح المبدعين الفرصة لترجمة فهمهم للكتاب إلى فن، وقد تم اختيار كتاب حي بن يقظان لعام 2023، مشيرة إلى أنه يشارك في المعرض أكثر من 25 فنانًا لإنشاء أكثر من 60 عملاً فنيًا مستوحى من قصة حي بن يقظان ورجال في الشمس.

 
ويخصص المعرض ركنا للتضامن مع القضية الفلسطينية وقد تم اختيار رواية «رجال في الشمس» للكاتب الفلسطيني الكبير غسان كنفاني لتكون الكتاب المخصص للنسخة القادمة من المعرض لعام 2024.
وفي هذا الصدد قالت الفنانة والكاتبة لينا العالي لـ «العر» إنها كانت سعيدة بمشاركتها في معرض حي بن يقظان وأوضحت أنها شاركت في المعرض بلوحة عاطفة الأمومة، وقالت: تمثل اللوحة العلاقة بين الحواس وهي تلعب دورًا هامًا في اكتساب المعرفة من خلال البيئة المحيطة ورمزية الشجرة في أساطير الأولين هي رمز للكون. إذن يمكننا القول بثقة إن التفاعل مع العالم الخارجي يوفر منابع لا نهائية للمعرفة والفهم.
وأضافت لينا: المعرض يجمع بين عالم الفن وكتابة الحكايات وهنا يكمن شغفي كوني كاتبة وفنانة، وحاولت أن اختصر ما جاء في صفحات حكاية حي بن يقظان عبر ريشتي إلى لوحة فنية. 
بدورها قالت الفنانة وضحة العذبة المشاركة في الحدث، إن المعرض كان فرصة للغوص في تفاصيل حياة حي بن يقظان وتحويلها إلى لوحة فنية. وعن فكره العمل الفني قالت وضحة لـ «العرب»: حي بن يقظان، رواية فلسفية كتبها ابن طفيل في القرن الثاني عشر. تروي قصة شاب يدعى حي نشأ في جزيرة مهجورة دون أي تفاعل بشري. تتبع الرواية رحلة حي وهو يتعلم عن العالم من حوله من خلال الملاحظة والعقل، مما يؤدي به في النهاية إلى اكتشاف وجود الله. وتمثل لنا هذه اللوحة الفنية حياة حي اليومية. وأضافت وضحة: لذا تم دمج نهار حي (باللون الذهبي) مع ليله (باللون الأزرق الغامق) في لوحة واحدة لنتصور ماذا كان يتأمل ويتفكر. ففي النهار يدفع فضول هذا الطفل الصغير لاكتشاف المخلوقات الحية على هذه الجزيرة من نباتات وحيوانات وطيور، وقضاء وقته بصحبة أمه الظبية واخوته الظباء يلعبون حوله، فهنا مشهد وهو جالس على صخرة يلعب ويتأمل الارنب الصغير الذي اجلسه بحضنه والنهر يجري من تحته وتسبح فيه الاسماك ونشاهد في الأعلى منظر الجبال الشاهقة الملونة التي يتدفق منها شلالات المياه التي تصب وتتجمع في بحيرة صغيرة تشرب منها الحيوانات، والعصافير تطير وتزقزق فوق الاشجار وأمه الظبية وإخوته يرتاحون تحت ظل شجرة البونسيانا.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

الجمهور يحتفي بمشهد مؤثر لإيمان العاصي في مسلسل «برغم القانون»

حققت الفنانة إيمان العاصي نجاحا كبيرا بمسلسل برغم القانون، الذي يعرض على قناة on e، وعرض منه 5 حلقات كاملة، جسدت من خلاله دور «ليلي» السيدة التي تركها زوجها فجاءة وبدأت تبحث عنه ولم تجده.

الحلقة 5 من مسلسل برغم القانون

جاء خلال أحداث الحلقة 5 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي، حيث أنها ذهبت للطبيب من أجل إجهاض الطفل الثالث، بسبب اختفاء زوجها، ولكنها اكتشفت وجود كاميرا مغطاة داخل العيادة من أجل تصوير الممرضات، ما أدي إلى دخولها في حالة بكاء شديدة، وقامت بضربه، وتحرير محضر ضده بأنه يقوم بتصوير السيدات.

View this post on Instagram

A post shared by ON (@ontv)

تفاعل الجمهور مع مشهد بمسلسل برغم القانون

تفاعل الجمهور مع مشهد إيمان العاصي على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب أحدهم، «مشهد مهم أوي ودورها عظيم»، وقال آخر«بتمثل بوشها، والمشهد أثر فينا»، وتعليق آخر «لديها حضور قوي ومؤثر والمشهد مؤثر».

أبطال مسلسل برغم القانون

مسلسل برغم القانون يشارك فى بطولته إيمان العاصي وهاني عادل، محمد القس، وليد فواز، وجوري بكر، وفرح يوسف، ورحاب الجمل، وعايدة رياض، وإيهاب فهمي، ومحمد محمود عبد العزيز، وجيسيكا حسام الدين ياسر عزت، ونبيل علي ماهر، وبتول الحداد، وريهام محيي الدين، وعدد آخر من الفنانين وتأليف نجلاء الحديني وإخراج شادي عبد السلام، وإنتاج شركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز.

 

مقالات مشابهة

  • مونديال المشردين.. "فيفا" يحتفي بنسخة 2024
  • «السياحة»: زيادة أعداد الرحلات الفرنسية للأقصر إلى 4 أسبوعيا في نوفمبر المقبل
  • السياحة تبحث سبل زيادة أعداد السياح الفرنسيين خلال المشاركة بمعرض TOP RESA
  • دياموند ابو عبود: عشقت بمصر من خلال افلام الابيض والاسود
  • محمد أبو بكر عن تريند أغانٍ قرآنية: استهزاء متعمد بكتاب الله
  • “دو” تشارك في معرض رؤية الإمارات للوظائف لتمكين الشباب الإماراتيين
  • الجمهور يحتفي بمشهد مؤثر لإيمان العاصي في مسلسل «برغم القانون»
  • معرض فني بالدوحة يصور مأساة الشعب الفلسطيني في غزة
  • لهذا السبب.. نجلاء بدر تتصدر ترند جوجل
  • سفير مصر في موسكو: مشاركة مميزة للشركات الوطنية بمعرض «World food Moscow»