العرب القطرية:
2024-09-19@16:57:31 GMT

«QNB» يتوقع «توقفاً» طويلاً في أسعار الفائدة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

«QNB» يتوقع «توقفاً» طويلاً في أسعار الفائدة

توقع التقرير الأسبوعي لمجموعة QNB «توقفاً» طويلاً في مسار أسعار الفائدة إلى أن توفر البيانات الجديدة مساراً أكثر وضوحاً لصناع السياسات. ولا يزال استخدام الطاقة الانتاجية كبيراً للغاية، مما يؤدي إلى معدلات نمو في الأجور لا تتسق مع معدل التضخم الأقل من المستهدف. ومع ذلك، ينبغي لأسعار الفائدة التقييدية أن تحد تدريجياً من النشاط وتخفض التضخم بمرور الوقت، حتى لو كان ذلك سيؤدي إلى تراجع حاد أو ركود في عام 2024.


وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الأساسي دون تغيير في اجتماعي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نوفمبر وسبتمبر 2023. وكان هذان القراران بمثابة «توقف مؤقت» مهم في دورة التشديد النقدي التي بدأت في مارس من العام الماضي، بعد أن أدت إحدى عشرة زيادة لأسعار الفائدة إلى وصول سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى أعلى مستوياته في أكثر من عشرين عاماً عند مستوى يتراوح بين 5.25% و5.5%. 
في فبراير 2023، كانت الأسواق تتوقع أن يتم فرض زيادات إضافية على أسعار الفائدة وأن يتم الإبقاء على تلك الزيادات لفترة أطول. ومع ذلك، أدت الأزمة المصرفية الإقليمية في الولايات المتحدة في شهر مارس، بعد عمليات سحب الودائع من بنك سيليكون فالي في كاليفورنيا، إلى تجدد التوقعات بانتقال بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل مبكر إلى إجراء تخفيضات كبيرة على أسعار الفائدة. وقد تراجعت هذه المخاوف في وقت لاحق بفضل الاستقرار السريع الذي شهدته البنوك الأميركية وإعادة التسارع الاقتصادي الملحوظ، المدفوع بمرونة الاستهلاك وقوة أسواق العمل. واكتسبت هذه الاتجاهات الإيجابية المزيد من الزخم خلال فصل الصيف، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي نمواً استثنائياً بلغت نسبته 4.9% على أساس سنوي في الربع الثالث. ونتيجة لذلك، ظهرت مجدداً التوقعات بإبقاء أسعار الفائدة عند مستويات أعلى لفترة أطول.
من وجهة نظرنا، في ظل الأوضاع الحالية، من المرجح أن يحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة الحالية عند مستويات مرتفعة على الأقل حتى أواخر الربع الثاني من عام 2024.
من ناحية، لا يوجد حيز كبير للانتقال بشكل مبكر إلى تخفيض أسعار الفائدة قبل الربع الثاني من عام 2024، حيث لا يزال الاقتصاد الأمريكي يشهد حالة من فرط النشاط. ويشير معدل استخدام الطاقة الإنتاجية في الولايات المتحدة، إذا تم قياسه مع الأخذ في الاعتبار حالة سوق العمل والطاقة الفائضة في القطاع الصناعي، إلى أن قصور الطاقة الإنتاجية لا يزال قائماً. وبعبارة أخرى، فإن الطلب على العمالة في الوقت الحالي أعلى من عدد العمال المتاحين، في حين يتجاوز النشاط الصناعي اتجاهه الطويل الأجل. 
من ناحية أخرى، لم يتم «تطبيع» أسعار الفائدة فحسب، بل إنها أصبحت تقييدية بشكل كبير. وهذا يعني أن أسعار الفائدة أعلى من معدل التضخم الحالي (3.7%) ومن المستوى الذي يعتبر «محايداً» لأسعار الفائدة (4.2%).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر أسعار الفائدة الطاقة الانتاجية الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب عند أعلى مستوى على الإطلاق بعد خفض الفائدة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، اليوم الأربعاء، بعدما خفّض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 2592.39 دولارا للأوقية (الأونصة)، قبل أن يتراجع إلى 2566.92 دولارا وقت إعداد هذا التقرير.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بنوك مركزية خليجية تقتفي أثر الفدرالي الأميركي وتخفض الفائدةlist 2 of 2توقعات بفائض محدود في إنتاج القهوة عالميا والأسعار تواصل الارتفاعend of list

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2598.60 دولارا عند التسوية.

وبدأ البنك المركزي الأميركي ما يُتوقع أن يكون تيسيرا ثابتا للسياسة النقدية بخفض تكاليف الاقتراض نصف نقطة مئوية اليوم الأربعاء.

خفض آخر

ويتوقع صناع السياسات أن تنخفض الفائدة القياسية لبنك الاحتياطي الفدرالي نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام ونقطة مئوية كاملة أخرى في 2025.

وتقلل الفائدة المنخفضة من كلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدا وتؤثر سلبًا على الدولار، ما يجعل الذهب أرخص للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وانخفض الدولار بعد قرار المركزي الأميركي 0.5% إلى أدنى مستوى له منذ يوليو/تموز 2023 مقابل سلة عملات منافسة، قبل أن يعوّض بعض خسائره.

المعادن الأخرى

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى:

تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.61% إلى 30.17 دولارا للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الاثنين. استقر البلاتين عند 981.10 دولارا للأوقية قبل أن يتراجع 0.74% إلى 947.15 دولارا. انخفض البلاديوم 4.22% إلى 1068 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي البريطاني يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم عند أعلى مستوى في 16 عامًا
  • الإسترليني يسجل أعلى مستوى له في أكثر من عامين
  • سعر الذهب يعود للصعود ليسجل أعلى مستوى عند 2585 دولار للأونصة
  • الذهب عند أعلى مستوى على الإطلاق بعد خفض الفائدة الأميركية
  • ارتفاع أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس
  • أسعار الذهب عند أعلى مستوى على الإطلاق قبيل قرار الفائدة
  • الدولار يقترب من أدنى مستوى بعام والذهب بأعلى مستوى
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الثلاثاء 17-9-2024
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • الذهب يستقر قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار “المركزي” الأمريكي بشأن الفائدة