وصلت الأسيرة المحررة شروق دويات إلى منزلها في القدس المحتلة فجر الأحد، وذلك بعد الإفراج عنها ضمن المرحلة الثانية من صفقة التبادل بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال.

وقالت دويات، وهي الأطول محكومية من بين الأسيرات، في أول تصريح لها بعد الإفراج عنها، إنها آمنت بإحساس أمها حين أبلغتها في إحدى الزيارات داخل السجن أنها ستعانق الحرية هذا العام.



وأضافت أنها صبرت في الأسر، وظلت قوية من أجل أهلها وذويها، داعية أهالي غزة إلى الصبر والصمود، قائلة إن "المجد غالي"، ونحن شعب نصنع المعجزات من الألم، ودايما حيكون عنا تحدي وإصرار.

ووجهت دويات رسالة للأسيرات في السجون قائلة "باب السجن ما بسكر على حدا".
كلمة الأسيرة المحررة شروق دويات في أول ظهور إعلامي :
والله ثمن المجد غالي pic.twitter.com/kihQPRfbrZ — بلال نزار ريان (@BelalNezar) November 25, 2023
وقالت الأسيرة المحررة دويات للجزيرة، إن عملية الإفراج عنا من قوات الاحتلال ترافقت مع ضغط نفسي وفرض انتظار مطول من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت : "نعيش فرحا كبيرا ولكنه ممزوج بالألم ونترحم على شهداء غزة ونتمنى توقف الحرب".

ولفتت إلى أن الاحتلال فرض على الأسرى عدم إظهار أي احتفال بتحريرهم وهدد باعتقالنا مجددا، مشيرة إلى أنها تركت خلفها 51 أسيرة في أوضاع صعبة.

واعتقلت دويات عام 2015  من ساحات المسجد الأقصى، بعد أن قام الاحتلال بإطلاق الرصاص عليها وتركوها تنزف في حالة خطيرة، قبل أن يتم نقلها إلى المستشفى.


وبعد ذلك نقلت دويات إلى التحقيق ثم إلى المحكمة، حيث قالت مصادر عائلية إن الاحتلال زور أدلة عبر شهادات أدلى بها مستوطنون، ليحكم عليها بالسجن لمدة 16 عاما وغرامة 60 ألف شيكل، مع مجموعة أخرى من المقدسين، وكانت هي أكبر عقوبة وغرامة بين الأسيرات.

ودويات ضمن 39 أسيرا فلسطينيا أفرج الاحتلال عنهم فجر الأحد، في إطار صفقة تبادل مع المقاومة في غزة، مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة، بالإضافة إلى 4 من الأجانب خارج إطار الاتفاق".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية الاحتلال الأسرى فلسطين الأسرى الاحتلال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعترف بإصابة قواعد جوية في الهجوم الصاروخي الإيراني

اعترف جيش الاحتلال، الأربعاء، بأن الهجوم الصاروخي الذي نفذه الحرس الإيراني، الثلاثاء، أصاب قواعد جوية.

وقالت مصادر إسرائيلية وغربية، إن عددا كبيرا من الصواريخ الإيرانية أصاب قاعدة "نيفاتيم" في صحراء النقب، وقاعدة "تل نوف" التي تقع على بعد أكثر من 15 ميلاً جنوبي تل أبيب.

تم تدمير قاعدة #نيفاتيم الجوية بالكامل والتي يعتقد أن الطائرات التي نفذت ضربة حارة حريك انطلقت منه #عمليات_خيبر #ايران #فلسطين #لبنان pic.twitter.com/SOvY2ySel7 — jamal cheaib | جمال شعيب (@JamalCheaib) October 1, 2024
من جهته، كشف مصدر عسكري إسرائيلي، للأناضول أن "قواعد جوية قد تضررت بالهجمات دون أن يحدد مكانها".

وزعم المصدر أنه "لم يحدث أي ضرر لقوات الجيش، ولم تتضرر طائرات ولا يوجد أي ضرر في القدرات العسكرية، ولا يوجد ضرر في الاستمرارية ولا في خطط المتابعة والدليل أنها (الطائرات) هبطت وأقلعت من جميع القواعد".

وقال: "هذا لا يعني أنه لن تكن هناك نقاط ضعف، فمفهوم المرونة هو فهم أنه سيكون هناك الآلاف من عمليات الإطلاق ومن المهم جعلها غير فعالة دون ضرر للطائرات والجنود والناس".

وأضاف المصدر: "نحن نسقط آلاف الذخائر وندمرها، العدو يطلق ولا يضرب دائما".

وتابع: "من المهم القول أن الدفاع عن الجبهة الداخلية المدنية كان جيدًا بشكل عام ولم تحدث أي أضرار بخلاف الاعتراض".


والثلاثاء، أعلنت إيران أنها أطلقت عشرات الصواريخ على دولة الاحتلال ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما دوت صفارات الإنذار في كامل البلاد.

وجاء الهجوم الصاروخي "ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي، وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، واللذين اغتيلا في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتتكتم دولة الاحتلال على الخسائر التي سببها الهجوم الإيراني، وكذلك على الخسائر البشرية والمادية جراء حربها على قطاع غزة ولبنان، وتمنع التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، وتحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل إعلامية في هذا الشأن، إلا من خلال جهات إعلامية تخضع لرقابتها المشددة.

مقالات مشابهة

  • ماذا تعرف عن مجزرة الدبابات بوادي الحجير جنوب لبنان عام 2006؟ (شاهد)
  • الاحتلال يعترف بإصابة قواعد جوية في الهجوم الصاروخي الإيراني
  • كلباء يوقع اتفاقية رعاية
  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن جثمان الشهيد الأسير وليد دقة
  • لُبنان الصامد في وجه البربرية الإسرائيلية
  • حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس (فيديو)
  • أبو زرعة المحرمي يصدر توجيهات صارمة بمنع الجبايات غير القانونية في المحافظات المحررة
  • ماذا قالت زوجة مؤمن زكريا بعد أزمة "سحر المقابر"؟
  • شاهد بالصورة والفيديو.. ممثلة سودانية حسناء تحكي قصتها مع أحد أفراد الدعم السريع بعد أن تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة في الشارع العام كادت أن تودي بحياتها