العرب القطرية:
2024-11-24@01:24:35 GMT
«متطلبات الجامعة» يطرق أبواب عصر الذكاء الصناعي
تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT
نظم برنامج متطلبات الجامعة في جامعة قطر ندوة افتراضية بعنوان «قصة نجاح مبتكر – عصر الذكاء الصناعي». جاءت الندوة التي قدمها المهندس محمد القصابي، رئيس قسم الروبوت والذكاء الصناعي بالنادي العلمي القطري، في إطار تعزيز دور الريادة والابتكار بين طلبة الجامعة. وحضر الندوة أكثر من 120 طالبا وطالبة.
وقالت الدكتورة سبأ قاضي، مدير برنامج متطلبات الجامعة للطلبة في بيان: إن الندوة تفتح أبواب المستقبل عبر نافذة معرفية مبتكرة، حتى يكون الجميع على موعد مع الأفكار الخلاقة والتجارب الملهمة، والقصص التي تبعث في النفوس حب الاستطلاع والرغبة في الابتكار».
وأضافت: «نحن اليوم على أعتاب عصر جديد عصر يعاد فيه تعريف الإمكانيات، وتعريف المهارات، وتعريف ماذا يجب أن نتعلم، تبنى فيه جسور الإبداع عبر التكنولوجيا الحديثة، ونأمل أن تكون هذه الندوة محطة لتبادل الأفكار، وإشعال شرارة الحماس، لتكون الندوة بداية سلسلة من التحديات المثيرة والإنجازات الرائعة التي تنتظركم».
وقام المهندس محمد القصابي بفتح باب النقاش مع الجمهور الحاضر، حيث طرح عليهم سؤالا حول ماهية التخصص المناسب لكي يكون المرء مخترعا ومبتكرا ناجحا؟، وكان السؤال بالفعل الشرارة التي أطلقت الحماس بالندوة، ليصل الجميع إلى خلاصة أن التخصص ليس مهما، بقدر وجود الهدف، والرؤية، والابتكار.
كما سرد القصابي كذلك، بدايته كلاعب كرة قدم، حيث كان يلعب ضمن صفوف النادي العربي، وكيف أن فريقه قد خسر إحدى المباريات بسبب خطأ تحكيمي متعلق باحتساب (التسلل)، وعندها في 2017 انبثقت لديه فكرة أول اختراع حقيقي، لكشف التسلل بدقة. مع الوقت تبلورت لديه فكرة OPAS، التي مرت بمراحل عديدة قبل أن يرى النور، وأكد أن اختراعه مختلف عن نظام الـ VAR إذ يعتمد على شرائح تثبت في الكرة، وعلى ملابس اللاعبين، ومن ثم يمكن اكتشاف مواقعهم وتحركاتهم خلال المباراة على أرض الملعب، وتحديد حالات التسلل بدقة.
وأشار إلى أن فكرة أي اختراع تبدأ بوجود مشكلة، يحاول المخترع إيجاد حل لها، أو تحسين شيء ما، واستعرض مع الطلبة مجموعة من الأفكار، ثم ناقش المراحل المختلفة حتى يتجسد الاختراع بشكل واقعي، وأكد أن الذكاء الصناعي وتطبيقاته مفيد جدا في هذا الصدد.
ودعا المحاضر الطلبة للانضمام إلى النادي العلمي القطري، والذي من الممكن أن يدعم أفكارهم، المتعلقة بالاختراعات المختلفة.
المصدر: العرب القطرية
كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الذكاء الصناعي
إقرأ أيضاً:
جدلية ازدواج الشخصية في المجتمعات.. استعمار الأفكار (2-2)
صراع قيميالذي في مجتمعنا مهما كان دينه، هو متعرض لإضافة قناعات إلى فِكْرِهِ من مراجع فكرية متعددة غزت المنطقة والآن الكثير منها في الإنترنت، لكن لا تواجه هذه المستجدات أفكارٌ جديدة تخاطب الواقع عندنا بل يهاجَم من يحاول الاجتهاد والتجديد؛ وأساليب المقاومة للسلوكيات السلبية من الوعاظ في كل الأديان أصلا ليست مجهولة للمنصوح، بل هو يستهجنها خفاء أو علنا لأنها لا تتماشى مع ما وصل إليه البشر من علوم وابتكارات.
هذه الأفكار نفسها تتصارع في الإنسان، فبعضها يبيح الفعل وبعضها يحرمه فتجد صراعا مستمرا ما بين القيم الأساسية والمنتحلة واضطراب نفسي سلوكي لمعالجة الحاجة. في العصر العباسي كان تبني للأفكار وتطويرها من جنس منهجها ومقاربات هزيلة شوهت الفكر الإسلامي رغم محاربتها لكنها دخلت في الشروح والفقه وجعلت الخزعبلات والخوارق مقبولة وهي من اصل الفلسفة الشرقية والغربية، وروج سوء الفهم للإسلام ومهامه بشكل مجحف.. "تُؤَدُّنَّ الحُقُوقَ إلى أهْلِها يَومَ القِيامَةِ، حتّى يُقادَ لِلشّاةِ الجَلْحاءِ، مِنَ الشّاةِ القَرْناءِ"، هذا حديث يقال على المنابر بينما المكلف هو الإنسان، والحيوان مسخر غريزي لا منظومة عقلية له لتحاسب، وهذا للمثل إن أُخذ بنصه لغير العبرة فهو تشويه لفكرة الخليقة في القرآن، ونرى فرقا اليوم تخرج الإسلام عن مهمته بأسماء متعددة.
صراع نفسي:
مجموعة القيم والأفكار في صراعها سيواجه الإنسان مشكلة الاستقرار، واضطرابات نفسية في الحكم على غيره بممارسة ممكن أن يفعلها هو، وكلما زادت الأفكار التي تدخل المنظومة العقلية وتجيب عن أسئلة فيها فتكون من المدرك بالضرورة، تزداد المعاناة النفسية، وتأتي مقاربات كمقاربة معجبي الرأسمالية والشيوعية ومتبنيهما مع الإسلام، مثل مقاربة التكافل بالاشتراكية، والملكية الفردية بالرأسمالية، لكن يمكن تبني الأمور المدنية كالانتخابات لحين أن يفرز المجتمع أسلوبا يناسبه.
تفاعل الفكر والشروحات تجعل الميل إلى الخرافات من المضافات كمعجزات أو خوارق، وهذا في كل المعتقدات كمثل من حدد أن نهاية العالم 2000 أو 2012، ونبوءة المايا وضرب "ليون مستنغر" أمثال متعددة على فشل النبوءات كعودة المسيح، وأن مناحيم مندل قد يكون هو المسيح لكنه مات بسكتة دماغية 1994 فقالوا إنه سيعود "فالمسيح يستيقظ من بين الأموات"، ذات الشيء عن التنبؤ الحسابي بنهاية الكيان الصهيوني سنة 2023 وانتقل الآن إلى 2027.. والأمثلة كثيرة.
عندما يريد الإنسان أن تكون له مكانة وتفوق ويجد من هو أفضل منه فإنه يحاول تسفيهه بافتراض أنه مزايد أو دجال، على قاعدة العنب الذي لا يُطال حامض، بدل السعي للتكامل معه. غالبا الشخص الجيد ليس هو الذي يوقظ الناس وإنما هو من يطرح ما يفكرون هم به ليقودهم إلى حيث يريد وهو ليس ما يريدون، كذلك نرى الشعوب تلفظ المصلحين وتخضع للطغاة الذين يقمعونهم بحجة التحديات من الإمبريالية والاحتلال للجوار أو البلد أو فكرة مضادة.
معادلة مهمة: هي معادلة قبول الفكرة لنرى صيغة رياضية لها وبتحقيقها يحصل التناقض:
توافق الفكرة بمقاربة مع الفكرة الأساسية (افتراضية) + مقاربة مع النفسية والمزاج (مماهاة) + فقدان وسائل المعالجة (المجتمع وازدواج الأفكار عنده) + قيمة الفكرة (بها إطلاق) + الفعل الغريزي (وهو الأهم في التأثير) = التصالح بين مجموعة الأفكار المتناقضة على مجمل الإخفاقات.
في بيئتنا التي حصل بها ازدواج الأفكار وتعاظم في الحاجات مع تطور المدنية فنجد رفضا لمسالة تعدد الزوجات ونجد هنالك زنا ممن يحرّمه، وهذا يعبر عن خلل، بينما تصالح الغرب على أن هنالك عشيقا أو عشيقة دون أن يكون أمرا شاذا، وكل أمر يتطور يُرفض بداية ثم يُتوافق على وجوده كواقع حال بقانون تستجيب لشذوذه حتى الكنائس! يحتاجها للمصالحة مع غريزة التدين وليس فكرة الدين المناهض أصلا لهذا، وليكون مقبولا اجتماعيا، وكثير من الأمثلة صدرت بها تشريعات تنظيمية للمحافظة على مرتكبيها ضمن سلطة الدولة التي حلت محل الإله عمليا.
عند المجتمعات الشرقية يمر القبول في دورات أطول فتوافق مجتمعنا مع الرأسمالية ليس بسببها وإنما بسبب آليات فيها، والتي تحتاج إلى وقت وأنظمة وقوانين لضبط السلوكيات السلبية التي تنتج عنها. ويبدو شاذا ومشوها من يقر الشذوذ مثلا علنا، في حين أنه يكثر في مجموعات بشرية تهرب من المسؤولية أو يعتاد الإنسان وضعه من الشذوذ نتيجة استغلاله من أناس شاذين متنفذين بصيغة أو أخرى، ولا وسائل للمعالجة ويكتفي المجتمع بالإنكار.. لكن معظم حدود المعادلة متحققة.
معالجة هذا:
إن مجتمعنا لا يحتاج أمرا كثيرا لكنه كبير والمقاومة له من منظومة التخلف، في مجتمعنا استدعاء الماضي وافتراض أن الاجتهادات القديمة تناسب العصر أو أنها صحيحة والعالم الذي نحن فيه خطأ ولا يعالج، نعم الواقع خطأ ولكن استدعاء الماضي خطأ أيضا، فنحن في خطأ مركب وهذا تمام معنى الكارثة، ولا يمكن إقامة فكر بلا آلياته وتنقيته، فالغرائز ستسيطر ويصبح التبرير والشعور بالذنب مرضا نفسيا.
بدل أن نتصالح مع أن المسلمين شيعة وسنة ونقر روابط هابطة؛ الأفضل أن نستحضر أصل القرآن ونرفع كل ما أضيف للإسلام من معوقات الإصلاح عبر أشخاص، وتُختصر المذاهب بتعاليم للعبادة مناسبة بكراريس صغيرة دون الدخول في تفاصيل أوجدها الهروب من واقع مر للسياسة، وبدل تبرير نوع الولاية نذهب إلى الشورى ونستمر في تحسين الأداء والآليات. الإسلام ينزل قرآنا كل يوم لكن نحن لا نفهم هذا ونحسبه آتيا من التاريخ، وهذا ليس مفهوم الإسلام لنفسه.
كل الأديان الأخرى لها ما للمسلمين وعليها ما عليهم، وحتما ستكون تفاهمات اجتماعية لترشيد الرعوية عند القسس والواعظين والتي هي أساس خلخلة الانتماء وتزرع الكراهية بدل الاتفاق على بناء البيئة المشتركة، وهي مهمة الإنسان المحمية من أي حكم إسلامي الذي غايته الأساس حماية الأهلية والاختيار وفاعلية المنظومة العقلية، لحين ذاك فمنظومة تنمية التخلف تزيد من عمق جرف التخلف الهاري.