دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الدول إلى التحرّك للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وحماية الناس من الفوضى المناخية، حيث سجّل الجليد البحري في القطب الجنوبي أدنى مستوى.

جاء ذلك خلال زيارة الأمين للمناطق التي تشهد ذوبانا في الأنهار الجليدية في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، والذي أكد خلالها أننا نعيش في عالم مترابط، حيث يؤدي تلوث الوقود الأحفوري إلى ارتفاع حرارة الكوكب، ويطلق العنان للفوضى المناخية في القارة القطبية الجنوبية، مشيراً إلى أن ذوبان الجليد يعني ارتفاع مستويات سطح البحر بمعدلات قياسية، مما يعرّض حياة الناس وسبل عيشهم في المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم للخطر بشكل مباشر.


وأشار إلى أن الغطاء الجليدي في غرينلاند يذوب بسرعة أيضاً، حيث يفقد أكثر من 250 غيغا طن من الجليد سنوياً، مؤكداً أن كل هذا ينذر بكارثة في جميع أنحاء العالم.
وأكد أن العالم يتجه نحو ارتفاع كارثي في درجات الحرارة بمقدار ثلاث درجات مئوية بحلول نهاية القرن مقارنة بفترة ما قبل الثورة الصناعية، مما يعني فقدان الطبقة الجليدية في غرب القارة القطبية الجنوبية بالكامل تقريباً، حيث يمكن أن يؤدي في النهاية إلى ارتفاع مستويات سطح البحر بنحو 5 أمتار.

ووجه الأمين العام رسالة إلى القادة الذين سيجتمعون في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، حيث قال: "اكسروا هذه الحلقة واتخذوا إجراء الآن للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وحماية الناس من الفوضى المناخية، وإنهاء عصر الوقود الأحفوري".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الأمم المتحدة درجات الحرارة الفوضى المناخية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حدوث ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة اليوم على معظم الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة رطب خلال النهار على أغلب أنحاء البلاد، وتتخطى درجات الحرارة المحسوسة حاجز الـ40 درجة على بعض المناطق. 

حالة الطقس اليوم

وأضافت الأرصاد، في بيانها، أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة في الظل اليوم، تتراوح بين 37 و38 درجة مئوية على مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة، ومن 32 إلى 33 درجة على المناطق الساحلية، بينما تسجل على مناطق الجـنوب ما بين 39 إلى 42 درجة مئوية.

ومن المتوقع كذلك أن تنشط حركة الرياح على أغلب الأنحاء، ويسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، مائل للحرارة رطب ليلًا على معظم أنحاء البلاد، معتدل رطب على السواحل الشمالية.

درجات الحرارة اليوم

وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة اليوم على القاهرة الكبرى والأقاليم كالتالي: 

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم
  • تصل لـ 60 درجة.. شوارع الأقصر خالية من المواطنين
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • الأمم المتحدة تدعو إلى تكثيف الجهود الدولية لحماية نهر الدانوب
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • 79 مليون نسمة مهددون بالتلوث.. الأمم المتحدة تدعو إلى حماية نهر الدانوب
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • العقيل : الأحساء الأعلى في درجة الحرارة بـ 47 درجة .. فيديو
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت