العرب القطرية:
2024-07-03@04:57:21 GMT

اختتام أعمال «رواد».. و«شاطئ البحر» أفضل شركة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

اختتام أعمال «رواد».. و«شاطئ البحر» أفضل شركة

آل محمود: دور رئيسي لقطر للاستثمار في جذب الشركات العالمية

الجيدة: خلق موجة من الابتكار وفرص العمل وإنتاج الثروات

العمادي: دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز بيئة الأعمال

تحت شعار «معًا، نبدع ونبتكر» اختتم بنك قطر للتنمية فعاليته الريادية الأكبر لهذا العام، مؤتمر «رواد» 2023 والتي امتدت على مدار 3 أيام بين 20 و22 نوفمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات وبحضور نخبة من رواد ورائدات الأعمال الخليجيين ومشاركتهم في مختلف الأنشطة التي تضمنّها المؤتمر.

وقد أُعلن في اليوم الختامي للمؤتمر عن الشركات القطرية الفائزة في فئات جائزة ريادة الأعمال لهذا العام، والمقامة تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى حفظه الله، والتي يحتفي فيها بنك قطر للتنمية بإنجازات رواد ورائدات الأعمال القطريين وأعمالهم لما يقدمونه من ابتكار يعزز النمو الاقتصادي في قطر. 
وحصدت جائزة أفضل شركة في قطر لعام 2023 شركة شاطئ البحر للحديد، وقد تنوعت أعمال الفائزين في الجوائز مع تنوع الفئات المقررة للجائزة، حيث قُيّمت الشركات المتنافسة وفقاً لمعايير وشروط احترافية ودقيقة في مختلف نواحي أعمالهم، ففي مجال التكنولوجيا والابتكار حصدت الجائزة شركة آب لاب لتجارة البرمجيات، بينما حصلت المجموعة الوطنية للتصنيع الزراعي والحيواني «مزرعتي» على جائزة أفضل شركة في مجال الاستدامة، أما عن فئة أفضل بيئة عمل فقد حصدت الجائزة شركة سنونو للتجارة والخدمات، في حين حصلت الشركة القطرية لسحب الألمنيوم على جائزة أفضل شركة مصدّرة. 


وعن ختام مؤتمر «روّاد» 2023 بكل فعالياته وأنشطته علّق السيّد عبد الرحمن هشام السويدي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، قائلاً: «لقد عملنا على مدار الأيام الثلاثة الماضية على تقديم نسخة مميزة للمؤتمر في نسخته التاسعة واستطعنا أن ندفعه هذا العام ليكون فعالية خليجية نوعية، وسعدنا باستقبال النظراء من أعضاء منظومات ريادة الأعمال الخليجية في المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال، فاتحين بذلك المجال لبناء جسور تعاونية جديدة ولتمكين علاقات العمل المشترك بين رواد المنطقة ونظم أعمالهم. 
أضاف كما سررنا بالتعرف على مواهب ريادية ابتكارية من دول مجلس التعاون الخليجي وتكريمهم عبر منافسات هاكاثون رواد الخليج الذي صمم خصيصاً لهذا العام» وعن الحفل الختامي وجوائز «روّاد» لأفضل الشركات القطرية علّق السويدي: «احتفالنا بأفضل الشركات القطرية في المجالات الخمسة الموجودة، في ظل هذا المؤتمر الإقليمي، يؤكد على افتخارنا بإنجازاتهم وأدائهم من جهة، ويدفعهم نحو المزيد من العمل الجادّ لتحقيق نجاحات أكبر والانطلاق نحو آفاق جديدة من جهة أخرى». 
وقد عمل بنك قطر للتنمية على إنجاح هذا المؤتمر بالشراكة مع كل من وزارة التجارة والصناعة والشبكة العالمية لريادة الأعمال، إلى جانب كل من جهاز قطر للاستثمار، وبنك قطر الوطني «َQNB»، ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، ومركز قطر للمال الرعاة الاستراتيجيون، وبورصة قطر الراعي البلاتيني، ومجموعة استثمار القابضة الراعي الذهبي، إضافة إلى الشريك التكنولوجي شركة أوريدو، وشريك السفر الخطوط الجوية القطرية.
ومن جهته صرّح السيّد منصور بن ابراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار عن مشاركتهم في المؤتمر قائلاً: «لعب جهاز قطر للاستثمار دورًا رئيسيًا في دفع عجلة نمو الاقتصاد القطري، من خلال جذب الشركات العالمية التي من شأنها أن تسهم في تنويع الاقتصاد القطري. وإنه لفخر لجهاز قطر للاستثمار أنه كان داعماً لهذه المبادرة السامية التي تساهم في تعزيز الاقتصاد القطري من خلال رعاية رواد الأعمال في المنطقة.»
في حين صرّح السيّد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال بمناسبة ختام المؤتمر قائلاً: « أود أن أهنئ بنك قطر للتنمية على نجاح هذه النسخة من مؤتمر روّاد قطر.» وأضاف: «تساهم ريادة الأعمال في خلق موجة من الابتكار وفرص العمل وإنتاج الثروات والتي تعتبر محركات أساسية في التطور والنمو الاقتصادي. ويشرفنا أن نكون جزءًا من هذا الحدث السنوي الفعّال الذي أصبح أحد أهم المنصات لتمكين الشباب من رواد الأعمال في قطر». 
ومن بنك قطر الوطني «َQNB» صرّح السيّد خالد أحمد السادة، نائب رئيس تنفيذي أول لخدمات الشركات والمؤسسات المصرفية في مجموعة QNB: «نسعد لكوننا أحد رعاة مؤتمر روّاد 2023 حيث تعدّ رعايتنا الاستراتيجية لهذا الحدث بمثابة تعزيز لشراكتنا الطويلة مع بنك قطر للتنمية وتؤكد على جهودنا المستمرة لتقديم الدعم اللازم للمبادرات والمشاريع المتعلقة بالنمو المستدام، كما نحرص على تقديم الدعم لأعمال وإنجازات رواد ورائدات الأعمال القطريين، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 الهادفة لتنويع مصادر الدخل من خلال الاقتصاد القائم على الابتكار والمعرفة».
بينما صرح السيّد فرج جاسم عبد الله، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلاً:» سعداء بالتعاون مع بنك قطر للتنمية وباقي الشركاء في النسخة التاسعة من مؤتمر «روّاد»، والتي تأتي في إطار جهود مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، لتعزيز ثقافة الابتكار ودعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، بما يساهم في جذب الاستثمارات وتحقيق التنوع الاقتصادي المعتمد على الابتكار، بما يحقق رؤية قطر الوطنية 2030».
ومن جهته أعرب السيّد عبدالعزيز ناصر العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر عن سعادته بالمشاركة في رعاية بورصة قطر لمؤتمر «روّاد» ووصفه بأنه فعالية مميزة تُسلط الضوء على إنجازات وابتكارات رواد الأعمال القطريين وتشجعهم على الابتكار والريادة وتعزيز مستويات الجودة، وقال السيّد العمادي: « إن مشاركة بورصة قطر تأتي تأكيدًا لدورها في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز بيئة الأعمال المستدامة، وذلك على اعتبار أن دعم رواد الأعمال يسهم في تحفيز الابتكار وتعزيز النمو الاقتصادي، تعزيزا للجهود الرامية إلى تحقيق الركائز الأربعة لرؤية قطر الوطنية 2030، وإن بورصة قطر، دعما منها لتلك الشركات، أطلقت سوقا خاصة لها لتمكينها من الإدراج ودعم نموها وتمويلها، هذا علاوة على الجهود التي تبذلها بورصة قطر في دعم جهود الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة لجميع الشركات المدرجة في البورصة».
وصرّح المهندس محمد بدر السادة الرئيس التنفيذي لاستثمار القابضة عن مشاركتهم في المؤتمر قائلاً: «نفخر بالمشاركة في مؤتمر روّاد 2023 بصفتنا الراعي الذهبي لفعالياته وأنشطته التي تدعم تطور منظومة ريادة الأعمال الوطنية وتطوير الاقتصاد الوطني، كما نؤكد التزامنا الراسخ بدعم الشركات والقيمة المحلية».
وقد تميّز مؤتمر روّاد هذا العام بالكثير من الفعاليات المحتضنة في ربوعه، ومن ذلك سلسلة لأكثر من 30 ورشة عمل وجلسة تدريبية مع خبراء الصناعة ورواد ورائدات الأعمال، وغير ذلك من الزيارات الميدانية لشركاء منظومة ريادة الأعمال القطرية على مدار يومين، بالإضافة للجلسات والحوارات النقاشية التي تناولت أهم وأحدث المواضيع في بيئة الأعمال الخليجية والعالمية واستعراض قصص النجاح الخليجية والقطرية في مجالات التحول الرقمي والاقتصاد المُستدام. كذلك احتضن المؤتمر معرض الشركات الناشئة والذي امتد على طول الأيام الثلاثة للمؤتمر، حيث عرضت أكثر من 70 شركة ناشئة ومبتكرة من مختلف دول الخليج أعمالها ومشاريعها للزوار والضيوف. 
تكلل نجاح «روّاد» 2023 بحضور ما يقارب 3000 من الضيوف والزوار وأكثر من 1000 مشارك في مختلف الأنشطة والفعاليات وورش العمل والجلسات النقاشية. وبذلك أدّى المؤتمر خلال أيامه الثلاث وعبر أنشطته المتعددة، دوراً مميزاً أثرى مناخ العمل التعاوني للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي، وعزز خبرات ومعارف الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وقدراتهم الريادية مما سيساهم مستقبلاً في تمكين ثقافة العمل الحر والتواصل بين الجهات الفاعلة المؤثرة في منظومات الأعمال الخليجية، وتبادل الأفكار واستكشاف الفرص وتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بنك قطر للتنمية مؤتمر رواد جائزة ريادة الأعمال رواد ورائدات الأعمال والتطویر والابتکار الصغیرة والمتوسطة الرئیس التنفیذی بنک قطر للتنمیة ریادة الأعمال قطر للاستثمار رواد الأعمال قطر الوطنی بورصة قطر هذا العام أفضل شرکة ح السی د

إقرأ أيضاً:

ودائع الشركات الثابتة من "الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الأعمال وازدهارها

 

مسقط- الرؤية

في بيئة اقتصادية تتسم بالتغيرات والتطورات المتسارعة، وسعي الشركات إلى اغتنام فرص استثمارية موثوقة ذات ربح مُستدام، حظيت ودائع الشركات الثابتة ذات العائد المُرتفع التي تقدمها شركة الوطنية للتمويل، شركة التمويل الرائدة في سلطنة عُمان، باهتمام كبير وإقبال واسع؛ نتيجة العوائد الثابتة والمضمونة منقطعة النظير في السوق؛ إذ تتراوح بين 5.25% إلى 6.50%، موفرةً بذلك فرصة مواتية للشركات الراغبة بتعزيز أعمالها ودفعها لآفاق جديدة من النمو والتطوير.

وتتميز ودائع الشركات الثابتة بشروط مرنة تتراوح من 3 إلى 60 شهرًا؛ مما يُلبي احتياجات الأعمال المتنوعة وتعزيز استراتيجياتها المالية. ولضمان المرونة والسلاسة، تتيح الوطنية للتمويل للشركات فترات سداد متعددة تشمل السداد عند الاستحقاق أو السداد ربع السنوي  أو نصف السنوي أو بصورة سنوية؛ مما يمكنها من تنسيق دخل الاستثمار مع التدفقات النقدية التشغيلية. تُعزز هذه المرونة التخطيط المالي، وتوفر عوائد متوقعة ومضمونة في فترات تتناسب مع المتطلبات والأهداف المحددة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات اختيار التجديد عند الاستحقاق، مما يضمن استمرارية استراتيجيات الاستثمار الخاصة بها. مع حد أدنى للوديعة يبلغ 5000 ريال عماني، يكون هذا العرض متاحًا للشركات من جميع الأحجام، مما يساعدها على كسب عوائد تنافسية مُجزية، بناءً على سيولتها المالية.

و في هذا الصدد، أكد طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي للوطنية للتمويل، على أهمية هذا العرض وتأثيره على نمو الشركات وتقدمها، قائلًا: "تعد الموثوقية والمرونة والاستدامة في الاستثمارات من الاعتبارات الأساسية لاستراتيجيات الشركات في خططها الاستثمارية. ومن هذه الاعتبارات، تم تصميم عرض ودائع الشركات الثابتة والتي تُعد فرصة اسثمارية مربحة؛ مما يُمّكن الشركات من زيادة رأس مالها وإعادة استثمار الأرباح في النمو والتوسع ودفع حدود الابتكار، وتعزيز القدرة على التحسينات التشغيلية الأخرى. تمنح هذه الفرصة الاستثمارية للشركات القدرة على التنقل في التقلبات الاقتصادية بثقة ومرونة، مما يضمن لها مستقبل مزدهر ومستدام. بالإضافة إلى ذلك، تُلبي حلول الاستثمار التي نقدمها فرصة للشركات لتنويع محافظها الاستثمارية. من خلال تمكيننا للشركات المحلية على الازدهار، نواصل لعب دور فعّال في تعزيز التنمية الاقتصادية الوطنية والمساهمة في إثراء المجتمع المحلي؛ لبناء مستقبل مشرق للبلاد".

ويمتد عرض ودائع الشركات الثابتة من الوطنية للتمويل إلى مجموعة واسعة من الشركات، بما في ذلك صناديق التقاعد والوحدات الحكومية وصناديق الاستثمار وشركات المساهمة العامة وشركات المساهمة المقفلة والشركات ذات المسؤولية المحدودة وصناديق الائتمان. تضمن الشركة عملية تقديم بسيطة وسهلة وتتسم بالمرونة والشفافية، مُعززة بخبراء ماليين ومديري العلاقات، الذين يساعدون في تلبية متطلبات التوثيق وإتمام المعاملات بسلاسة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الودائع كضامن، مما يمكّن الشركات من تأمين التمويل لمبادرات مختلفة. يعزز هذا النهج المبتكر من السيولة والاستقرار المالي للشركات، مما يسمح لها بالاستفادة من عوائد الاستثمار والتقدم بثقة في مشهد الأعمال المعاصر.

مقالات مشابهة

  • ودائع الشركات الثابتة من "الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الأعمال وازدهارها
  • 4 وجهات مجانية داخل مدينة العلمين الجديدة.. ممشى سياحي وشاطئ عام
  • وصفها بالجنة على الأرض.. ماذا يعرف الذكاء الاصطناعي عن مدينة العلمين؟
  • فاتنة رأس البر..لوحات تتخيل فتيات ممتلئات يستمتعن على شاطئ البحر
  • Clemta: منصة شاملة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الذين يتوسعون في السوق الأمريكية والعالمية
  • عاشور: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى لوزارة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى للوزارة
  • وزير الطاقة والصناعة القبرصى: مؤتمر الاستثمار يهدف لتشجيع استثمارات الشركات الأوروبية بمصر
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • وصلت لـ2 متر.. إغلاق شواطئ البحر المفتوح في مطروح بسبب ارتفاع الأمواج