شارك وفد رسمي من الهلال الأحمر القطري في المؤتمر الإقليمي الحادي عشر للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، تحت شعار «الاستعداد للكوارث في منطقة آسيا والمحيط الهادئ» بالعاصمة الفيتنامية هانوي. 
ضم وفد الهلال الأحمر القطري السيد فيصل محمد العمادي، الأمين العام بالوكالة، ود.

أيهم إسماعيل السخني، رئيس التخطيط والدراسات في قطاع الإغاثة والتنمية الدولية، والسيد ناصر محمد بلوشي، منسق فعاليات في إدارة الاتصال والعلاقات العامة.
تناول المشاركون على مدار 3 أيام أهم التحديات والفرص التي تواجه العمل الإنساني على مستوى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع تسليط الضوء على الإشكاليات المتعلقة بحماية الفئات الضعيفة، وتبادل الخبرات العملية في محاولة للوصول إلى تصورات مناسبة وحلول مبتكرة للقضايا المطروحة على الساحة، وتقديم أفكار جديدة ورؤى متعمقة وتوصيات بناءة.
ومن أبرز الجلسات التي شارك فيها وفد الهلال الأحمر القطري جلسة حول بناء المنظمات الموثوقة، من خلال طرح أهم الآليات والأدوات والمبادرات التي تساهم في تعزيز الثقة في الجمعيات الوطنية، وحلقة نقاشية أخرى حول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، أكد خلالها المشاركون على أهمية دعم جهود الهلال الأحمر الفلسطيني لإغاثة المتضررين من الأحداث الراهنة.
وعلى هامش المؤتمر، عقد وفد الهلال الأحمر القطري سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع قيادات وممثلي الجمعيات الوطنية المشاركة، حيث التقى السيد فيصل العمادي كلاً من الدكتور محمد مطلق الحديد، رئيس الهلال الأحمر الأردني، وسمو الأمير عبدالله بن فيصل آل سعود، مدير عام التعاون الدولي في هيئة الهلال الأحمر السعودي، والدكتور مساعد راشد العنزي، مستشار رئيس مجلس الإدارة ومدير الإدارة القانونية وشؤون الشباب والمتطوعين في الهلال الأحمر الكويتي، والمهندس عبدالرحيم البقاعي، عضو اللجنة التنفيذية في الهلال الأحمر الأردني، والسيدة كيت فوربس، نائبة رئيس الصليب الأحمر الامريكي، والسيدة ريبيكا ستريفلر، المدير التنفيذي للشراكات وعلاقات الحركة الدولية في الصليب الأحمر الأمريكي.
وقام العمادي بتكريم مجموعة من ممثلي الشباب المشاركين في المؤتمر، تقديراً لجهودهم وتأكيداً على أهمية الدور المحوري للشباب ضمن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. وشمل التكريم ممثلي الشباب في هيئة الهلال الأحمر السعودي، والهلال الأحمر الكويتي، والصليب الأحمر اللبناني، والهلال الأحمر العراقي، والهلال الأحمر المصري، والصليب الأحمر الفيتنامي، والهلال الأحمر اليمني.
كما عقد مشاورات مع كلٍّ من السيدة مها البرجس، نائب رئيس الاتحاد الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، والسيدة ناتيا لولادزي، نائب رئيس الاتحاد الدولي لمنطقة أوروبا، والدكتورة جويندولين بانج، الأمين العام للصليب الأحمر الفلبيني، والسيدة جينيفر مونار، عضو مجلس إدارة الصليب الأحمر الفلبيني، والسيد خافيير كاستيلانوس موسكيرا، الأمين العام المساعد للاتحاد الدولي لشؤون تطوير الجمعيات الوطنية وتنسيق العمليات، بالإضافة إلى وفد الصليب الأحمر اللبناني.
واختتم الوفد مهمته في فيتنام بزيارة مقر الصليب الأحمر الفيتنامي والالتقاء بقيادات الجمعية الوطنية، حيث تم خلال اللقاء التباحث حول سبل التعاون المشترك بين الطرفين، وخاصةً في مجالات التغير المناخي والتأهب والاستجابة للكوارث.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهلال الأحمر جمعيات الصليب والهلال الأحمر الاستعداد للكوارث العمل الإنساني الهلال الأحمر القطری آسیا والمحیط الهادئ والهلال الأحمر الصلیب الأحمر

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب

شاركت وزارة التضامن الاجتماعي في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية، الذي انطلقت أعماله في الفترة من 25 إلى 26 يونيو الجاري في المغرب، تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب تحت شعار «اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية.. دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري».

مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي تستعرض التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية

وهدف المؤتمر الذي عقد بمشاركة ‏ممثلات وممثلين من مختلف الدول العربية والأفريقية، إضافة إلى خبراء من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية، إلى خلق الفرصة لتعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع المهم الذي يعد منتجا ناجحا في تعويض العمل غير المأجور الذي تقوم به النساء لتمكينهن وإدماجهن في التنمية.

واستعرضت الدكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية الاجتماعية، التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي وأهمية هذا المفهوم في ظل الترابط بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وقدرته على إتاحة العديد من فرص العمل في قطاع الخدمات، وبما يعزز الإنتاجية والعدالة الاجتماعية ويساهم في تنمية الرأسمال البشري، ودور المرأة في اقتصاد الرعاية، وبصفة خاصة في الدول العربية.

محاور اقتصاد الرعاية

وتناول على مدى جلساته عددا من محاور اقتصاد الرعاية، منها المفاهيم والمقاربات والتوجهات والإطار المعياري والسياسات نحو رؤية مندمجة لاقتصاد الرعاية مع عرض تجارب مقارنة للدول المشاركة، كذلك تأهيل مهن اقتصاد الرعاية من حيث التكوين، التنظيم، وتدبير الموارد البشرية ودور اقتصاد الرعاية في تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري.

مقالات مشابهة

  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • اتحاد «الصليب الأحمر» و«الهلال الأحمر»: التعاون بين الجمعيات الوطنية لخدمة الشعوب المتضررة
  • الصليب الأحمر يؤكد أهمية التعاون بين هيئات العمل الإنساني لخدمة اللاجئين والنازحين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: قطاع غزة يواجه خطر المجاعة وعلى المجتمع الدولي التدخل
  • الهلال الأحمر الجزائري يدعم الخدمات الصحية في بني عباس
  • الأمم المتحدة: مخاوف من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني في غزة
  • اتحاد البلياردو والسنوكر يناقش أعمال اللجان لبطولة آسيا للسنوكر "الرياض 2024"
  • المؤتمر العام الـ 46 لنقابة المهندسين يناقش واقع المهنة وسبل تطوير عمل الفروع
  • قاهر الهلال والنصر.. اتحاد جدة يفاوض أفضل لاعب في آسيا