بالتزامن مع اقتراب اتمام تبادل الدفعة الثانية من صفقة تبادل المحتجزين بين حركة المقاومة الفلسطينية حماس وإسرائيل، تسلمت مصر قائمة بأسماء الأسيرات المُفرج عنهن خلال الفترة المقبلة، ومن بينهن الأسيرة نورهان عواد، التي تم اعتقالها وهي صاحبه 15 ربيعًا.

من هي الأسيرة نورهان عواد

الأسيرة نورهان عواد من مخيم قلنديا وتبلغ من العمر الـ23 عاما، اعتقلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في 23 نوفمبر عام 2015، وأطلقوا 3 رصاصات عليها بحجة «محاولتها تنفيذ عملية طعن في شارع يافا بالقدس».

كانت الأسيرة نورهان في المرحلة الثانوية عندما تم اعتقالها، فهي متفوقة ونابغة وهو ماجعلها تكمل دراستها داخل سجن الاحتلال، وتحصّل على معدل نجاح مرتفع بالثانوية وصل إلى 94%.

يُعرف عن نورهان أنها عاشقة للقراءة، وكانت تطلب من عائلتها كتبا معينة وتشتريها والدتها وتدخلها السجن لها، ولم تنته مواهب نورهان عند هذا الحد، حيث أصبحت قادرة على فك شيفرة الكلام عن طريق قراءة الشفاه، وهي فطنة اكتسبتها من لوعة الزيارة و فرط الاشتياق لأخبار أهلها وعائلتها، بعد تقطيع السجان المتعمّد لهواتف الزيارة بقصد التلذذ والتشويش.

قصة اعتقال الأسيرة نورهان عواد

في يوم 23 نوفمبر 2015، كانت نورهان برفقة ابنة عمها هديل «14 عاما» وكلتاهما تحملان حقائبهما المدرسية، ليطلق عليهم جنود الاحتلال النار، اخترقت ظهرها ورجلها واستقرّت واحدة في بطنها، واستشهاد قريبتها هديل عواد، في أحد شوارع القدس المحتلة.

وتم اعتقال «نورهان» وهي في حالة خطيرة، ونُقلت إلى المستشفي، وقبل أن تتعافى نُقلت إلى سجن هشارون للنساء، وفق الموقع الرسمي لهيئة الأسرى الفلسطينيين.

وجهّت محكمة الاحتلال تهمة «المشاركة في عملية طعن» لنورهان، وحكمت عليها بالسجن لمدة 13 عاماً ونصف، إلى جانب غرامة مالية بقيمة 30 ألف شيكل. وخُفّض الحكم بعد الاستئناف إلى 10 سنوات.

قضت الأسيرة المقدسيّة الجريحة نورهان عواد، ثمان أعوام منهم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وجاء تحريرها اليوم في صفقة تبادل الأسرى ليعجل من تحريرها سنتين، فالطفلة المقدسية غدت اليوم صبية.

حياة الأسيرة نورهان عواد في سجون الاحتلال

تنقلت الأسيرة نورهان عواد في عدة سجون وكان أخر مقر لها سجن «الدامون» الذي تعاني فيه الأسيرات الفلسطينيّات من ظروف قاسية وصعبة.

لكن عُرف عن نورهان أنها تحاول نشر البهجة والتفاؤل بين الأسيرات، فكانت بارعة في الأشغال اليدوية، وكانت تشرف على هندام الأسيرات قبل مواعيد الزيارة الخاصة، فكانت تسرّح لهن شعرهنّ وتصففه بإتقان، كما تحرص على تنسيق ألوان ملابسهن، واختيار الأنسب لكل منهنّ، فكان الجميع ينتظر استحسانها على مظهرهن مسبقاً، كي يخرجن إلى الزيارة بأبهى الصور، وفق مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

كما أنها معروفة بتحضيرها أقصوصات أمنيات مع قطع شوكولاتة للأسيرات بعد رحلة المحاكم الشاقة، وستخرج نورهان اليوم او بعد لحظات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صفقة تبادل الاسري حركة حماس اسرائيل سجون الاحتلال الاسري الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيا مساء أمس وصباح اليوم بالضفة الغربية.

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين جنوب الضفة الغربية اليوم استشهاد 4 فلسطينيين في قصف لطائرة مسيرة إسرائيلية شمال الضفة الغربية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: مفاوضات جدية خلال الـ 84 ساعة الماضية حول تبادل الأسرى
  • بالفيديو: 4 شهداء وإصابات خطيرة خلال اقتحام الاحتلال مدينة جنين
  • تجدد المظاهرات المطالبة بصفقة تبادل للأسرى وتنحي نتنياهو (شاهد)
  • تجدد المظاهرات المطالبة بصفقة تبادل أسرى وتنحي نتنياهو (شاهد)
  • قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 9520 فلسطينياً خلال تسعة أشهر
  • محمد عواد يعرض نفسه على الوحدة السعودي
  • شبانة: عواد يعرض نفسه على الوحدة السعودي
  • جيش #الاحتلال يعلن مقتل قائد فصيلة في كتيبة تابعة للواء جفعاتي خلال اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية شمالي قطاع غزة
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • الزمالك يفاوض 3 لاعبين ويقدم عرضاً جديداً لعواد