شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن كوكب الأمطار المعدنية ماذا رصد العلماء خارج المجموعة الشمسية؟، ذكر باحثون أنهم رصدوا كوكبا غريبا خارج المجموعة الشمسية، شديد الحرارة وأكبر قليلا من نبتون، يدور حول نجم شبيه بالشمس كل 19 ساعة وتلفه على ما .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كوكب الأمطار المعدنية.

. ماذا رصد العلماء خارج المجموعة الشمسية؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كوكب الأمطار المعدنية.. ماذا رصد العلماء خارج...

ذكر باحثون أنهم رصدوا كوكبا غريبا خارج المجموعة الشمسية، شديد الحرارة وأكبر قليلا من نبتون، يدور حول نجم شبيه بالشمس كل 19 ساعة وتلفه على ما يبدو سحب معدنية تعكس معظم الضوء الساقط عليه إلى الفضاء.

وقال جيمس جينكينز عالم الفلك بجامعة دييجو بورتاليس في تشيلي، والمشارك في إعداد البحث الذي نُشر في دورية (أسترونومي اند أستروفيزيكس) "إنه مرآة عملاقة في الفضاء".

وأضاف أن ذلك الكوكب يعكس نحو 80 بالمئة من الضوء الساقط عليه، مما يجعله أكثر الأجسام العاكسة المعروفة في الكون. وكوكب الزهرة، ألمع جسم في السماء إلى جانب القمر، هو أكثر الأجسام قدرة على عكس الضوء في المجموعة الشمسية، وهو مغطى بسحب حمض الكبريتيك السامة. ويعكس الزهرة نحو 75 بالمئة من الضوء الذي يستقبله، بينما لا تعكس الأرض إلا 30 بالمئة تقريبا.

يسمى الكوكب (إل.تي.تي9779بي)، ويقع هو ونجمه في مجرة درب التبانة على بعد 264 سنة ضوئية تقريبا من الأرض. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة وتساوي 9.5 تريليون كيلومتر.

وقُطر الكوكب أكبر 4.7 مرة من الأرض، ويدور على مقربة شديدة من نجمه، لدرجة أنه أقرب من كوكب عطارد إلى الشمس وأقرب 60 مرة من مدار الأرض. وفي ظل الإشعاع الشمسي المنبعث من نجمه، تبلغ درجة حرارة سطحه نحو 1800 درجة مئوية، وهي أكثر سخونة من الحمم المنصهرة.

علماء يستكشفون "القلب الأسود" لمجرة درب التبانة t.co/Di2ezQ0LV2 pic.twitter.com/1SSGxreyd4

— صحيفة اليوم (@alyaum) February 9, 2015 غلاف جوي مثير الدهشة

وتعجب الباحثون من وجود غلاف جوي لذلك الكوكب في ظل قربه الشديد من نجمهن ومما دفعهم للاعتقاد بأن السحب المحيطة به معدنية، فهي مزيج من التيتانيوم والسيليكات الذي يشكل معظم صخور قشرة الأرض، هو أن الغلاف الجوي الذي يحتوي على سحب مائية، مثل غلاف الأرض، كان من شأنه أن يتلاشى منذ فترة طويلة بفعل الإشعاع الشمسي.

وقال جينكينز "نعتقد حتى بأن السحب يمكن أن تتكثف في صورة قطرات وتتساقط أمطار التيتانيوم في أجزاء من الغلاف الجوي".

درس الباحثون الكوكب باستخدام التلسكوب المداري "تشيوبس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

وقال عالم الفلك والمعد الرئيسي للدراسة سيرجيو هوير من مختبر مرسيليا للفيزياء الفلكية في فرنسا "لم يُكتشف أي كوكب آخر مثل هذا حتى الآن".

وهناك على ما يبدو علاقة مد بين ذلك الكوكب ونجمه مثل علاقة القمر بالأرض، مع وجود جانب مضيء على الدوام مواجه للنجم وآخر دائم الإظلام في الجهة المقابلة.

نشأة نبتون الجديد

وجميع الكواكب المعروفة التي تدور حول نجومها في أقل من يوم من أيام الأرض إما غازية عملاقة تشبه في تكوينها المشترى، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ولكنها أكثر سخونة بسبب الإشعاع الشمسي، أو صخرية أصغر من الأرض وتفتقر إلى غلاف جوي.

ويتساءل الباحثون عما إذا كان (إل.تي.تي9779بي)، المصنف على أنه "نبتون شديد الحرارة"، ربما نشأ عملاقا غازيا ليفقد بعد ذلك معظم غلافه الجوي، أو ما إذا كان قد بدأ بحجمه الحالي.

واكتشف العلماء أكثر من 5000 كوكب خارج المجموعة الشمسية تسمى الكواكب الخارجية، للعديد منها سمات مختلفة تماما عن الكواكب الثمانية التي تتألف منها المجموعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم

ينظم المتحف القومي للحضارة حفلا ساهرا بمناسبة مرور 100 عام على بداية كوكب الشرق أم كلثوم مشوارها الفني فى الغناء، وذلك يوم 6 من شهر يوليو الجاري.

وتشهد فعاليات الحفل تنوعا ما بين التراث والثقافة، كما أنه سوف يلقي الضوء على أهم معالم تراثها الفني، ومن المقرر أن يكون الحضور مجاني.

وتأتي الاحتفالية بـ مئوية أم كلثوم بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية التي سوف تعرض خلال اليوم لصور ومشاهد لأم كلثوم، ولقطات من أفلامها السينمائية.

نشأة أم كلثوم

ولدت أم كلثوم لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة، في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، كان والدها الشيخ إبراهيم إمام ومؤذن لمسجد في القرية، ووالدتها فاطمة المليجي تعمل ربة منزل، ولها أخت متزوجة اسمها رقية وأخ اسمه خالد أكبر منها.

تضاربت مصادر تاريخ ميلادها الدقيق، فبعض المصادر تشير إلى أن تاريخ ميلادها يعود لـ 31 ديسمبر 1898، ومصادر أخرى ترجح أن ميلادها يرجع لتاريخ 4 مايو 1908م وهو المذكور في سجل مواليد المحافظة.

وعاشت العائلة في مسكن صغير مُشيد من طوب لبن. وكان الدخل المادي للأسرة منخفض، حيث أن المصدر الرئيس للدخل هو والدها الذي يعمل كمُنشد في حفلات الزواج للقرية، ومع ذلك لم يكن مجموع دخله من عمله الأصلي كمؤذن وعمله الإضافي كمنشد يتجاوز العشرين قرشا

أهم أعمال أم كلثوم

تميزت أم كلثوم بصوتها القوي والعميق وقدرتها على التعبير عن المشاعر بطريقة مؤثرة، حيث كانت تستخدم تقنيات فنية متقدمة في أدائها للأغاني، مثل التزامن الكامل بين الكلمات والموسيقى والتلاعب بالإيقاعات والتركيز على التفاصيل الصوتية الدقيقة.

وأصبحت أم كلثوم رمزًا للفن العربي، وأغانيها تعتبر تراثًا ثقافيًا لا يموت. تمتاز أغانيها بالعمق والروحانية والمواضيع الشاملة التي تتناولها، وكانت قادرة على لمس قلوب الناس وإحداث تأثير عاطفي عميق في جمهورها.

وقدمت أم كلثوم خلال مسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من خمسة عقود، العديد من الألبومات والأغاني الشهيرة، ومن بين أشهر أغانيها «ألف ليلة وليلة» و«الأطلال» و«أنت عمري».

أوسمة وجوائز حصلت عليها كوكب الشرق

حصلت كوكب الشرق أم كلثوم، على العديد من الجوائز من عدة دول عربية وأجنبية خلال مسيرتها الفنية، منها وسام نجمة الاستحقاق الباكستاني، ووسام الكمال في مصر من الملك فاروق، وجائزة الدولة التقديرية في الستينيات، ووسام الأرز اللبناني، ووسام النهضة الأردني، ونيشان الرافدين العراقي، ووسام الاستحقاق السوري.

وفاة أم كلثوم

وفي فترة السبعينيات عانت أم كلثوم من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وفاتها يوم 3 فبراير عام 1975.

اقرأ أيضاًفي مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )

«جامدين جامدين».. تامر حسني يستعد لطرح أحدث أعماله الغنائية | صورة

مقالات مشابهة

  • القمر يُعانق عطارد وخلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • إيلون ماسك يفجر مفاجأة بشأن تطبيق واتساب.. ماذا قال؟
  • المحار العملاق يمكن أن يُلهم تصميم أنظمة أفضل للطاقة الشمسية
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • طبيبة تكشف مفاجأة حول شرب المياه المعدنية| تأثيرها على الكلى
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان