البلاد – الرياض

أكد البنك الدولي أن جهود التنويع الاقتصادي في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربي بدأت تؤتي ثمارها، مع استمرار الحاجة إلى مزيد من الإصلاحات.

وبين أحدث تقرير للبنك بعنوان “الإصلاحات الهيكلية وتحولات الأعراف الاجتماعية لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة”، أن عدد العاملين بالقطاع الخاص السعودي بلغ (نحو 2.

3 مليون عامل) وارتفع مع نهاية النصف الأول من عام 2023م، بنحو 153.3 ألف عامل مقارنة بنهاية النصف الأول من عام 2022م- بحسب بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما تضاعفت مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة في غضون ست سنوات، لترتفع من 17.4% في أوائل عام 2017م إلى 35.3% في الربع الثاني من العام 2023م.

وركز التقرير على الارتفاع الملحوظ لمشاركة المرأة بالقوى العاملة السعودية، مشيراً إلى أن المملكة شهدت منذ عام 2017م زيادة كبيرة في معدلات مشاركة المرأة بالقوى العاملة، من جميع الفئات العمرية والمستويات التعليمية، وانخفضت معدلات البطالة مع توفير فرص عمل للسعوديات في مختلف قطاعات الاقتصاد، مبيناً أن هذا التطور الإيجابي؛ جاء نتيجة حملة إصلاحية فعالة بدأتها رؤية السعودية 2030 التي أسهمت بشكل كبير في رفع مشاركة المرأة بالقوى العاملة.

وتوقع التقرير أن تحدَّ الأنشطة غير النفطية من تراجع الناتج للأنشطة النفطية؛ إذا يتوقع نمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية بنسبة 5.9 % لعام 2023م؛ مدعوماً باستمرار المملكة في اتباع سياسات مالية مرنة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتنويع القاعدة الاقتصادية من خلال التركيز على الأنشطة غير النفطية وتمكين القطاع الخاص لقيادة النمو الاقتصادي، وتنفيذ برامج رؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: البنك الدولي مشارکة المرأة

إقرأ أيضاً:

منى عبد الوهاب عن شراكة مهرجان العلمين مع هيئة الترفيه: مثمرة وتستحق المشاهدة

قالت الإعلامية منى عبد الوهاب، المتحدث الرسمي باسم مهرجان العلمين في نسختة الثانية، إن الشراكة مع هيئة الترفيه في الدورة الثانية هي شراكة مثمرة للغاية «اللي هيحضر فعاليات المهرجان هيشوف إن المنتجات المعروضة أد إيه قيمة وتستحق، ومبذول فيها مجهود كبير جدا»، وذلك بعدما أعلن القائمون على مهرجان العلمين في المؤتمر الخاص، والمقرر إقامته يوم 11 يوليو الجاري، عن الشراكة مع هيئة الترفيه السعودية.

مهرجان العلمين سيقدم فاعليات مختلفة في دورته الثانية

وأضافت عبد الوهاب في تصريحاتها لـ«الوطن»، أن مهرجان العلمين سيقدم فاعليات مختلفة في دورته الثانية من خلال مشاركته ضمن موسمي الرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية.

يذكر أنه تم الكشف في المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين عن مشاركة هيئة الترفيه ضمن فعاليات مهرجان العلمين هذا العام بـ7 عروض مقسمة ما بين 4 عروض مسرحية و3 حفلات، فضلا عن مشاركة مهرجان العلمين بعرضين في المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • مختصون في الموارد البشرية: نظام التقاعد الجديد استقرار لسوق العمل وخطوة نحو مستقبل مالي مستقر
  • وزير الإسكان يأمر بضغط معدلات تنفيذ وحدات مبادرة "سكن لكل المصريين"
  • وزير الإسكان يصدر حزمة من التكليفات لتعظيم الموارد وضمان استدامة معدلات التنمية بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان: ضغط معدلات تنفيذ وحدات سكن لكل المصريين لتسليمها لمستحقيها
  • منى عبد الوهاب عن شراكة مهرجان العلمين مع هيئة الترفيه: مثمرة وتستحق المشاهدة
  • ارتفاع عن المعدل الطبيعي.. السعودية تصدر تقريرا عن الحالة المناخية المتوقعة خلال الصيف
  • سعر الدولار الآن مقابل الجنيه المصري بالبنوك العاملة داخل مصر
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود «الفجيرة للرياضات البحرية»
  • النساء في التغيير الوزاري الجديد في مصر: تعزيز دور المرأة في القيادة