صحيفة البلاد:
2024-09-19@22:14:15 GMT

قطارات تصنع المستقبل

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

قطارات تصنع المستقبل

تشير دراسات منظمة الأمم المتحدة الخاصة بالتغير المناخي إلى أن الانسان هو الفاعل والمساهم الأساسي في تغير المناخ العالمي حيث أن 75 % من الإنبعاثات الكربونية التي ينتجها سكان الكرة الأرضية توجد في الغلاف الجوي وتتسبّب في الإحتباس الحراري وتغير المناخ وإرتفاع درجات الحرارة بمعدلات سريعة غير مسبوقة ممّا يؤثر على أنماط الطقس ما بين العواصف والأعاصير وتغير نشاطات الشمس والجفاف الشديد وشحّ الأمطار وبالتالي ندرة المياه وتلوثها .

وتتسبّب في الإنفجارات البركانية والزلازل وإشتعال الحرائق وذوبان الجليد وإرتفاع مستويات البحر والفيضانات وتلوث البيئة.

كل ذلك له تأثير شديد الوطأة على نقص الغذاء وعلى صحة البشر ممّا يؤدي إلى إنتشار الأمراض والأوبئة وآثار إقتصادية مدمرة .
وما يهمني هنا هو مدى تأثر حركة الطيران التي تدخل في دائرة مغلقة نتيجة الإنبعاثات الكربونية الناتجة عن محركاتها وتتسبّب في تلوُّث الأجواء وإرتفاع درجات حرارتها وبالتالي تتأثر إقتصاديات الطيران وعمليات التشغيل حيث تتطلب مدرجات أطول حتى تحقق السرعات المطلوبة لإقلاع الطائرات .وتزيد من مخاطر المطبّات الهوائية ومعاناة الركاب. وكثافة تأخر الرحلات وإلغائها الى جانب تأثر العاملين في ساحات المطارات بدرجات الحرارة المرتفعة وينعكس ذلك علي صحتهم وإنتاجيتهم بل ويصبح العمل تحت حرارة الشمس مستحيلاً .

وتجب الإشارة الى أن الجهود المبذولة حاليا للتقليل من الإنبعاثات الحرارية من محركات الطائرات ، لن تخفِّف من وطأة المشكلة بأكثر من 3 % . لذلك فالحل يكمن -وفق دراسة أجرتها جامعة أوهايو الأمريكية-في إحلال القطارات فائقة السرعة والتي تسمّي بالطلقة والأخري “الهايبر لووب” والتي تصل سرعاتهما مابين 600 الي 1200 كيلو متر في الساعة ممّا سيساهم بفعالية في حل مشكلة معاناة النقل الجوي نتيجة الأجواء الحارة . حيث أن تأثر تلك القطارات بمتغيرات الأجواء مثل الزلازل والبراكين والفياضانات محدود نسبياً وأقل وطأة من الطائرات والبيئة التي تعمل فيها .

وأخيراً، يجب التنوية الى أن سياسة إحلال القطارات مكان الطائرات كبديل مستدام للسفر الجوي ، تعتمد على عدة عوامل منها سرعة القطارات وسهولة إجراءات السفر وتعزيز التعاون الدولي للنقل عبر الحدود كما هو معمول به في النقل الجوي.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

المركز الروسي للمصالحة: مسيرة تابعة للتحالف اقتربت من مقاتلة روسية فوق الأجواء السورية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتعارضة في سوريا (أحد أقسام وزارة الدفاع الروسية) أوليج إيجناسيوك، اليوم الثلاثاء، إن طائرة بدون طيار من طراز "MQ-9 Reaper" تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة، اقتربت "بشكل خطير" من طائرة مقاتلة روسية في محافظة حمص السورية. 

وأضاف المسئول الروسي -في تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الثلاثاء- أن "طائرة الاستطلاع القتالية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper التابعة للتحالف اقتربت بشكل خطير من طائرة من طراز Su-35 تابعة للقوات الجوية الروسية أثناء قيامها برحلة مخططة فوق محافظة حمص السورية"، لافتًا إلى أن "الطيار الروسي أظهر احترافية عالية واتخذ الإجراءات في الوقت المناسب لمنع الاصطدام".

وحسب إيجناسيوك، فإن "زوجًا من طائرات التحالف من طراز F-15، وزوجًا من طائرات F-16، وزوجًا من الطائرات المقاتلة من طراز رافال، بالإضافة إلى زوج من القاذفات الهجومية من طراز A-10 Thunderbolt، انتهكت المجال الجوي السوري في منطقة التنف".

مقالات مشابهة

  • مواعيد قطارات اليوم الخميس 19 سبتمبر على خط الإسكندرية و أسوان والعكس
  • القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني
  • مواعيد وأسعار قطارات النوم والمكيفة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • الأجواء الخريفية المبكرة مستمرة والأمطار تتجدد الأسبوع القادم
  • 10 دقائق زمن الرحلة من المطار إلى «النخلة» في التاكسي الجوي
  • المركز الروسي للمصالحة: مسيرة تابعة للتحالف اقتربت من مقاتلة روسية فوق الأجواء السورية
  • مواعيد وأسعار تذاكر قطارات النوم المكيفة اليوم الثلاثاء
  • أسعار ومواعيد قطارات النوم 17 سبتمبر 2024
  •  إلى متى يُتوقع أن تستمر الأجواء المُعتدلة وهل هناك مؤشرات على ارتفاع كبير في درجات الحرارة؟
  • عاجل- الأرصاد الجوية تعرلن حالة الطقس اليوم