صدى البلد:
2024-06-27@09:34:23 GMT

الصليب الأحمر يتسلم 13 إسرائيليا و 4 أجانب من غزة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

أكد الصليب الأحمر الدولي، اليوم السبت أنه تسلم 13 أسيرا إسرائيليا من قطاع غزة، إلى جانب أربعة أجانب فقط وليس 7 مثلما كان معلن من قبل.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، أنه بعد ليلة مثيرة، تم التأكد من أن الرهائن السبعة عشر محتجزون لدى الصليب الأحمر، وهم في طريقهم إلى إسرائيل، مشيرة إلى عبور 13 إسرائيلياً وأربعة مواطنين أجانب معبر رفح إلى مصر بعد إطلاق سراحهم واحتجازهم لدى الصليب الأحمر مساء السبت.

 

وأوضحت الصحيفة العبرية، أنه تم إطلاق سراح حوالي ثمانية أطفال وخمس نساء، إلى جانب أربعة أجانب.

وأكد المتحدث بإسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانييل هجاري، في وقت سابق من اليوم السبت، أن الرهائن الإسرائيليين سلمتهم حركة حماس إلى الصليب الأحمر الدولي، وهم في طريقهم إلى معبر رفح.

وكشفت صحيفة "أكسيوس" الأمريكية، اليوم، عن كواليس الساعات الماضية والمشاورات بشأن إتمام اليوم الثاني في الإفراج على الأسرى الإسرائيليين من حركة حماس. 

وذكرت "أكسيوس" أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تواصل في وقت سابق من اليوم السبت، مع أمير قطر تميم بن حمد، وطلب منه المساعدة في حل الأزمة المتعلقة بصفقة الرهائن في غزة.

وأعلنت حركة حماس التوقف عن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بسبب مخالفة تل أبيب، لشروط الهدنة، قبل أن تهدد إسرائيل باستئناف العدوان على قطاع غزة، لتبدأ جهود مصرية قطرية لاحتواء الموقف، وتوافق حماس على الإفراج عن الأسرى.

وعبرت وزارة الخارجية القطرية، اليوم السبت، عن تقديرها لجهود القاهرة وواشنطن المشتركة التي أزالت العقبات أمام تنفيذ الاتفاق.

وقال ماجد محمد الأنصاري، بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين؛ تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين، وسيتم الإفراج الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين، في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة، بالإضافة إلى 7 من الأجانب (خارج إطار الاتفاق).

وبدأت أمس الجمعة هدنة إنسانية في غزة، بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي برعاية مصرية قطرية أمريكية، وتستمر لمدة أربعة أيام.

كما جرى أمس أيضا، تبادل عدد من الأسرى لدى حماس والاحتلال، ومن المنتظر أن تمدد الهدنة مرة أخرى وفقا للتطورات خلال الأيام المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصليب الأحمر الدولي قطاع غزة إسرائيل جيش الاحتلال الإسرائيلي الصلیب الأحمر الیوم السبت

إقرأ أيضاً:

"حماس": الإفراج عن المواطنين الروسيين أولوية بالنسبة لنا في أي صفقة تبادل

أعلنت "حماس" أولوية استعدادها للإفراج عن المواطنين الإسرائيليين الأسيرين لديها ويحملان الجنسية الروسية، وربطت ذلك بضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق لوكالة "نوفوستي": "ليس لدينا روس رهائن، وإنما هم مواطنون إسرائيليون، إلا أن غالبيتهم مزدوجي الجنسية، مكسيكية، أمريكية، أوكرانية وغيرها".

إقرأ المزيد السفارة الروسية: مواطن روسي بين أسرى "حماس"

وأضاف: "ناقشنا مع السيد (نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل) بوغدانوف مسألة الروس، وقلنا إننا ننتظر موافقة إسرائيل على وقف إطلاق النار، قلنا إنه بمجرد التوصل إلى اتفاق واتخاذ قرار بهذا الأمر، سيكون الروسيان أول المفرج عنهم".

وتابع: "ننتظر أن يهدأ القتال على الأرض وستكون هناك فرصة لإطلاق سراحهما".

يشار إلى أن "حماس" أطلقت في وقت سابق سراح مواطن روسي خارج إطار صفقة التبادل، في تعبير عن امتنانها للرئيس فلاديمير بوتين على موقفه إزاء قضية فلسطين.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • عائلات المحتجزين في غزة تغلق شارع أيالون وسط تل أبيب / شاهد
  • اتحاد «الصليب الأحمر» و«الهلال الأحمر»: التعاون بين الجمعيات الوطنية لخدمة الشعوب المتضررة
  • الصليب الأحمر يؤكد أهمية التعاون بين هيئات العمل الإنساني لخدمة اللاجئين والنازحين
  • في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب.. حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية اليوم الأربعاء
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين ترفع دعوى قضائية ضد أونروا
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين ترفع دعوى قضائية ضد الأونروا
  • وزيرة الخارجية الألمانية تصرّ على خطة بايدن لإنهاء النزاع بين إسرائيل وحماس
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • "حماس": الإفراج عن المواطنين الروسيين أولوية بالنسبة لنا في أي صفقة تبادل