بوابة الفجر:
2024-08-29@17:27:39 GMT

كيف تتم عمليات تبادل الأسرى حول العالم؟

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

سيتم الإفراج الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة بالإضافة إلى 7 من الأجانب خارج إطار الاتفاق، بعد ضغوط مصرية قطرية من أجل إتمام الصفقة بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني.

ونستعرض في التقرير التالي،  أهم أصول التعامل مع الأسرى بعدما نجح تدخل قطري مصري في تذليل عقبات تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس في ثاني أيام الهدنة بقطاع غزة، أعلنت حماس مساء السبت أن جناحها العسكري سلم 13 محتجزًا إسرائيليًا و7 أجانب إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت في بيان إنه "في إطار التهدئة الإنسانية، سلمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 محتجزًا إسرائيليًا و7 من حملة الجنسيات الأجنبية"، وفق رويترز.

كيفية التعامل مع الأسرى

تبادل الأسرى هو عملية تبادل الأشخاص المحتجزين بين جماعتين متحاربتين أو بين دولتين. يتم عادة تنفيذ هذا النوع من التبادل في سياق الصراعات المسلحة أو الحروب، حيث يكون لكل جانب أشخاص محتجزين لدى الجانب الآخر.

عملية تبادل الأسرى تهدف إلى استعادة الأشخاص المحتجزين وإعادتهم إلى بلدانهم أو عائلاتهم. يتم تحديد شروط التبادل بناءً على المفاوضات بين الأطراف المتحاربة، وعادة ما يتم تبادل الأسرى بناءً على مبدأ "أسير مقابل أسير"، حيث يتم إطلاق سراح شخص محتجز في صفوف الجانب الأول مقابل إطلاق سراح شخص محتجز في صفوف الجانب الآخر.

تبادل الأسرى يعتبر إجراءً إنسانيًا يهدف إلى تخفيف المعاناة البشرية وإعطاء فرصة للأشخاص المحتجزين للعودة إلى حياتهم الطبيعية. ومع ذلك، فإن عملية تبادل الأسرى قد تكون معقدة وتشمل تفاصيل مثل تحديد عدد الأسرى المراد تبادلهم وتأكيد هويتهم وضمان سلامتهم أثناء العملية.

يجب أن يتم تنفيذ تبادل الأسرى وفقًا للقوانين الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان المعمول بها. يُشدد على ضرورة معاملة الأسرى بشكل إنساني واحترام كرامتهم وحقوقهم الأساسية، بما في ذلك الحق في عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية.

وقالت حماس مساء اليوم السبت، إن شمال غزة استقبل حتى الآن أقل من نصف عدد شاحنات المساعدات التي كان ينبغي أن تمر بموجب اتفاق التهدئة مع إسرائيل، مما “يعرض للخطر” اتفاق تبادل الرهائن بالأسرى. وفي حديثه في مؤتمر صحفي في بيروت، قال المتحدث باسم حماس، أسامة حمدان، إن الحركة ستظل ملتزمة بالاتفاق إذا “التزمت إسرائيل بتنفيذه”.

وقال حمدان “إجمالي عدد شاحنات المساعدات التي وصلت غزة أمس واليوم هو 340 شاحنة مساعدات”. ولم تصل إلى الجزء الشمالي من القطاع سوى 65 شاحنة فقط وهو أقل من نصف ما تم الاتفاق عليه. 

بايدن: أدعو لحل الدولتين بعد الإفراج عن أسرى غزة وهناك "فرص حقيقية" لتمديد الهدنة عاجل - بعد بدء سريان الهدنة في غزة.. استعدادات مكثفة أمام سجن عوفر للإفراج عن أسرى فلسطينيين


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتفاق على تبادل الأسرى اسرى تبادل الأسرى

إقرأ أيضاً:

تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن فحوى تسجيل صوتي مسرب لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع له مع عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الأسبوع الماضي.

وبثت القناة الـ12 العبرية التسريب الصوتي لنتنياهو، وظهر فيه محادثة "متوترة" مع عائلات الأسرى، تخللها اتهامات له بأنه لا يفعل الكثير للإفراج عن الأسرى الذين ما زالوا في قضبة حركة حماس في غزة.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، فإن نتنياهو حاول إقناع الأسرى الإسرائيليين الذين جرى إطلاق سراحهم في الصفقة الأولى مع حركة حماس، وأقارب هؤلاء المحتجزين في غزة، بأن هجوم السابع من أكتوبر أقل حجما بكثير من المحرقة.

وقال نتنياهو إن "إسرائيل لم تخسر في السابع من أكتوبر، وإن حصيلة الهجوم ضئيلة للغاية مقارنة بحصيلة المحرقة، لأنه خلال الهولوكوست ارتكبوا هجوم السابع من أكتوبر 4500 مرة يوميا"، وفق تقديره.

وتابع نتنياهو لعائلات الأسرى: "أريد أن أخبركم بما أنا مشغول به. أنا أتعامل مع منع تدمير إسرائيل"، وسخر من الدعوات التي تنادي بضرورة عقد صفقة فورية لتبادل الأسرى.



وقال نتنياهو مستهزئا بالصفقة: "نحن نتحدث فقط عن الصفقة. إذا عقدنا صفقة، فسيتم حل كل شيء وستتوقف إيران (..)، هذا جنون ومجرد وهم. لا توجد كلمة أخرى لوصفه".

وأردف قائلا: "إيران تخطط لإبادتنا وحزب الله يخطط لإبادتنا، إنهم في حلقة حولنا، ونحن نقول إننا لن نذهب مثل الخراف إلى المسلخ".

وحسب المقطع الصوتي، ردت أسيرة سابقة لا يزال ابنها محتجزا في غزة: "هذا يعني أنني لن أرى ابني"، ويتدخل آخر، قائلا: "نعم، هذا بالضبط ما يريده"، لكن نتنياهو يقاطعهما بالقول: "هذا على عكس ما قاله تماما".

وصرخت الأسيرة الإسرائيلية التي أطلق سراحها بأنها "حاليا في محرقة (..)، ابني هناك، وأنا في المحرقة. أفضل أن أموت على أن أعيش هنا!".

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن تفاصيل مقترح قدمه نتنياهو بشأن محور "نتساريم" الفاصل بين شمال غزة وجنوبها، ضمن مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية، أن نتنياهو اقترح حفر خنادق تقطع محور "نتساريم" من الشمال إلى الجنوب لمنع مرور المركبات، وكلف الفريق الإسرائيلي المفاوض بعرض المقترح في القاهرة، رغم معارضتهم اقتراح نتنياهو، كونه غير عملي ولن تقبله حركة حماس أو الوسطاء.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. أهالي محتجزين إسرائيليين يقتحمون السياج ويدخلون غزة
  • بالفيديو: عائلات أسرى إسرائيليين في غزة تجتاز الجدار الأمني للمطالبة بصفقة تبادل
  • إعلام عبري: عائلات المحتجزين الإسرائليين تطالب الحكومة بصفقة تبادل فورية
  • مفاوضات غزة - وفد تقني إسرائيلي يتوجه إلى الدوحة غدًا
  • عاجل| الجيش الإسرائيلي: تم تحرير أحد الأسرى المحتجزين في غزة من داخل نفق في رفح
  • مصادر عبرية: هروب أحد الأسرى من قبضة حماس
  • تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • أهالي المحتجزين يغلقون شارع أيالون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • أسر المحتجزين تغلق طريقا سريعا في تل أبيب: نتيناهو يدفن الرهائن
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: أهالي المحتجزين يغلقون شارع أيالون الرئيسي بتل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل