دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «كوب 28» وأفريقيا.. تحديات وانتظارات استاد دبا.. «تحفة مستدامة» في الساحل الشرقي

اختتم مركز الابتكار التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، الدفعة الثالثة من برنامج «شباب الطاقة النظيفة» الهادف إلى تطوير معارف وخبرات قادة الطاقة الشباب في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة وريادة الأعمال، وتحفيز مشاركتهم في تسريع عجلة العمل المناخي.

 وشهدت الدفعة الثالثة من البرنامج تخريج 25 منتسباً من المواهب وقادة الطاقة الشباب من مختلف جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة. 
وجرى عرض المشاريع المبتكرة التي قدمها الخريجون خلال الدورة الأولى من مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للطاقة الشمسية الذي نظمته الهيئة في مركز دبي التجاري العالمي على مدار أربعة أيام.
وخلال حفل تكريم الخريجين، قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نلتزم بتمكين الشباب وصقل معارفهم وتشجيعهم على العمل في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، ليكونوا شركاء فاعلين في إحداث التغيير الإيجابي، وتسريع انتقال الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني. ونهدف من خلال مركز الابتكار إلى تطوير قدرات الجيل المقبل من المبتكرين والخبراء في مجال تقنيات الطاقة النظيفة مع التركيز على تنمية المواهب الوطنية وتعزيزها، بما يدعم استراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي. وقد بات المركز منصة عالمية لابتكارات الطاقة المتجددة والنظيفة وشريكاً أساسياً في صياغة مستقبل الطاقة المستدامة على مستوى العالم».
بدوره، قال المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة: «يندرج برنامج (شباب الطاقة النظيفة) ضمن البرامج والدورات التدريبية والفعاليات التي ينظمها مركز الابتكار لتحفيز الشباب على استثمار الابتكار والتقنيات الإحلالية لإيجاد حلول للتحديات الحالية والمستقبلية، والمساهمة في ضمان مستقبل أكثر استدامة».
ويشتمل برنامج «شباب الطاقة النظيفة» على باقة متنوعة من ورش العمل التدريبية والجلسات التعليمية المتخصصة والزيارات الميدانية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء والمختصين، من العديد من المؤسسات والجامعات والشركات الناشئة والمؤسسات المحلية والعالمية. ويستقطب البرنامج خريجي الجامعات أو ممن يدرسون في المرحلة الجامعية في عدد من المؤسسات الأكاديمية المعتمدة من شتى جامعات دولة الإمارات في مجالات الهندسة أو العلوم، ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاماً. وقد وصل إجمالي خريجي البرنامج إلى 75 منتسباً على مدار دفعاته الثلاث.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة كهرباء ومياه دبي الطاقة النظيفة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

شيتسانغ الصينية تنقل 14.6 مليار كيلوواط /ساعة من الطاقة النظيفة

نقلت منطقة شيتسانغ ذاتية الحكم في جنوب غربي الصين، حتى يوم 30 أغسطس الماضي، 14.6 مليار كيلوواط / ساعة من الطاقة النظيفة إلى خارج المنطقة منذ عام 2015، وفقا لمؤتمر صحفي عُقد أمس الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن شركة شيتسانغ للكهرباء، التابعة لشركة الشبكة الوطنية الصينية للطاقة الكهربائية، قولها إنه تم نقل الطاقة إلى مناطق على مستوى المقاطعة في أجزاء أخرى من البلاد، ما ساعد على تقليل استخدام الفحم القياسي بنحو 4.48 مليون طن وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت بنحو 11.17 مليون طن و340 ألف طن على التوالي.

وشهدت شركة شيتسانغ للكهرباء خلال السنوات الأخيرة تطورا سريعا، حيث بلغت الاستثمارات المتراكمة في بناء شبكة الكهرباء بالمنطقة حتى أغسطس الماضي نحو 85.6 مليار يوان “حوالي 12.21 مليار دولار أمريكي” ، فيما سجل إجمالي طاقتها المركبة حوالي 6.82 مليون كيلوواط، بزيادة حوالي 5.8 مليون كيلوواط مقارنة بعام 2012.

وبفضل مواردها الوفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بدأت منطقة شيتسانغ في إرسال الكهرباء إلى مناطق أخرى على مستوى المقاطعة لأول مرة في عام 2015.

وتمتلك منطقة شيتسانغ حاليا نظاما شاملا للطاقة مع الطاقة الكهرومائية كمصدر رئيسي، تكمله الطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، من بين أمور أخرى.وام


مقالات مشابهة

  • قنا: مركز شباب أبو حمودي ينظم مسابقة أعمال فنية علي الاركيت
  • استمرار المتابعات والتفتيش الإداري بسمالوط
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب في نسخته الأولى
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • شيتسانغ الصينية تنقل 14.6 مليار كيلوواط /ساعة من الطاقة النظيفة
  • مركز شباب العامرية يشارك فى مبادرة الرئاسة لبناء الانسان
  • وزارة العمل تدرب شباب أسوان على برنامج "الكهرباء والطاقة الشمسية"
  • الإنفاق الحكومي على الطاقة النظيفة يلامس تريليوني دولار
  • وزير الرياضة يتفقد تطوير نادي كفر صقر ومركز شباب البوها المحطة
  • وزير الشباب يفتتح أعمال تطوير الملعب الخماسي بمركز شباب أحمد عرابى بالزقازيق