صحيفة الاتحاد:
2024-07-02@03:23:52 GMT

«أسرار الحياة البرية».. رسالة استدامة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

لكبيرة التونسي (أبوظبي)
تتواصل فعاليات «مهرجان الشيخ زايد 2023»، في منطقة الوثبة أبوظبي وسط حضور جماهيري كبير، للاستمتاع بالأنشطة التفاعلية ضمن أجواء إبداعية تحتفي بالإرث الثقافي لدولة الإمارات وتسلط الضوء على تنوع الموروث الثقافي المحلي والعادات والتقاليد، وتوفر العديد من المنصات التثقيفية والتعليمية.

ويعمل المهرجان على تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع والزوار من مختلف الجنسيات، بأهمية الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد الطبيعية ضمن جناح «أسرار الحياة البرية»، الذي جاء ليشكل إضافة نوعية في الحدث، حيث يصطحب الزوار في رحلة تعليمية وترفيهية، أبطالها مجموعة من الشباب الفاعلين الذين يستقبلون الجمهور ويمنحونه فرصة التعرف على نوادر الحيوانات في خطوة جادة لنشر المعرفة والتوعية بدور الحيوانات في التوازن الطبيعي وفي حياة البشر.

محمية النوادر»
وتقدم «محمية النوادر» الفعالية الممتعة الجديدة في المهرجان، رؤية تثقيفية متميزة للزوار عبر مجموعة من الحيوانات والطيور والزواحف التي تُعرض ضمن جناح كبير يتسع لمئات الأنواع، مثل النمر الأبيض الثلجي والقردة، والطيور وأكثر من 50 نوعاً من الزواحف، وتعمل المحمية على توعية وتثقيف الجمهور حول أنواع هذه الحيوانات، وبلد المنشأ والبيئة المناسبة لها وكيفية إطعامها والحفاظ عليها، ودورها في الحفاظ على البيئة، بينما تشكل نقطة جذب للأطفال الذين يستمتعون بإطعامها والتعامل معها عن قرب برفقة مشرفين ومدربين.

ترفيه وتثقيف 
ضمن أجواء تفاعلية وبيئة مجهزة بمرافق تسلية، تستقطب «محمية النوادر» يومياً الزوار لمشاهدة بعض الحيوانات، وزيِّنت المحمية برأس ديناصور، وتضم العديد من الطيور والحيوانات النادرة. وفي مشهد لافت للأنظار يحتشد الكبار والصغار لالتقاط الصور مع هذه النوادر المتاحة للجميع، ما دفع إدارة المهرجان إلى تنظيم عملية الدخول للمحمية بأعداد محددة حتى يتمكن الزوار من الاستمتاع بالمكان ومشاهدة هذه الكائنات النادرة وإطعامها والتعرف عليها، ما يؤكد على الدور الذي يلعبه المهرجان في التعريف بالتراث والعادات والتقاليد والتواصل الحضاري للإمارات مع ثقافات العالم، إلى جانب دوره في دعم وتعزيز التوعية البيئية وترسيخ مفهوم استدامة الموارد والحفاظ عليها تزامناً مع استضافة الإمارات لمؤتمر «كوب 28»

أخبار ذات صلة «بيئة أبوظبي» تعمل على نظام متطور لنمذجة وتعزيز جودة الهواء «أبوظبي الدولي للأغذية» يستشرف مستقبل القطاع غداً مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

أنواع نادرة 
المحمية إضافة نوعية في المهرجان، وقد صممت لترك مساحات داخلية تسمح للزوار بالتجول والتقاط الصور وملاعبة الحيوانات والتعرف عليها. وتضم «قسم الزواحف» و«قسم الطيور» و«قسم الخيول» وقسماً مخصصاً لإطعام الحيوانات، و«كوفي النوادر»، ومحلات لبيع أكسسوارات وملابس بعض الحيوانات. ومن أنواع الطيور النادرة التي تضمها الحديقة: عائلة الماكو، وعائلة الكوكاتو، وعائلة الأمازون، و10 أنواع أخرى من الطيور. وتشتمل العائلة الاستوائية على أكثر من 8 أنواع، كما يستمتع الزوار بمشاهدة أكثر من 10 أنواع من القردة ومنها: السنجاب، المنجابي، والليمور والكبوشاوات. ويضم الموقع مجموعة من الحيوانات الأخرى ضمن قسم «بيت العناية»، ومنها: الحصان البوني، الدجاج، البط، الأرانب والكناري.

الحياة البرية
جمال البلوشي مسؤول «محمية النوادر» في المهرجان، ذكر أن جناح «أسرار الحياة البرية» يضم أكثر من 150 نوعاً من الحيوانات النادرة ضمن 10 أقسام، بينما يتفاعل الزوار مع مجموعة من المشرفين على الحيوانات الذين يقدمون نبذة عن الحيوان وبلده وطريقة إطعامه، ويساعدونه على حمل بعضها والتقاط الصور معها.
أنثى النمر
تشتمل «محمية النوادر» على 150 نوعاً من الحيوانات، 90 % منها نادرة، بينما يضم «بيت الزواحف» 50 نوعاً، وبيت «إطعام الحيوانات» 10 أنواع، و«بيت الطيور» 30 نوعاً. ومن أغرب الأنواع أنثى نمر أبيض من سيبيريا، ويوجد منها 4 فقط في العالم العربي.

نشر الوعي
أشار جمال البلوشي إلى أن الهدف من «محمية النوادر» تعزيز الوعي بأهمية ودور الحيوانات في الطبيعة، حيث يؤدي انقراضها إلى خلل في الأرض، ونشر ثقافة التعامل مع الحيوانات والحفاظ عليها كمكوِّن أساسي يشاركنا هذا الكوكب، وكسر حاجز الخوف عند الأطفال وتقريبهم من هذه الكائنات اللطيفة، والتعرف على أهميتها ودورها بالنسبة للطبيعة والبيئة، مؤكداً أن هذا العمل رسالة استدامة من أجل تحقيق التوازن في الطبيعة والحفاظ عليها وإكثارها. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوب 28 الاستدامة مهرجان الشيخ زايد الوثبة أبوظبي والحفاظ علیها من الحیوانات مجموعة من

إقرأ أيضاً:

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها

أعلنت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية اليوم، عن انطلاق موسم النحالين بمشاركة 85 نحالًا.
وأوضحت المحمية أن موسم النحالين في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية يبدأ مع مطلع شهر يوليو ويستمر حتى نهاية شهر أبريل المقبل، وتحتضن المحمية أكثر من 17,000 خلية نحل تنتج ثلاثة من أجود أنواع العسل، تشمل عسل السدر البري والطلح، وزهور الربيع، وتعد المحمية من أفضل بيئات إنتاج عسل النحل الطبيعي.
وأكدت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية حرصها على دعم وتمكين النحالين من خلال توفير الفرص الاقتصادية لدعم منتجات المشاركين من النحالين عبر إشراكهم في الأنشطة والفعاليات المحلية والعالمية ضمن جهود تفعيل دور المجتمع المحلي وإحياء الموروث الشعبي والتراثي لإنتاج عسل النحل.
وتشدد الهيئة على الالتزام بالمحافظة على نقاء البيئة الطبيعية وصون الحياة الفطرية والغطاء النباتي وضمان تطبيق معايير الاستدامة البيئية، إلى جانب تيسير إجراءات إصدار التصاريح اللازمة للنحالين في إطار تنفيذ الضوابط المنظمة لممارسة الأنشطة البشرية داخل النطاق الجغرافي للمحمية.
وتعد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ثاني أكبر المحميات الملكية بمساحة 91,500 كيلو متر، وتمتاز بطبيعة خلابة وبيئة نقية وتنوع أحيائي فريد.

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين
  • صدمة لليمنيين.. اختفاء أكثر من 20 نوعا من الأسماك الشهيرة في سواحل اليمن
  • «حوارات على حافة الأزمة» يكشف أسرار الحياة السياسية في مصر من 2011 حتى 2013
  • «شغلي الشاغل تخفيف معاناتكم».. رسالة من الرئيس السيسي لـ المصريين
  • 25 مزرعة تعرض 100 صنف في مهرجان المانجو الثالث بخورفكان
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • هجرة النيل العظيم الأكبر للثدييات والمشهدية الأروع سُجّلت في جنوب السودان
  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة