قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن مصر وقطر مصممتان على تنفيذ الاتفاق حرفيا ونحن ملتزمون ونتصرف وفقا لذلك، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وتابع المتحدث باسم جيش الاحتلال أننا نسمح بدخول شاحنات المساعدات إلى جنوب وشمال غزة حسب الاتفاق. 

من ناحية أخرى، قال ياسر عبدالستار، موفد «إكسترا نيوز» في معبر رفح، إن عملية تسليم وتسلم الأسرى والمحتجزين حدث بها بعض التأجيل، قبل أن تتدخل مصر لإنهاء الأزمة، والتي كانت منتظرة، وأعلن عنها منذ أمس، والهيئة العامة للاستعلامات أعلنت أنه يوجد 13 من المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس، وسيتم تسليم 39 من الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى السجون الإسرائيلية.

وأضاف «عبدالستار»، خلال لقاء ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن هذه الصفقة لم تتم حتى الآن وننتظر تنفيذها، والتأجيل جاء من قبل حركة حماس، والتي صرحت بأن الإسرائيليين لم يلتزموا ببنود الاتفاق الذي توصل إليه والذي أفضى إلى هذه الهدنة التي بدأت منذ الساعة 7 صباح أمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية قطاع غزة مصر قطر

إقرأ أيضاً:

وول ستريت جورنال: احتجاج آلاف الإسرائيليين يشير لتزايد الاستياء من إدارة نتنياهو للحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن خروج آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع أمس /الأحد/ للاحتجاج على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو،هو علامة على الاستياء المتزايد من إدارة الزعيم الإسرائيلي للحرب والفشل في تأمين إطلاق سراح المحتجزين في غزة مع دخول الحرب شهرها التاسع.

وأضافت الصحيفة أن المتظاهرين تجمعوا في ظل الحر الشديد لإغلاق الطرق الرئيسية في جميع أنحاء إسرائيل، ولوحوا بالأعلام الإسرائيلية أثناء تجمعهم في التقاطعات الرئيسية في تل أبيب والقدس وحيفا ومدن أخرى.. وكان الهدف من المظاهرات هو إيقاف الحياة الطبيعية والإشارة إلى الإحباط في ذكرى مرور الشهر التاسع على هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، والذي قُتل فيه 1200 شخص واحتجز حوالي 250 رهينة، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المتظاهرين دعوا إلى إجراء انتخابات جديدة، حاملين لافتات عليها رسائل لنتنياهو مثل "أنت الرأس، أنت المُلام"، ووصفوا ائتلافه بـ "حكومة الدمار".. بينما ركز آخرون رسالتهم على إعادة المحتجزين البالغ عددهم 116 لدى حماس وما زالوا في غزة.. وكُتب على إحدى اللافتات المرفوعة في الهواء "نحن جميعًا رهائن"، بينما هتفت بعض الحشود "أعيدوهم إلى الوطن الآن".. وامتد الاحتجاج إلى الشوارع الهادئة، حيث اكتظت المقاهي في جميع أنحاء تل أبيب بلافتات تدعو إلى "اتفاق الآن".

وجاءت موجة الاحتجاجات المنسقة بعد أيام من استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار مع حركة حماس وهي الجولة الأخيرة في سلسلة من المحادثات المتعثرة استمرت لأشهر لإنهاء القتال مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

وتضغط الاحتجاجات على حكومة نتنياهو، التي تواجه بالفعل انخفاضا في معدلات تأييدها، وصراعا داخليًا، وتحقيقات دولية في المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية بشأن ملاحقتها للحرب في غزة.

لكن تمار هيرمان الباحثة البارزة في "معهد الديمقراطية" الإسرائيلي في القدس قالت إن الحكومة ترفض الضغوط للتنحي، إذ تعلم أنها ستخرج بموقف برلماني أضعف في حالة إجراء انتخابات جديدة.. واستبعدت هيرمان أن تؤدي المظاهرات الأخيرة إلى إسقاط الحكومة، وقالت "لكنها أمر بالغ الأهمية للغاية لإظهار للحكومة أن شريحة كبيرة من الجمهور غير راضية".
 

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: احتجاج آلاف الإسرائيليين يشير لتزايد الاستياء من إدارة نتنياهو للحرب
  • جالانت: يجب التوصل لاتفاق يعيد المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة
  • عاجل| تمديد فترة إجلاء عشرات آلاف الإسرائيليين عن الحدود اللبنانية وغلاف غزة
  • رئيس الاحتلال: الأغلبية تؤيد صفقة الرهائن.. ونحن ملتزمون بإعادتهم
  • رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين
  • عاجل| الرئيس الإسرائيلي: الأغلبية المطلقة بإسرائيل تؤيد صفقة تبادل.. ونحن ملتزمون بإعادة المحتجزين
  • ‏الرئيس الإسرائيلي: الأغلبية المطلقة من الإسرائيليين تؤيد صفقة التبادل وواجب الدولة هو إعادة المحتجزين في غزة
  • خبير شؤون إسرائيلية يتوقع التوصل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين قريبا
  • مفاوضات وقف إطلاق النار.. إلى أين؟ 
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين