لا يكاد بيت أم مجلس عربي أو ديوان في مناطق أهل البادية بسيناء، إلا وتجد أن موقد النيران من أساسيات ذلك المكان، بل من الضروريات الشتوية عند أهالي القرى والمدن على حد سواء.

يقول أحمد أبو خويطر، من سكان الشيخ زويد، لـ«الوطن»، إن إشعال النيران على الأحطاب يتم بشكل يومي، منذ مغرب اليوم، حتى موعد النوم، وغالبا يكون بعد العاشرة مساء، ومن الناس من يشعل النيران فترتين، واحدة صباحا والأخرى مساء، وعادة يكونون هؤلاء أصحاب مجالس القضاء العرفي، وأماكن جلوس الوجهاء وأبناء القبائل.

تخزين الحطب من الصيف

ويضيف حمدان أبو غانم من قرى جنوب الشيخ زويد، أن أهالي البادية يجمعون الأحطاب من بداية الصيف، في أماكن بجوار البيت، وهي عادة تكون أفرع أشجار زيتون، وأشجار موالح، والصرو والكينيا وما شابه، لتوضع تحت أشعة الشمس لتنشف بشكل تام، وما أن يأتي الشتاء، تكون جيدة لإشعال النيران واستخدامها.

عمل الشاي والقهوة على النيران في المجالس

ويقول أحمد الترباني، أحد سكان قرية البرث جنوب رفح، إن للنيران استخدامين عند أهل البادية، الأول والأهم، هو لطهي الطعام، وعمل الشاي والقهوة، والشيء الثاني المهم أيضا، والذي يتم طوال الشتاء، هو إشعال المنقد أو ما يسمى موقد النيران، «الكانون» للتدفئة، فإن سكان البادية غالبا، لا يستخدمون التدفئة الكهربائية، أو تلك التي يتم إشعالها على الوقود وغير ذلك.

إشعال النيران في المواقد بحسب سعة المكان

ويقول الشيخ عارف أبو عكر، أحد الوجهاء وشيخ قضاء عرفي، إنه يتم إشعال النيران بحسب سعة المكان، في الأماكن الصغيرة يكون الكانون، محدودا، أما في مجالس القضاء، فقد يصل مقاس موقد النيران 1.50 سنتيمتر عرض في مثله طول، بعمق 50 سنتيمترا داخل الأرض، وتكون النيران كبيرة ومشتعلة طوال الوقت لتدفئ المكان كله، والذي غالبا يتسع لقرابة 100 رجل وأكثر.

ويقول إبراهيم البطين صاحب ورشة حدادة من الشيخ زويد، الكانون نوعين، نوع يتم صناعته بالحديد بشكل مستطيل، والأخر الكبير، تتم صناعته بالطين في الرمال، وهذا غالبا يكون في المجالس الكبيرة الخاصة بالشيوخ ودواوين العائلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح الشيخ زويد شمال سيناء إشعال النیران

إقرأ أيضاً:

بـ"النيران الصديقة".. الرجاء يفوز على الفتح الرباطي

واصل الرجاء البيضاوي تعافيه من بدايته المتعثرة هذا الموسم في بطولة الدوري المغربي للمحترفين لكرة القدم.

حقق الرجاء انتصاره الثاني على التوالي في المسابقة، عقب فوزه الثمين 1-0 على ضيفه الفتح الرباطي، اليوم الأربعاء، في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة للمسابقة.

A well-deserved second victory in a row.
Let’s go! ???????? pic.twitter.com/45dO4EqPNX

— Raja Club Athletic (@RCAofficiel) October 2, 2024

وجاء هدف اللقاء الوحيد عبر النيران الصديقة، بعدما أحرز معاد باحسين، لاعب الفتح الرباطي، هدفاً عكسياً لمصلحة الرجاء في الدقيقة 62.

وارتفع رصيد الرجاء، الذي خسر في أول مرحلتين بالمسابقة أمام نهضة بركان واتحاد طنجة، قبل أن يفوز على أولمبيك آسفي في المرحلة الماضية، إلى 6 نقاط، ليتقدم للمركز التاسع.

في المقابل، توقف رصيد الفتح الرباطي، الذي تلقى خسارته الأولى في المسابقة خلال الموسم الحالي مقابل فوز وحيد وتعادلين، عند 5 نقاط في المركز العاشر.

مقالات مشابهة

  • بـ"النيران الصديقة".. الرجاء يفوز على الفتح الرباطي
  • "بداية جديدة".. توفير فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • ضمن مبادرة "بداية".. مُلتقى توظيف في جنوب سيناء يُوفر فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • مبادرة «بداية جديدة».. توفر فرص عمل لـ282 شاب بشرم الشيخ وطور سيناء
  • شولتس يحذّر من إشعال الشرق الأوسط
  • ألمانيا: الهجوم الإيراني على إسرائيل يحمل خطر إشعال الشرق الأوسط
  • عبدالملك الحوثي في مرمى النيران: تحليل للاحتمالات الثلاثة للقصف الإسرائيلي الليلة
  • الجيش الأردني يغلق المجال الجوي ويقول إن مئات الصواريخ الإيرانية تتجه إلى إسرائيل عبر الأردن
  • إنييستا يعلن اعتزاله كرة القدم
  • شاهد بالصورة والفيديو.. “زردية” البرهان تتحول لترند عالمي.. مواطن “صيني” يثير ضحكات المتابعين بتقليده إشارة قائد الجيش السوداني ويقول: (مافي كلام)