قال رئيس هيئة الأسرى والمحررين، قدورة فارس، إن الجانب الإسرائيلي تلاعب بلوائح الأسرى الفلسطينيين المتفق على تسليمهم، ولم يلتزم بنص الاتفاق.

وأشار فارس إلى "أن الاتفاق نص على تحرير الأسرى حسب الأقدمية لكن إسرائيل لم تلتزم به أمس".

وأضاف: "حتى هذه اللحظة لا نعلم المكان الذي سيخرج منه الأسرى والاستقبال سيكون في بيتونيا، وهناك استياء كبير لدى المقاومة الفلسطينية من التلاعب بلوائح الأسرى من قبل الاحتلال".

وتابع: "كانت إسرائيل تنوي تسليم الأسرى اليوم في أريحا لكننا رفضنا ذلك، وحتى اللحظة لا نعلم أين سيكون الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى".

وبدأ العمل أمس الجمعة بهدنة إنسانية مؤقتة مدتها 4 أيام بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس" بعد 49 يوما من الحرب على القطاع بوساطة كل من مصر وقطر، وفي إطار المرحلة الأولى، تم تسليم مجموعة من 13 أسيرا إسرائيليا هم من النساء والأطفال إلى السلطات الإسرائيلية.

كما أخلت حركة حماس سبيل 11 مواطنا أجنبيا من حملة الجنسيات التايلاندية والفلبينية على هامش صفقة تبادل الأسرى.

وفي المقابل، أطلقت السلطات الإسرائيلية في اليوم الأول سراح 39 امرأة وطفلا من الأسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية، ومن المقرر أن يتم إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا على مدار الأيام الأربعة من اتفاق الهدنة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

جنرال متقاعد: رفض نتنياهو لصفقة تبادل الأسرى سيكون كـ«قنبلة ذرية» أسقطت على إسرائيل

نقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن الجنرال المتقاعد إسحاق بريك، اليوم الاثنين، أنه في حال رفض نتنياهو صفقة تبادل الأسرى مرة أخرى فسيكون الأمر كـ«قنبلة ذرية» أسقطت عليهم.

وأفاد بريك: إذا رفض بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، صفقة تبادل الأسرى مرة أخرى فسنفقد المختطفين إلى الأبد وسنكون على شفا حرب إقليمية، استمرار القتال لن يسهم إطلاقا في تحقيق النصر بل ستكون هزيمة إسرائيل أكثر إيلاما.

وأضاف الجنرال الإسرائيلي المتقاعد: إذا لم يكن جيش الاحتلال قادرًا على هزيمة حركة حماس فمن المؤكد أنه لن يستطيع هزيمة المقاومة في لبنان.

يذكر أن، مكتب المدعي العام الإسرائيلي طالب، أمس الأحد، من نتنياهو، بتأجيل شهادته في تهمة الفساد حتى مارس 2025، مؤكدًا أن القيام بذلك يعني تجميد القضية الجنائية لمدة 8 أشهر.

وأكد مكتب المدعي العام، أن شهادة نتنياهو يجب أن تبدأ في موعد لا يتجاوز الأول من شهر نوفمبر المقبل، مضيفًا أن ذلك سيمنحه الوقت الكافي للاستعداد، وفقًا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وكان محامي نتنياهو طلب قبل أسبوعين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي في حاجة إلى وقت أطول مما كان متوقعا في السابق، من أجل إعداده للإدلاء بشهادته في المحكمة لعدة أسباب، منها انشغاله بإدارة الحرب المستمرة ضد حركة حماس الفلسطينية في غزة.

اقرأ أيضاًنتنياهو يهاجم وزير الدفاع ويتهمه بمحاولة الإطاحة بالحكومة

نتنياهو يطلب تأجيل شهادته في محاكمة الفساد حتى مارس 2025 والمدعي العام يرفض

المئات يتظاهرون أمام مقار وزراء وأعضاء بالكنيست للمطالبة بالإطاحة بنتنياهو

مقالات مشابهة

  • سموتريتش: وقف حرب غزة الآن سيكون خطأ فادحا
  • مسؤولون إسرائيليون يخشون عرقلة نتنياهو صفقة التبادل
  • جنرال متقاعد: رفض نتنياهو لصفقة تبادل الأسرى سيكون كـ«قنبلة ذرية» أسقطت على إسرائيل
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • نتنياهو: وافقنا على اقتراح يسمح بعودة المحتجزين دون التنازل عن أهداف الحرب
  • رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين
  • الشرطة الإسرائيلية تقمع متظاهرين في تل أبيب
  • الاحتلال يضع عقبات جديدة بمسار مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع صفقة الرهائن المُحتملة مع حماس