الأسبرين هو دواء يستخدم على نطاق واسع وغالبا ما يؤخذ لتخفيف الأوجاع والآلام والحمى، ويمكن استخدامه أيضًا لتقليل الالتهاب ومنع جلطات الدم ومع ذلك، مثل أي دواء، فإنه يأتي مع المخاطر المحتملة.

 

وأوضحت طبيبة بعض الآثار الجانبية الخطيرة للأسبرين وهذا قد يسبب نزيف داخلي.

 

ويمكن للأسبرين أن يهيج بطانة المعدة، مما يؤدي إلى نزيف الجهاز الهضمي أو القرحة، ويكون هذا الخطر أعلى لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من قرحة المعدة أو نزيف الجهاز الهضمي، والأسبرين هو مضاد للتخثر، وهذا يعني أنه يمكن أن يمنع تخثر الدم.

 

على الرغم من أن هذه الخاصية مفيدة لمنع تجلط الدم، إلا أنها قد تشكل خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أولئك الذين يتناولون مضادات التخثر الأخرى، كما تقول الطبيبة العامة تاتيانا زاخاروفا لـ MedicForum.

 

 

قد يظهر هذا على شكل نزيف أكثر تكرارًا وكدمات أسهل وإذا جرحت نفسك، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول من المعتاد لوقف النزيف.

 

وفي حالة وجود رد فعل تحسسي تجاه الأسبرين، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى ظهور دم في البراز بعض الناس لديهم رد فعل خطير بعد تناول الأسبرين، وقد يشمل ذلك سعال الدم أو الدم في البول أو البراز أو القيء، أو تحول بياض العينين إلى اللون الأصفر، أو تحول الجلد إلى اللون الأصفر أو تحول لون البول إلى اللون الداكن، وهو ما قد يكون علامة على مشاكل في الكبد.

 

 

تننصح الطبيبة بطلب المساعدة الطبية فوراً إذا لاحظت أياً من هذه المشاكل، وتزداد فرصة حدوث آثار جانبية من الأسبرين مع الاستخدام طويل الأمد أو الجرعات الأعلى. من المهم التعرف على علامات الإفراط في الاستخدام، مثل النزيف لفترة طويلة بعد الجروح البسيطة، أو سهولة الإصابة بالكدمات، أو نزيف الأنف المتكرر.

 

وأوضحت أيضًا أن هناك طرقًا لتقليل مخاطر حدوث هذه المشكلات، ولتقليل هذه المخاطر، يوصى بتناول الأسبرين مع الوجبات والنظر في حماية إضافية للمعدة، مثل الأدوية مثل أوميبرازول.

 

وحاول أيضًا تجنب تناول أدوية أخرى مضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين، في نفس الوقت مع الأسبرين لتقليل خطر النزيف.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسبرين الحمي الالام منع جلطات الدم الالتهاب نزيف داخلي الجهاز الهضمى

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن

وجدت دراسة أجريت في جامعة ليدز أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن قد يستفيدون من فيتامين د3، وقد وجد الخبراء أنه عند تناوله من قبل هذه الفئة من المرضى يتحسن نشاط عضلة القلب.


أفضل فيتامين لفشل القلب
تم تسجيل التأثير الإيجابي لفيتامين د3 في قصور القلب من قبل العلماء في تجربة شملت 160 مريضاً يخضعون للعلاج التقليدي (حاصرات بيتا، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أجهزة تنظيم ضربات القلب)، وتناول المتطوعون فيتامين د3 يوميًا لمدة عام، لكن تم إعطاء بعضهم علاجًا وهميًا بدلاً من الفيتامين.

 

ينتمي D3 إلى مواد مجموعة "فيتامين د" ويتكون D3 في جلد الإنسان من الكوليسترول عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية ومصادره الغذائية هي منتجات حيوانية، ولا توجد في النباتات.

 

وفي نهاية التجربة، وجد أن تناول فيتامين د3 بالنسبة لبعض المتطوعين كان وسيلة فعالة لتحسين حالة القلب وقال الأطباء إن الفيتامين يقلل من احتمالية حاجة الشخص المصاب بقصور القلب إلى زرع جهاز مزيل الرجفان، وهو جهاز يصحح إيقاع القلب.

 

في المرضى الذين يتناولون فيتامين د3، كان هناك تحسن كبير في وظيفة القلب، على وجه الخصوص، زيادة في الكسر القذفي - من 26٪ إلى 34٪. ولم نكتشف تأثيرًا مماثلاً في مجموعة الدواء الوهمي.


ما هو قصور القلب؟ 
 

قصور القلب هو ضعف عضلة القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم. ويُعتبر قصور القلب حالةً مرضية مزمنة تتفاقم مع مرور الوقت وتعجز فيها عضلة القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم للدم والأكسجين. وبالتالي فإنّ قصور القلب يعني أنّ القلب عاجزٌ عن القيام بمهامه في الشكل الكامل. وعادةً ما يأتي قصور القلب نتيجةَ تلفٍ أو إصابةٍ في القلب ناجمةٍ عن أمراض أخرى في القلب وعن ارتفاع ضغط الدم. ويُعدّ قصور القلب مشكلةً صحيةً طويلة الأمد وعادةً ما تزداد سوءًا مع مرور الوقت. ومن المهمّ أن يحرص الفرد على الاهتمام بصحتّه للارتقاء بنوعيّة ونمط حياته.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا
  • طبيبة: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بالسرطان 
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • طبيبة تكشف مفاجأة حول شرب المياه المعدنية| تأثيرها على الكلى
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • جرعة أسبرين منخفضة قد تمنع مضاعفات الحمل بسبب الإنفلونزا
  • مطهر ومضاد للسموم ومسكن للألم.. فوائد نبات الأوريجانو
  • 90 قطعة أثرية يمنية مهددة بالضياع: هيئة الآثار في صنعاء تكشف عن قائمة جديدة