منوعات، مرآة عملاقة علماء يرصدون كوكباً غريباً،الثلاثاء 11 يوليو 2023 09 57قال باحثون إنهم رصدوا كوكباً غريباً خارج .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر "مرآة عملاقة".. علماء يرصدون كوكباً غريباً، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

"مرآة عملاقة".. علماء يرصدون كوكباً غريباً

الثلاثاء 11 يوليو 2023 / 09:57

قال باحثون إنهم رصدوا كوكباً غريباً خارج المجموعة الشمسية، شديد الحرارة وأكبر قليلاً من نبتون، يدور حول نجم شبيه بالشمس كل 19 ساعة، تلفه على ما يبدو سحب معدنية تعكس معظم الضوء الساقط عليه إلى الفضاء.

وقال جيمس جينكينز عالم الفلك في جامعة دييغو بورتاليس في تشيلي، والمشارك في إعداد البحث الذي نُشر في دورية "أسترونومي اند أستروفيزيكس":  "إنه مرآة عملاقة في الفضاء".وأضاف أن الكوكب يعكس نحو 80% من الضوء الساقط عليه، ما يجعله أكثر الأجسام العاكسة المعروفة في الكون. وكوكب الزهرة، ألمع جسم في السماء إلى جانب القمر، هو أكثر الأجسام قدرة على عكس الضوء في المجموعة الشمسية، وهو مغطى بسحب حمض الكبريتيك السامة. ويعكس الزهرة نحو 75% من الضوء الذي يستقبله، بينما لا تعكس الأرض إلا 30% تقريباً.

يسمى الكوكب "إل.تي.تي9779بي"، ويوجد ونجمه في مجرة درب التبانة على بعد 264 سنة ضوئية تقريباً من الأرض. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة وتساوي 9.5 تريليونات كيلومتر.وقُطر الكوكب أكبر 4.7 مرة من الأرض، ويدور على مقربة شديدة من نجمه، لدرجة أنه أقرب من كوكب عطارد إلى الشمس وأقرب 60 مرة من مدار الأرض. وفي ظل الإشعاع الشمسي المنبعث منه، تبلغ درجة حرارة سطحه نحو 1800 درجة مئوية، وهي أكثر حرارة من الحمم المنصهرة.

غلاف جوي مدهش وتعجب الباحثون من وجود غلاف جوي للكوكب في ظل قربه الشديد من نجمه، وما دفعهم للاعتقاد بأن السحب المحيطة به معدنية، هي مزيج من التيتانيوم والسيليكات الذي يشكل معظم صخور قشرة الأرض، هو أن الغلاف الجوي الذي يحتوي على سحب مائية، مثل غلاف الأرض، كان من شأنه أن يتلاشى منذ فترة طويلة بفعل الإشعاع الشمسي.وقال جينكينز: "نعتقد أن السحب يمكن أن تتكثف في صورة قطرات وتتساقط أمطار التيتانيوم في أجزاء من الغلاف الجوي".ودرس الباحثون الكوكب بالتلسكوب المداري "تشيوبس" لوكالة الفضاء الأوروبية.وقال عالم الفلك والمعد الرئيسي للدراسة سيرجيو هوير من مختبر مرسيليا للفيزياء الفلكية في فرنسا: "لم يُكتشف أي كوكب آخر مثله حتى الآن".وهناك على ما يبدو علاقة مد بين ذلك الكوكب ونجمه مثل علاقة القمر بالأرض، مع وجود جانب مضيء على الدوام مواجه للنجم، وآخر دائم الظلام في الجهة المقابلة.وكل الكواكب المعروفة التي تدور حول نجومها في أقل من يوم، من أيام الأرض، إما غازية عملاقة تشبه في تكوينها المشترى، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ولكنها أكثر سخونة بسبب الإشعاع الشمسي، أو صخرية أصغر من الأرض وتفتقر إلى غلاف جوي.ويتساءل الباحثون إذا نشأ "إل.تي.تي9779بي"، المصنف"نبتون شديد الحرارة"، عملاقاً غازياً ليفقد بعد ذلك معظم غلافه الجوي، أو إذا ظهر بحجمه الحالي.واكتشف العلماء أكثر من 5 آلاف كوكب خارج المجموعة الشمسية تسمى الكواكب الخارجية، للعديد منها سمات مختلفة عن الكواكب الثمانية التي تتألف منها المجموعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة.. افتتحنا اثنتين والثالثة قريبًا

عبر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ،  عن سعادته بافتتاح المجمع الصناعي لشركة "بيكو" الذي يُعد صرحاً صناعياً عملاقاً يتم إنشاؤه على أرض مصر، مُعبراً عن سعادته أيضاً كون هذا المصنع هو لأحد كبريات الشركات العالمية التي استهدفت الحكومة المصرية اجتذابها خلال الفترة الماضية للاستثمار في مصر وإنشاء مصانع لها، ليس فقط لتغطية الطلب في السوق المحلية وإنما أيضاً لتكون مركزاً إقليمياً للتصدير في كامل منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

جاء ذلك خلال تصريحات، عقب افتتاحه المجمع الصناعي الأول لشركة "بيكو" (Beko) التركية المتخصصة في تصنيع الأجهزة المنزلية، بالمنطقة الصناعية.

وكيل أفريقية النواب: زيارة "مدبولى" للسعودية ناجحة وحققت أهدافها للبلدين مدبولى يتابع مع وزير قطاع الأعمال عددًا من ملفات عمل ومشروعات الوزارة

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة، وهي شركة "هايير" الصينية العالمية التي شرفنا فيها بافتتاح الرئيس لمجمع مصانعها، واليوم شركة "بيكو" التركية ثاني أكبر شركة على مستوي العالم، والشركة الثالثة هي شركة "بوش" المقرر افتتاح مصنعها في القريب العاجل.

وتابع رئيس الوزراء، أنه خلال مرحلة التفاوض مع هذه الشركات العالمية قدمت الحكومة كل الإجراءات والتيسيرات والحوافز، منها إعطاء هذه الشركات الرخصة الذهبية، وتم اتاحة الأرض لها بالتخصيص المباشر، مضيفاً أن كل شركة من الشركات الثلاث استطاعت الانتهاء من المصنع الخاص بها في مدة لم تزد على عام.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته، إلى أن مصنع "بيكو" اليوم يعمل بطاقة 650 عاملا، ومن المقرر أن ترتفع لتصل إلى 2000 عامل خلال الفترة القادمة، مُضيفاً أن المصنع يضم أحدث التكنولوجيات العالمية في التصنيع، فضلاً عن العمالة المصرية المُدربة على أعلي مستوي، كما يتم الاستفادة في المصنع من أقسام البحث والتطوير في الجامعات المصرية وأفكار الشباب المصري الواعد ويجري العمل على تطبيقها.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن نموذج الشراكة في شركة "بيكو"، يمثل نموذجاً للشراكة الناجحة بشكل كبير جداً، مُؤكداً عمل الحكومة المصرية والمجموعة الاقتصادية للتنمية الصناعية بتوجيهات من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على هذا الملف المهم لاجتذاب أكبر عدد من الشركات العالمية في كل القطاعات للاستثمار في مصر، وأصبح أحد أهداف الحكومة خلال المرحلة الحالية والقادمة بأن يكون لدينا في كل القطاعات الصناعية أكبر المنتجين في العالم للعمل في مصر بمشيئة الله تعالي.  

وفي الختام، جدد الدكتور مصطفى مدبولي، تعبيره عن سعادته بالتواجد اليوم في افتتاح هذا المشروع الضخم، مشيراً إلى أنه سيكون هناك المزيد من الافتتاحات خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يكشف عن أرقام اقتصادية عملاقة تضع تركيا الثانية عالميا بعد الصين..
  • رئيس الوزراء: الحكومة تستهدف اجتذاب 3 كيانات عالمية عملاقة
  • مدبولي: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة.. افتتحنا اثنتين والثالثة قريبًا
  • رئيس الوزراء بافتتاح مصنع «بيكو»: جذب 3 شركات عملاقة للسوق المصرية
  • طلاب علوم جامعة جنوب الوادي يرصدون ظاهرة خسوف القمر
  • محلل أداء الكوكب المراكشي يتلقى عرضا للانضمام لأحد المنتخبات الإفريقية
  • "هيئة الشراء الموحد" تفتتح أول 3 مستودعات عملاقة للمستلزمات الطبية فبراير المقبل
  • شعبة المستلزمات: "الشراء الموحد" تفتتح أول 3 مستودعات عملاقة فبراير المقبل
  • المستلزمات الطبية: «الشراء الموحد» تفتتح أول 3 مستودعات عملاقة فبراير المقبل
  • طنجة تتحول إلى وجهة عالمية لصناعة السيارات الكهربائية.. استثمارات ضخمة ومشاريع عملاقة