تحرك أحد أكبر الجبال الجليدية في العالم خلف مياه القطب الجنوبي، بعد أن ظل راسخا لأكثر من ثلاثة عقود، وفقا لهيئة المسح القطبية البريطانية.
الجبل الجليدي المعروف باسم "إيه 23إيه" انفصل عن الرف الجليدي "فيلشنر" في القارة القطبية الجنوبية عام 1986، لكنه أصبح ملتصقا بقاع المحيط، وظل راسخا في مكانه في بحر ويديل لسنوات.



ويبلغ حجم الجبل ثلاثة أضعاف حجم مدينة نيويورك، تبلغ مساحته حوالي أربعة آلاف كلم مربع. وقال أندرو فليمنغ، خبير الاستشعار عن بعد في هيئة المسح القطبية البريطانية، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن الجبل الجليدي كان يتحرك على مدار العام الماضي ويبدو أن سرعته زادت الآن وتحرك خلف الحافة الشمالية لشبه الجزيرة القطبية، بمساعدة عوامل كالرياح وتيارات المحيط.

وأوضح أنه كشف عن حركة الجبل الجليدي لأول مرة في عام 2020.

وذكرت الهيئة أن جبل الجليد الآن بلا أساس ثابت ويتحرك مع تيارات المحيط نحو ساوث جورجيا في المحيط القطبي الجنوبي.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي

أكدت الفلبين، الإثنين، أنها لم تتخل عن جزيرة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بعد يومين من سحب سفينة متمركزة هناك في أعقاب مواجهات استمرت أشهرا مع الصين.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفيليبيني العميد البحري جاي تارييلا، في مؤتمر صحافي "لم نخسر شيئاً"، متعهداً بأنه "سيكون هناك وجود لخفر السواحل في جزيرة اسكودا شول"، وذلك بعد سحب الفيليبين سفينتها "بي.آر.بي.تيريزا ماغبانوا" من منطقة الشعاب المرجانية المعروفة دوليا باسم جزيرة "سابينا شول".

Chinese vessels surround a Philippine ship, forcing the crew to abandon part of their mission. A 2016 international tribunal ruled the Philippines has exclusive economic rights in a 200-mile zone, including where the ship was stopped. China does not recognize the ruling. pic.twitter.com/2yUC0hG6Ov

— 60 Minutes (@60Minutes) September 16, 2024

وتزعم بكين أنها صاحبة السيادة على بحر الصين الجنوبي بمعظمه، على الرغم من اصدار محكمة دولية لحكم يفنّد هذا الادعاء، كما استخدمت السفن الصينية أساليب عنيفة ضد سفن فليبينية في سابينا وغيرها من المناطق المتنازع عليها في الممر المائي الاستراتيجي.

وشهدت الأشهر الأخيرة قيام البحارة الصينيين بصدم السفن الفليبينية وعرقلة ابحارها وتسليط مدافع المياه عليها وحتى الصعود على متنها، ما تسبب بأضرار وإصابات.

ونشرت مانيلا سفينة "بي.آر.بي.تيريزا ماغبانوا" في أبريل (نيسان) لمنع بكين من استعادة جزيرة سابينا، لكنها سحبتها بعد إصابة 4 من أفراد طاقمها بالمرض، وبعد أن تضررت السفينة جراء حادث تصادم مع سفينة صينية.

ورفض تارييلا مقارنة هذه الأحداث بما حصل مع جزر "سكاربورو شول" التي تخلت عنها مانيلا لصالح بكين بعد مواجهة مماثلة استمرت شهوراً عام 2012.

Philippines withdraws vessel illegally anchored at China's Xianbin Jiao pic.twitter.com/5JWQqg9ISp

— CGTN (@CGTNOfficial) September 15, 2024

ولفت إلى أن سابينا أكبر بكثير من سكاربورو، مشدداً على أن الصين لن تكون قادرة على منع الفيليبين من إرسال دوريات حول المنطقة التي تبلغ مساحتها 137 كيلومتراً مربعاً.

وقال تاريلا: "إنها ليست هزيمة"، نافياً التلميحات بأن خفر السواحل الفليبيني "تخلى عن موقعنا" في منطقة الشعاب المرجانية.

وأضاف "نحن فقط نعيد تموضع سفينتنا"، مشيراً إلى أن "هذا لا يعني أن سفن خفر السواحل لن يتم نشرها هناك بعد الآن"، دون أن يحدد موعداً زمنياً لذلك.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل الدجاج المشوي بالروزماري
  • تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • تداعيات تغير المناخ.. مستويات الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية تتراجع مجددًا (تقرير)
  • 100 مغامر في مسار قرية الهجير بالعوابي
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم
  • بوتين: حماية حرية التعبير أمر بالغ الأهمية في ظل التعددية القطبية
  • بوتين:  الدفاع عن حرية التعبير والنضال أمر مهم في ظل التعددية القطبية
  • غرفة الداخلية تناقش فعاليات صيف الجبل الأخضر والمشروعات السياحية
  • شركة الكهرباء تعلن بدء إنشاء محطة جديدة في طبرق