تستكمل محكمة جنايات القاهرة غدًا الأحد، محاكمة عاطلين، بتهمة قتل شاب، بسبب دفاعه عن شقيقته.

اقرأ أيضًا :

ختام الدورة التدريبية المشتركة بين الهيئة الوطنية للانتخابات وقضايا الدولة دماء على وجبة الإفطار .. خدعه صديقه ليودي بحياته داخل الكافيه محاكمة 111 متهمًا بـ«طلائع حسم الإرهابية».. 20 يناير 2024 خلع ملابسه فأحضرتا أدوات الجريمة.

. قرار المحكمة في مقتل طبيب التجمع الخامس

كشفت التحقيقات، عن وقوع مشاجرة بأحد الشوارع، مما أسفر عن مقتل شخص، وعلى الفور انتقلت النيابة العامة  لمكان الواقعة، وبالفحص تبين مقتل شاب نتيجة إصابته بطعنات، واستمعث جهات التحقيق لأقوال الجيران وشهود عيان الذين أكدوا نشوب مشاجرة بين المجني عليه وعدد من الشباب من عائلة أخرى بسبب التعدى لفظيا على شقيقته أثناء سيرها بالشارع، وبعدها ترصدوا له وطعنوه بعدة طعنات.

اقرأ أيضًا :

محاكمة المتهم بقتل شاب في الوايلي .. غدا عاطلان أمام محكمة الجنح.. سرقا ألماس وساعات وعملات من فيلا في مدينة نصر عاطلان أمام محكمة الجنح.. سرقا ألماس وساعات وعملات من فيلا في مدينة نصر ضبط بحوزته 45 ألف كتاب بدون تصريح من أصحابها.. قرار عاجل لصاحب مطبعة المرج 3 متهمين أمام الجنايات.. سرقوا أهالي المطرية بالإكراه وشرعوا في قتلهم 5 أشخاص أمام المحكمة.. سرقوا ذهب ربة منزل بالمغافلة

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق، التي أمرت بإحالتهما للمحاكمة الجنائيية العاجلة.

نصت الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات، بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة جنايات القاهرة محاكمة قتل محكمة جنايات القاهرة محاكمة قتل حبس عاطلين مشاجرة جنایة القتل جنایة أخرى هذا الظرف

إقرأ أيضاً:

أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل جواهرجي بولاق أبو العلا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظر محكمة جنايات القاهرة، غداً السبت أولى جلسات محاكمة المتهم بإنهاء حياة حسني الخناجري جواهرجي بولاق أبو العلا.

وكشفت تحريات رجال مباحث القاهرة أن المتهم بقتل حسني الخناجري جواهرجي بولاق أبو العلا، خطط لارتكاب الجريمة قبل أيام من الحادث، و نفذ جريمته وفرَّ هاربًا من موقع الحادث.
وتتبع فريق من رجال المباحث تم تشكيله بقيادة اللواء علاء بشندي مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، أماكن هروب واختباء المتهم في جريمة مقتل الجواهرجي حسني الخناجري، وتبين أنه كان مقيما قبل الحادث لدى صديق له ضُبِط.

ويوم الحادث انتقل المتهم إلى محل مشغولات ذهبية ملك حسني الخناجري الجواهرجي في منطقة بولاق أبو العلا، ودلف إلى المحل وجلس مع الحضية وعامل بمحل الذهب، وظل المتهم يقلب في المشغولات الذهبية وطلب أكثر من تشكيلة وأوزان مختلفة.

 

مقالات مشابهة

  • لمروره بحالة نفسية سيئة.. مزارع ينهي حياته بسم فئران بطما
  • سرّ إستخباراتي.. لماذا رفض نصرالله إنضمام أجانب إلى الحزب؟
  • حبس تاجري حشيش في روض الفرج
  • تأجيل محاكمة 57 متهماً في “خلية الشروق”
  • دماء على الذهب.. محاكمة المتهم بقتل جوهرجي بولاق ابو العلا
  • اليوم.. محاكمة 10 متهمين في قضية خطف نجل وزير الصحة الأسبق
  • اليوم.. محاكمة 10 متهمين بخطف نجل وزير الصحة الأسبق
  • حبس عاطلين بتهمة سرقة كبائن كهربائية فى القطامية
  • أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل جواهرجي بولاق أبو العلا
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى