كشف الدكتور أشرف العجرمي وزير شئون الأسرى الفلسطينيين السابق، أن الهدنة في قطاع غزة تتعرض لخروقات من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي.

حماس: استجبنا للجهود المصرية لضمان استمرار اتفاق الهدنة كيف نجحت الوساطة المصرية في تحقيق الهدنة بغزة؟ (خبراء يجيبون) الهدنة كادت تنهار

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الاحتلال اخترق الهدنة فيما يتعلق بإطلاق النار على الفلسطينيين الذين حاولوا الوصول من الجنوب إلى شمال قطاع غزة.

وأوضح أن البندين الأولين من الهدنة هما الأهم في سلسلة خروقات إسرائيل، مؤكدًا أن الجهود المصرية وكل الأطراف الوثيقة مكثفة لإنقاذ مسألة الهدنة التي باتت مهددة بالانهيار.

وأضاف أنه كان هناك اجتماع لمجلس الحرب الإسرائيلي لدراسة الوضع وبحث مسألة الهدنة وكيفية استمرارها، ولهذا قد تكون قد تراجعت عن هذه الخروقات التي تقوم بها.

وأشار إلى أن تبادل الأسرى ضمن الهدنة قد يحدث هذه الليلة خصوصًا أن جميع الأسرى جاهزون من الجانبين، موضحًا أن الجانب الفلسطيني جاهز لتسليم الأسرى لديه إلى الصليب الأحمر.

ولفت إلى أنهم يأملون تمديد الهدنة كونها مهمة للغاية للمواطنين في قطاع غزة لالتقاط الأنفاس والحصول على المساعدات الضرورية، لإنقاذ الأرواح وانتشار الموجودين تحت الأنقاض في الوقت الحالي، والتواصل مع الأقارب ومعرفة مصائرهم.

وتابع أن الهدنة الحالية قد تشكل آليات لوقف إطلاق دائم في الفترة المقبلة، وتصعب على الجيش الإسرائيلي استئناف العمليات العسكرية بنفس الزخم السابق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهدنة فلسطين مصر اتفاق الهدنة الاحتلال الاسرائيلي أحمد موسى قوات الاحتلال صدى البلد قوات الاحتلال الإسرائيلي الإعلامي أحمد موسى الأسرى الفلسطينيين العمليات العسكرية الجهود المصرية الجانب الفلسطيني شمال قطاع غزة الأسرى الفلسطيني الوساطة المصرية عمليات العسكرية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، مصر ستواصل جهودها بالتعاون مع الولايات المتحدة وقطر لوقف العدوان الإسرائيلي وحقن دماء الفلسطينيين، مشددًا على أن المشكلة الأساسية تكمن في غياب الإرادة السياسية لدى طرف واحد، وهو ما يعيق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

بلينكن: العلاقات مع مصر مهمة وضرورية أكثر من أي وقت مضى (فيديو) وزير الخارجية: هناك توافق مصري أمريكي بضرورة تنفيذ الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أنه فيما يتعلق بممر فيلادلفيا ومعبر رفح، موقف مصر واضح وثابت؛ حيث ترفض أي تغيير لقواعد العمل القائمة قبل السابع من أكتوبر، بما في ذلك رفض الوجود العسكري على الجانب الفلسطيني من المعبر والممر، مؤكدًا أن مصر لن تقبل بأي تغيير في هذا الشأن.

وتابع وزير الخارجية، أن الجهود متواصلة عبر اتصالات مكثفة مع الشركاء الدوليين، مشيرًا إلى أن المشكلة ليست في مضمون المفاوضات بل في غياب الجدية السياسية، مشددًا على أن الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لا يمكن أن يكون رهينة لعدم وجود إرادة سياسية من أحد الأطراف، مؤكدًا على أهمية التوصل إلى اتفاق يشمل الترتيبات المستقبلية، خاصة بناء دولة فلسطينية على كامل الأراضي الفلسطينية، ورفض استخدام سياسة التجويع كأداة للعقاب الجماعي، مشيرًا إلى أن هذا الوضع غير مقبول في القرن الحادي والعشرين، ويجب أن يتوقف.

وأكد، استمرار مصر في جهودها المخلصة بالتعاون مع الولايات المتحدة وقطر لضمان الاستقرار والازدهار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • شئون الأسرى: الاحتلال اعتقل 40 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية إلى 10 آلاف و800 فلسطيني منذ «7 أكتوبر»
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41252
  • وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني مهدد بالسجن 6 سنوات بسبب قضية سفينة المهاجرين
  • وزير الأوقاف: نبذل جهودنا لوقف الحرب بغزة.. ونأبى لأشقائنا الفلسطينيين التهجير (فيديو)
  • عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا
  • رحلة نضال فلسطيني.. شهادة مقاتل سابق في كتائب شهداء الأقصى
  • دبلوماسي سابق: إيران ستواصل دعم جماعتها بأحدث الأنظمة الهجومية لتهديد إسرائيل (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بمقتل 3 من أسراه بإحدى الغارات على غزة