قالت مصادر إسرائيلية إن إطلاق سراح 13 رهينة إسرائيلية أخرى سيكتمل، السبت، بعد أن أعلنت حماس تأجيل الإفراج عن الدفعة الثانية من المحتجزين لديها.

وقالت حماس في وقت سابق، إنها أجلت إطلاق سراح المحتجزين لأن إسرائيل لم تسمح لمزيد من شاحنات الغذاء بالدخول إلى شمال قطاع غزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وحسب "جورزاليم بوست" كان لمصر دور فعال في إنهاء الأزمة بين إسرائيل وحماس وبداية المرحلة الثانية من إطلاق سراح المختطفين.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن بنيامين نتانياهو أجرى تقييماً للوضع مع كبار المسؤولين الأمنيين للتأكد من سير المرحلة الثانية من الصفقة كما هو مخطط لها.

WATCH LIVE: Israelis rally for return of Gaza hostages in Tel Aviv. The families and many others are gathering in Shaul haMelekh Square in Tel Aviv, while Hamas is delaying the return of the second of the abductees.#Israel | #HostageRelease | #Hostage https://t.co/zGSohfq1W8

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) November 25, 2023

وبحسب الصحيفة سلطت الدوحة  "ضغوطاً هائلة" في الكواليس على حماس، ودعتها للالتزام بوقف إطلاق النار.

وفي الدوحة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري اليوم السبت، إن مسؤولين قطريين، ومصريين، ساعدوا على تذليل العقبات التي أخرت إطلاق سراح المحتجزين في إطار اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل.
وقال الأنصاري عبر إكس: "بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين، ذللت العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين، وسيفرج الليلة عن 39 مدنياً فلسطينياً في مقابل خروج 13  محتجز إسرائيلي من غزة بالإضافة إلى 7 أجانب خارج إطار الاتفاق".

بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين، تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين وسيتم الإفراج الليلة عن ٣٩ من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج ١٣ من المحتجزين الإسرائيليين من غزة بالإضافة إلى ٧ من الأجانب خارج إطار الاتفاق.

— د. ماجد محمد الأنصاري Dr. Majed Al Ansari (@majedalansari) November 25, 2023

وشدد الأنصاري على شكر الجهود المصرية والأمريكية في محادثات اللحظات الأخيرة، للحفاظ على الاتفاق والمضي في تبادل المحتجزين والأسرى.

نكرر تقديرنا لجهود شركائنا في الوساطة جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية للجهود المشتركة التي أزالت العقبات أمام تنفيذ بنود الاتفاق لهذا اليوم.

— د. ماجد محمد الأنصاري Dr. Majed Al Ansari (@majedalansari) November 25, 2023

ومن جهة أخرى قالت جيروساليم بوست، إن من أسباب تعثر الصفقة مساء السبت حسب مصادر إسرائيلية، مطالبة الجانب الإسرائيلي، بإضافة رهينة إلى قائمة المرشحين للإفراج عنهم، بعد تسرب معلومات عن إصرار حماس على إطلاق رهينة دون والدتها، الأمر الذي اعتبرته إسرائيل مخالفاً للاتفاق الذي توسطت فيه قطر ومصر، والذي يمنع فصل العائلات عند تحريرها.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل قطر مصر إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

حماس: لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل

أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، أنه لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل، مردفا: «ما زلنا على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار ينهي الحرب في غزة»، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • تعليقا على إطلاق أبو سلمية.. بن غفير: في إسرائيل دولة داخل دولة
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • نتنياهو: ملتزمون بالقتال حتى القضاء على حماس وعودة جميع المحتجزين في غزة
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حماس: لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • إعلام عبري: واشنطن تسعى لحل الخلاف بين حماس وإسرائيل.. وعائلات الأسرى تهدد بإشعال حرب
  • واشنطن تحاول سد الفجوات بين حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة