شهدت البورصة المصرية خلال عام 2023 قيد وتداول 8 شركات بالسوق الرئيسى، وسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك حتى نهاية أكتوبر 2023 بواقع 4 شركات بالسوق الرئيسى، ومثلها بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

بلغ إجمالى رأس المال المصدر للشركات 1.25 مليار جنيه، وذلك مقابل شركة واحدة فقط خلال عام برأس مال مصدر 115.

4 مليون جنيه، وذلك خلال عام 2022.

شملت قائمة الشركات المقيدة والمتداولة بالسوق الرئيسى «إيه كابيتال القابضة» برأس مال 270.8 مليون جنيه، وقيمة سوقية 467 مليون جنيه بنسبة تغيير 72%، طاقة عربية، برأس مال 676 مليون جنيه، وقيمة سوقية بنحو 14.7 مليار جنيه، وبنسبة تغير 2058%، وبورسعيد لتداول الحاويات برأس مال 164 مليون جنيه، ودمياط لتداول الحاويات برأس مال 200 مليون جنيه، مقابل شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية - ماكرو كابيتال العام الماضى 2022، برأس مال 115 مليون جنيه، ورأس مال سوقى بنحو 1.4 مليار جنيه، بنسبة تغيير 1135%.

كما ضمت الشركات المقيدة والمتداولة بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعى برأسمال 56 مليون جنيه، وقيمة سوقية 341.6 مليون جنيه بمعدل تغيير 510%، وديجتايز للاستثمار والتنمية برأسمال 12 مليون جنيه، ورأس مال سوقى 125 مليون جنيه بمعدل تغيير 941%، وفتنس برايم للأندية الصحية برأس مال 66.2 مليون جنيه، وقيمة سوقية 307 ملايين جنيه، 363%، والمستودعات المصرية العامة برأس مال 25 مليون جنيه، وبذلك تبلغ القيمة السوقية للشركات المطروحة عام 2023 نحو 15.8 مليار جنيه.

تعتبر قيمة رؤوس أموال الشركات المقيدة مساهمة فى الاقتصاد الوطنى، ويسعى أحمد الشيخ رئيس البورصة إلى العمل على تنمية سوق المال، بالتطوير المستمر، واستقطاب شركات جديدة للقيد والتداول فى البورصة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البورصة المصرية

إقرأ أيضاً:

تحصيل 1.2 مليار جنيه مستحقات شهر ونصف من سرقات الكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة جهود توفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك بحضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.
واستهل رئيس الوزراء حديثه، بالإشارة إلى أن الهدف من دورية عقد هذا الاجتماع، هو الاطمئنان على توافر مختلف المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك بما يضمن استمرار تواجد التيار الكهربائي دون انقطاع، تلبية لمختلف الاحتياجات الحياتية منها والإنتاجية، لافتا في هذا الصدد إلى الجهود المبذولة بالتعاون مع العديد من الجهات المعنية لزيادة حجم الإنتاج من المواد البترولية، سعياً لتخفيض الفاتورة الاستيرادية، وبما يسهم في تقليل الضغط على الموازنة العامة للدولة.
وأكد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، تدبير التمويل المطلوب لتوفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية، لضمان توافر الخدمة لمختلف القطاعات، وذلك على الرغم من العديد من التحديات الجيوسياسية.
وخلال الاجتماع، تناول المهندس محمود عصمت، ما تم اتخاذه من إجراءات في إطار حوكمة عمليات التشغيل لمرفق الكهرباء، وكذا الجهود المبذولة لضبط الفاقد التجاري المتمثل في سرقات التيار الكهربائي، منوهاً إلى أنه تم تحصيل نحو 1.2 مليار جنيه مستحقات في شهر ونصف، نتيجة للتعامل مع ملف سرقات الكهرباء، وذلك من خلال ما تم تحريره من محاضر للمخالفين وتطبيق الغرامات عليهم، مؤكداً استمرار هذه الجهود، وصولاً للقضاء على مثل هذه الظاهرة السلبية، هذا إلى جانب التأكيد على التوسع في تركيب المزيد من العدادات الكودية لمختلف المنشآت، والتي تسهم وبشكل كبير في تقليل الفاقد التجاري.
وانتقل وزير الكهرباء، خلال حديثه، للإشارة إلى الموقف الخاص بالربط الكهربائي بين مصر والسعودية، وما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات في هذا الشأن، مؤكداً أن الأمور تيسير بصورة جيدة، وهناك العديد من اللقاءات والاجتماعات التي تم عقدها مع فريق العمل السعودي، سعياً للتسريع في إتمام الربط الكهربائي بين البلدين الشقيقين.
كما استعرض المهندس محمود عصمت، نتائج زيارته التي قام بها مؤخراً إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في اجتماعات وزراء الطاقة لدول" البريكس "، موضحاً أن الزيارة شملت عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات مع المسئولين من الجانب الروسي، لدعم وتعزيز أوجه التعاون في مجال الطاقة، منوهاً في هذا الصدد إلى أنه تابع مع مسئولي شركة "روساتوم" مستجدات تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، والتي تأتي في إطار برنامج مصر النووي السلمي لتوليد الكهرباء. 
من جانبه، أشار المهندس كريم بدوي، خلال الاجتماع، إلى الجهود المبذولة لزيادة حجم الإنتاج من مختلف المواد البترولية، وما تم عقده من اجتماعات ولقاءات مثمرة مع عدد من مسئولي كبري الشركات العالمية في مجال البحث والاستكشاف، مؤكداً في هذا الصدد السير بخطي متقدمة في سداد مستحقات الشركاء الأجانب، بما يسهم في تشجيعهم على ضخ المزيد من استثماراتهم في هذا القطاع الواعد خلال الفترة المقبلة.  

مقالات مشابهة

  • تحصيل 1.2 مليار جنيه مستحقات شهر ونصف من سرقات الكهرباء
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • د. محمود العدل: 50 مليار جنيه استثمارات "أم بي جي" بالسوق العقارى
  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • التنمية المحلية: تنفيذ 213.5 ألف مشروع بقروض 29.3 مليار جنيه ضمن مشروعك
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات