صحيفة عاجل:
2024-10-02@00:17:00 GMT

المرور توضح مدة تجديد الفحص الفني للمركبات

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

المرور توضح مدة تجديد الفحص الفني للمركبات

حددت الإدارة العامة للمرور شروط وخطوات تجديد الفحص الفني للمركبات، حيث يجري الفحص الفني للمركبات كأحد شروط تجديد الرخصة وتختلف مدته وفقا لنوع المركبة.

الفحص الفني للمركبات

وأوضحت المرور أنه يجرى الفحص الفني الدوري للمركبات الخاصة الجديدة بعد مرور 3 سنوات، مشيرة إلى أن مركبات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام بعد سنتين من الترخيص لها لأول مرة ومن ثم يلزم الفحص سنوياً.

وعليكم السلام، يجرى الفحص الفني الدوري للمركبات الخاصة الجديدة بعد مرور 3 سنوات ومركبات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام بعد سنتين من الترخيص لها لأول مرة ومن ثم يلزم الفحص سنوياً. سعدنا بتواصلك

— المرور السعودي (@eMoroor) November 24, 2023 أبشر الفحص الدوري

ويعد الفحص الدوري شرطا أساسيا لنقل ملكية السيارة، حسبما أوضحت الإدارة العامة للمرور؛ حيث يعد سريان رخصة السير والفحص الدوري شروط أساسية لنقل ملكية السيارة، وكذلك يجب خلوّ سجل المشتري من المخالفات المرورية.

وأوضحت منصة «أبشر»، في وقت سابق، أنه لا تظهر بيانات الفحص الدوري عبر الهوية الرقمية في منصة أبشر أفراد، وفي حال لم يتم ربط الفحص الدوري ستظهر ملاحظة تفيد بذلك ثناء تنفيذ خدمة تجديد رخصة السير.

حجز الفحص الفني للمركبات

وأطلقت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، إمكانية حجز موعد الفحص الفني الدوري إلكترونيا من خلال الخطوات الآتية:

الدخول إلى المنصة الإلكترونية من هنا

إدخال الموقع لمعرفة المكان الأقرب للفحص

حجز الموعد

وبعد انتهاء عملية الفحص يتم إرسال تقرير فحص المركبة للمستفيد إلكترونياً بالتكامل مع الجهات ذات العلاقة.

الفحص الدوري

ويحدّد نظام المرور الفحص الفني على أنّه الكشف على المركبة في أحد مراكز الفحص الدوري المعتمدة، حيث أكد أهمية التزام قائدي المركبات بإجراء الفحص الفني الدوري بشكل سنوي، ذلك لأن النظام يلزم جميع قائدي المركبات بإجراء الفحص الفني الدوري سنوياً ما عدا المركبات الخاصة الجديدة، فيجرى الفحص لها بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير للمرة الأولى.

نتيجة فحص السيارة

وكشف الحساب الرسمي للفحص الفني الدوري للسيارات في المملكة، المعتمد من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عن طرق معرفة صلاحية الفحص، موضحا أنه يمكن معرفة صلاحية الفحص، كالتالي:

1ـ ملصق أو شهادة الفحص.

2ـ الدخول لحسابك بمنصة أبشر أفراد (المتصفح) اختيار المركبات - خدمات - إدارة المركبات - اختيار المركبة - تفاصيل أكثر.

3ـ الدخول على الرابط بالضغط هنا واختيار خانة خدمة العملاء - استفسار وإرفاق صورة الاستمارة وسيتم إفادتكم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الإدارة العامة للمرور المرور الإدارة العامة للمرور المرور الإدارة العامة للمرور الفحص الدوري الفحص الفني للمركبات أبشر الفحص الدوري الفحص الفنی للمرکبات الفحص الفنی الدوری الفحص الدوری

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح والنهضة»: تجديد دعوة الرئيس للحوار الوطني يعزز مناقشة قضايا الأمن القومي

أكد الدكتور مصطفى كُريّم، مساعد رئيس حزب الإصلاح والنهضة وأمين السياسات العامة، أن تجديد الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوته للحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية يعكس ثقة القيادة السياسية في قدرة الحوار على معالجة ملفات معقدة ومتشابكة.

فرصة تاريخية للحوار الوطني

وأضاف «كُريّم» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن هذه الدعوة تعد فرصة تاريخية يجب على مجلس أمناء الحوار الوطني استثمارها، مؤكدا أهمية صياغة تصور واضح لآليات مناقشة هذه القضايا، مع تحديد جدول زمني لبدء الجلسات.

وأشار إلى أن الوضع الحالي في الشرق الأوسط يستدعي من جميع القوى السياسية المشاركة بفعالية في تقديم مقترحاتها بشأن هذا الملف الحيوي.

ملفات شائكة تحتل الأولوية

وأشار إلى أن الأوضاع المتأزمة في فلسطين ولبنان، والصراعات في السودان والقرن الإفريقي، إضافة إلى القضايا المتعلقة بسد الإثيوبي، والأوضاع في ليبيا، وترسيم الحدود في شرق المتوسط، تعد ملفات شائكة تتطلب مناقشة عميقة وشاملة.

تعزيز وعي الجماهير

وأوضح مساعد رئيس حزب الإصلاح والنهضة وأمين السياسات العامة، أن مناقشة هذه القضايا تساهم في نضج التصورات لدى القوى السياسية والشخصيات العامة، وتعزز الوعي الجماهيري حولها، ما يساعد في مواجهة الشائعات المغرضة التي تحيط بها.

مقالات مشابهة

  • رادار المرور يلتقط 1108 سيارات تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • مخالفات المرور 2024.. التفاصيل الكاملة للاستعلام عنها وطرق سدادها
  • لسلامة الركاب.. إرشادات مهمة لقائدي المركبات قبل الانطلاق
  • بالتزامن مع صرف رواتب التقاعد لشهر أكتوبر 2024.. المؤسسة العامة توضح حقيقة زيادة الراتب
  • «برقم لوحة السيارة».. خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024 وطريق سدادها
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن المبنى الجديد للمديرية العامة للأمن العام بالرياض
  • «الإصلاح والنهضة»: تجديد دعوة الرئيس للحوار الوطني يعزز مناقشة قضايا الأمن القومي
  • ما هو موعد انتهاء مهلة تخفيض المخالفات المرورية 50% في المملكة 2024؟.. الإدارة العامة للمرور توضح
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها