أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت، أن الوزير أنتوني بلينكن سيحضر الاجتماع الأول لوزراء الخارجية ضمن مجلس أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي في بروكسل.

بلينكن يشارك في الاجتماع الوزاري الأول لمجلس البنتاغون: مجموعة الاتصال وعدت كييف بأكثر من 80 مليار دولار من المساعدات العسكرية
وكما هو مذكور في بيان الوزارة، فإن بلينكن سيزور بروكسل يومي 27 و29 نوفمبر، حيث سيشارك في اجتماع لرؤساء وكالات الشؤون الخارجية لدول الناتو، بما في ذلك الاجتماع الأول لوزراء خارجية مجلس أوكرانيا والناتو.

وأضاف البيان: "وزير الخارجية الأمريكي سيعلن دعم حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا، ويناقش قضايا الديمقراطية والاستقرار الإقليمي في غرب البلقان، وسيتطرق أيضا إلى موضوعات قمة الناتو المقبلة، والتي المقرر عقدها في يوليو 2024 في واشنطن".

وبعد قمة "الناتو" التي انعقدت في فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو الماضي، قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن الدول الأعضاء اتخذت ثلاث خطوات تجاه أوكرانيا: "تمت الموافقة على عدم مطالبتها بتنفيذ خطة العمل بشأن أوكرانيا. العضوية في الحلف، وتمت الموافقة على برنامج المساعدة العسكرية لسنوات عديدة في كييف، كما تمت الموافقة على إنشاء مجلس أوكرانيا-الناتو".

وبحسب البيان الختامي للقمة، "سيتم إرسال دعوة للانضمام للحلف إلى أوكرانيا بعد التوصل إلى اتفاق بين الحلفاء وعند استيفاء جميع الشروط. وسيتم تقييم تنفيذ كييف لها من قبل أعضاء المنظمة".

وفي وقت سابق، دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الشركاء في مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا إلى تزويد كييف بقدرات الدفاع الجوي قبل حلول فصل الشتاء.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الامريكية أنتوني بلينكن بروكسل البنتاغون بلينكن

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن

شاركت دولة الإمارات في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد تنظيم داعش” الذي انعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، وترأس وفد الدولة المشارك سعادة سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية.

وناقش الاجتماع الجهود الدولية لمواجهة تهديدات تنظيم داعش المتزايدة، خاصة في المناطق المتأثرة بالصراعات، مع التركيز على المخاطر الأمنية والتحديات الإنسانية.

كما تطرق المشاركون إلى سبل تعزيز التعاون الدولي لضمان استدامة المكاسب المتحققة في مكافحة التنظيم الإرهابي وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة.

وأكد سعادة الشامسي، في كلمته خلال الاجتماع، على التزام دولة الإمارات بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي ، مشيرا إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الدولة من خلال مشاركتها في مجموعات العمل المختلفة ضمن التحالف، بما في ذلك مجموعة الاتصال ومجموعة الاستقرار.

كما شدد سعادته على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية التي تغذي الإرهاب، موضحاً أن الحلول المستدامة تتطلب تعاوناً دولياً شاملاً يشمل التنمية والمساعدات الإنسانية للمجتمعات المتضررة ورفع الوعي لدى الشباب.

وفي ختام الاجتماع، جدد التحالف التزامه بتعزيز التعاون والتنسيق لمواجهة التهديدات المشتركة، والعمل على تعزيز الأمن والاستقرار في المناطق المتأثرة من عمل هذا التنظيم والجماعات الإرهابية.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ التحالف الدولي ضد داعش في واشنطن
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • البديوي: الدوحة تشهد يوم غد انعقاد الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • السفير المصري في كانبرا يترأس مجلس سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • الناتو مستمر.. بلينكن عن اتفاق الانسحاب: نرتب مع بغداد للحفاظ على شراكتنا
  • محافظ البحر الأحمر يشارك في الاجتماع الأول لمجلس جامعة الغردقة